مصادر الحصول على المعلومات pdf بحث كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

مصادر الحصول على المعلومات Pdf بحث كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة
مصادر الحصول على المعلومات

الكثير من الناس تبحث عن ما هي مصادر المعلومات وذلك بسبب ان الأبحاث العلمية تكثر في حياتنا، فبسبب الأبحاث العلمية يتسطيع الفرد أن يحصل على الكثير من المعلومات التي لم يكن يعرفها من قبل، ولذلك سنعرض في هذا المقال المصادر المتنوعة للحصول على المعلومات.

عناصر البحث

مصادر الحصول على المعلومات

تتضمن عناصر البحث ما يلي:

  • مقدمة عن مصادر الحصول على المعلومات.
  • ما هي مصادر الحصول على المعلومات.
  • خاتمة لبحث الحصول على المعلومات.

مقدمة عن مصادر الحصول على المعلومات

فيما يلي سنعرض مقدمة عن البحث الخاص بمصادر الحصول على المعلومات:

تختلف مصادر المعلومات وتتنوع فمصادر المعلومات هي عبارة عن المراجع والنصوص التي من خلالها يمكنك أن توفر المعلومات التي تريدها، فيجب على الباحث أن يحدد طبيعة المصادر التي يبحث عنها لجمع المعلومات الخاصة ببحثه.

الطلاب غالبًا تلجئ في البحث عن مصادر معلوماتهم الى مصادر موثوقة، ولذلك يقوم الأفراد بمناقشة المراجع إذا كانت موثوقة ام لا مع المشرفين والمسئولين عنهم، فتتنوع المصادر ما بين الموجودة على الأنترنت وما بين الكتب وغيرها الكثير، وهذا ما سنعرضه بالتفصيل في المقال التالي.

ما هي مصادر الحصول على المعلومات

فيما يلي سنعرض مجموعة متنوعة من مصادر الحصول على المعلومات:

الإنترنت: هو مصدر من مصادر الحصول على المعلومات الأكثر شيوعا، فسهل الإنترنت الوصول الى المعلومات بطريقة كبيرة كما أنها توفر الوقت على الأفراد في الحصول على هذه المعلومات، ولكن عندما تاخذ معلومة من الأنترنت يجب عليك أن تتأكد بأنه يمكن لأي شخص أن ينشر الأشياء على الأنترنت وبالتالي فالأنترنت لا يكون صحيح دائمًا وفي أغلب الأوقات تكون الأخبار او المعلومات هي عبارة عن معلومات مزيفة.

ولذاك يجب عليك أن تتأكد من مصداقية المعلومة وأن تكون موثوقة، أما بالنسبة للطريقة التي تريد أن تحضر بها المعلومات فيمكنك أن تستخدم محركات البحث المختلفة للحصول على المعلومة، ولكن يجب عليك أن تعرف أن كل محرك من هذه المحركات له تقنية مختلفة ومتنوعة عن الأخرى، وهذا يعني أن نفس البحث سيؤدي الى نتائج مختلفة عندما تضعه بمحرك بحث آخر.

الكتب كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات

الكتب هي عبارة عن ورق يؤلفه أفراد متخصصين وتكون هذه الكتب تتضمن مواضيع مختلفة من الممكن أن تكون مواضيع علمية أو خيالية أو حقيقية، والكتب هو مصدر من مصادر المعلومات وذلك في حالات مختلفة مثل عند بحثك للحصول على معلومات تاريخية قديمة فتقوم بإستخدام الكتب كما أنه عندما تريد معلومات كثيرة عن موضوع معين فيمكنك أن تستخدم الكتاب للحصول عليها.

وأيضًا يمكنك من خلال الكتب أن تحصل على الكثير من المعلومات الإحصائية أو الواقعية أو الحصول على نظرة عامة حول الموضوع الذي تدرسه أو حتى من أجل حصولك على تلخيص لبحثك، ولذلك الكتب تستخدم بشكل كبير جدًا في الأبحاث وفي أغلب الأوقات تلجئ له الناس بدرجة كبيرة.

المجلات كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات

يمكن إعتبار المجلات أيضًا مصدر من مصادر الحصول على المعلومات، فالمجلات تجمع ما بين الكتب والصحف، فدائمًا ما تجد الكثير من المجلات التي تحتوي على المقالات المختلفة حول الكثير من المواضيع المتنوعة.

كما أن المجلات لها أوقات معينة لها معروفة، ويفضل عند إستخدام المجلات كمصدر من مصادر الحصول على المعلومات أن تستخدم المجلات الأكاديمية، وذلك بسبب أن المجلات الأكاديمية التي يكتب فيها يكون عبارة عن متخصص أو خبير في المجال الذي يكتب به، كما أنه في المجلات الأكاديمية لا يمكن أن يصدر المقال إلا بعد أن يراجع من قبل المتخصصين، كما أن المجلات الأكاديمية تتميز بأنها تقوم بالتركيز على مجالات محددة ومعينةن وتدرج المصادر في نهاية المقالات البحثية أيضًا.

خاتمة لبحث مصادر الحصول على  المعلومات

عرفنا من خلال البحث السابق كيفية الحصول على المعلومات المتنوعة، كما انه حددنا كيف نعرف المصادر البحثية الصحيحة والغير صحيحة، كما أنه وضحنا أن يجب علينا أن نختار المصادر البحثية السليمة وأكدنا على ذلك، وان ننتبه إذا كان هذا المصدر موثوق أم لا قبل أن ناخذ منه أي معلومة.

في نهاية المقال نكون عرضنا بحث كامل عن مصادر الحصول على المعلومات المختلفة وعرضنا ما هي مصادر المعلومات المتنوعة، فإذا كنت من الباحثين وتريد بحث عن الحصول على مصادر المعلومات فهذا البحث سيفيدك بذلك.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي المصادر التي يتم بها الحصول على المعلومات؟

من المصادر التي نحصل منها على المعلومات هي الإنترنت والمجلات والصحف وغيرها.

ما هي المصادر التي يمكنك من خلالها أن تاخذ المعلومات؟

من المصادر التي تاخذ منها المعلومات هي المطبوعات الرسمية ووثائع المؤتمرات.

من أنواع المصادر المستخدمة للحصول على المعلومات؟

من أنواع المصادر المستخدمة للحصول على المعلومات هي الصحف.