مصادر الحصول على المعلومات.. ما هي مصادر المعلومات الالكترونية؟

مصادر الحصول على المعلومات.. ما هي مصادر المعلومات الالكترونية؟
مصادر المعلومات

هنالك العديد من المصادر للحصول على المعلومات وتحصيل أي قدر من المعلومات، سواء ذلك لكتابة بحث مدرسي أو جامعي، أو لكتابة كتاب، أو لكتابة مقال، أو حتى لتثقيف الذات وزيادة المعلومات وهنالك كذلك المصادر التقليدية أو ذات الطابع القديم والحديثة أو الإلكترونية وحتى نعلم تلك المصادر من الضروري معرفة ما هي مصادر المعلومات عموما وخصوصا الإلكترونية.

ما هي مصادر المعلومات

مصادر المعلومات

مصادر المعلومات باعتبارها مصطلح هي تعني أي كيان أو وثيقة مادية أو وثائق أو مواد بحثية يمكن تحتوي على معلومات يمكن الاستفادة منها في مواضيع وعمليات بحثية لأي غرض يحتاجه الباحث، وهي تساعد الباحث أو أي شخص على زيادة المعارف وإنجاز الالتزامات العملية والتعليمية، والمعلومات بشكل عام تعرف بأنها البيانات ذات القيمة.

ما هي مصداقية المواقع

المعلومات هي البيانات المبنية على تجربة أو علم ونظريات علمية وتكون الصحيحة والموثوقة منها صادرة من المتخصصين في المجال المراد استقاء المعلومات عنه والمبنية على تجربة أو علم ونظريات علمية وتكون الصحيحة والموثوقة منها صادرة من المتخصصين في المجال المراد استقاء المعلومات عنه.

ما هي الشروط الواجب توافرها في المصدر

المعلومات الصادرة من غير المختصين أو التي تم الأخذ بها دون علم أو تجربة لا تعد معلومات موثوقة أو معلومات يؤخذ بها وهناك عدة أشياء يجب توافرها في هذه المعلومات قبل التسليم لقوتها أو مدى دقتها وهي:

  • أن يكون المصدر موثوق فيجب أن يكون مصدر المعلومات مشهود له بتحري الدقة قبل تصدير معلومات من المحتمل أن تكون مغلوطة والحرص على المعايير الأخلاقية.
  • يجب توافر الخبرة أو التجارب الكافية والثرية لدى المصدر سواء كان شخص أو موقع إلكتروني.
  • الحيادية فيجب عدم التحيز وتحييد الميول أو الآراء الشخصية والانتصار للحيادية والمهنية.
  • يجب التأكد من عدم اعتمادية هذا المصدر أو الشخص.

مصادر المعلومات الإلكترونية

هناك أكثر من منحى يتناول مصادر المعلومات الإلكترونية، فمنهم ما يتعامل مع المعلومات الإلكترونية على أنها نسخ لا ورقية من المعلومات الموجودة في الكتب والمصادر التقليدية، وتناول آخر يتعامل مع هذه المعلومات على أنها أصلية تماما ومنفصلة عن المعلومات الورقية ولها مسئولين منفصلين عنها ومنصات مختلفة تمام الاختلاف.

مميزات مصادر المعلومات الإلكترونية

مصادر المعلومات الإلكترونية أمست أكثر استخدامًا مما سبق ومن المؤكد أن لمصادر المعلومات الإلكترونية أفضلية على الورقية أو التقليدية وهي:

  • سهولة وسرعة الوصول فمن المؤكد أن الإنترنت والمصادر الإلكترونية أمسوا في المتناول أكثر من غيرهم من المصادر.
  • توفير المال فبعض المراجع الورقية أو الكتب قد تمثل للبعض عبء مادي لتكلفتها الكبيرة من منظور الناشر أو دور النشر ومن منظور المشتري أو المستفيد أيضًا.
  • أنها أكثر تطورًا وحداثة لأن ه من السهل تعديل وتطوير المعلومات كل لحظة مع كل تقدم أو اكتشاف علمي جديد.

كما أنه يجب إدراك أهميتها أو أفضليتها لإمكانية قراءتها أو الاستفادة منها من العديد من الأشخاص في نفس الوقت.

أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية

تعددت أنواع المصادر والمعلومات الإلكترونية من حيث التلقُي، والاستخدام، وطرق الاستخدام:

  • هناك شبكات محلية وهي تكون عدة حواسيب متصلة بنظام حوسبة كامل، وشبكات دولية والتي تمثل تطور أكبر وعمومية أو شمولية أكثر وكلاهما متوفر على الإنترنت.
  • هناك الأقراص الصلبة هي أقراص تتكون من أسطوانة أو أكثر يتم اختزان المعلومات بها وتغطيتها بمادة يمكن استخدامها في تخزين المعلومات مغناطيسيا معها ما يشبه رأس للقراءة والكتابة والأقراص المرنة وهي أقراص رقيقة يتم استخدامها لتخزين المعلومات بشكل في الحواسيب والأقراص الممغنطة هي أقراص مستديرة يتم حفظ البيانات عليها.

وفي النهاية إن المعلومات هي ما تكون الإدراك والأفراد ومدخلاتهم، فيجب السعي لاستقائها وتحري الدقة في هذا وإدراك مدى خطورة المعلومات وأن ما بين السلم والحرب معلومة واحدة وما بين الإنسان وما دونه من كائنات هو العقل والعقل بدون معلومات هو لا شيء.

الأسئلة الشائعة

ما هي مصادر الحصول على المعلومات؟

مصادر الحصول على المعلومات هي الإنترنت والكتب وغيرها.

ما هي أنواع مصادر المعلومات؟

أنواع مصادر المعلومات المخطوطات والكتب.

من انواع المصادر المستخدمه للحصول على المعلومات؟

من أنواع المصادر المستخدمة للحصول على المعلومات المجلات والكتب.