مزايا نظام السجل التجاري الجديد تُعلن عنها وزارة التجارة

مزايا نظام السجل التجاري الجديد تُعلن عنها وزارة التجارة
نظام السجل التجاري الجديد

وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أعلنت عن مزايا نظام السجل التجاري الجديد، والذي يهدف إلى تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المؤسسات التجارية في الدولة، وذلك في إطار رؤية 2030 التي تهدف إلى جعل المملكة الوجهة الاستثمارية الأولى، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على أهم مزايا النظام الجديد للسجل التجاري.

مزايا نظام السجل التجاري الجديد

أعلن عبد الرحمن الحسين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة السعودية عبر منصة إكس المزايا الجديدة للسجل التجاري الجديد، والتي تتمثل في التالي:

  • كافة الأنشطة في المملكة سوف تكون معتمدة على سجل تجاري واحد فقط كما أنه سوف يتم إلغاء إصدار السجلات الفرعية الخاصة بالشركات والمؤسسات.
  • السجل التجاري أصبح مركزياً أي أنه سوف يتم العمل بسجل واحد في جميع أنحاء الدولة، وذلك بعد أن يتم إلغاء شرط وجود سجل تجاري خاص بالمدينة أو المنطقة التي يتم فيها ممارسة هذا النشاط.
  • كل شخص يمتلك مؤسسة فردية واحدة يحق له أن يمارس من خلالها أنشطته التجارية المختلفة المتنوعة.
  • عدم وجود تقييد زمني للسجل التجاري، حيث إن التاجر يجب أن يكون ملتزم بتأكيد البيانات المتعلقة بمؤسسته في موعد سنوي يتم تحديده من قبل الجهات المسؤولة.
  • هناك مهلة مدتها 5 سنوات لأصحاب السجلات الفرعية، والتي يتم من خلالها تصحيح السجلات الخاصة بالمؤسسات والشركات في الوقت الحالي عن طريق شطبها أو نقل ملكيتها.

أهداف نظام السجل التجاري الجديد

نظام السجل التجاري الجديد

من خلال التعرف على مزايا نظام السجل التجاري الجديد، نوضح أن أهدافه تتمثل في تنظيم إجراءات القيد في السجل التجاري، وبالتالي ضمان أن تكون السجلات محدثة، وهذا يسهل من تتبعها والاطلاع عليها

وهذا السجل سوف يساعد في مزاولة الأعمال التجارية في الدولة بكل سهولة، وذلك بعد إلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات والشركات، وممارسة العمل من خلال سجل تجاري واحد فقط شامل كافة أنشطتها

وهذا يساعد في تخفيف الأعباء المالية على المؤسسات التجارية، ومن الأهداف التي يسعى إليها هذا النظام هي تطوير قاعدة إلكترونية مركزية خاصة بحفظ أسماء التجار والاختصاصات التجارية.

نظام الأسماء التجارية الجديد

نظام الأسماء التجارية الجديد هو عبارة عن نظام يتكون من 23 مادة تنظم عملية حجز الأسماء التجارية وقيدها في السجل التجاري مما يساهم في الحصول على قدر عالي من الشفافية والوضوح بالإضافة إلى الحفاظ على حقوق الملكية في الدولة

ومجلس الوزراء أوضح أنه يمكن حجز الأسماء التجارية لفترة معينة قابلة للتمديد تبعًا لبعض الشروط التي قام بوضعها، وهذا ساعد على توسيع نطاق الأسماء التجارية، وبناء على ذلك يمكن لأي تاجر أو مستثمر اختيار الاسم سواء بالعربية أو الإنجليزية كما يمكن أن يكون عبارة عن أرقام وحروف

وهذا النظام أتاح أيضًا إمكانية نقل ملكية الاسم إلى منشأة أخرى أو التنازل عن ملكيتها بالإضافة إلى التصرف فيها بكل حرية، وذلك بشكل مستقل عن المؤسسة.

أبرز مزايا نظام الأسماء التجارية الجديد

نظام الأسماء التجارية الجديد له بعض المميزات، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • إمكانية أن يكون الاسم التجاري مكون من حروف أو أرقام أو كلمات عربية أو انجليزية.
  • له دور في الحد من وجود التشابه مما يحقق الشفافية والوضوح، وذلك من خلال التحقق المستمر من حجز الاسم التجاري.
  • إمكانية حجز الاسم التجاري قبل القيد في السجل التجاري بالإضافة إلى تمديد الفترة الخاصة بالحجز.
  • القدرة على التصرف في الاسم التجاري بشكل مستقل أو نقل ملكيته.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه مزايا نظام السجل التجاري الجديد الذي أعلنت عنه وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، والذي يأتي في إطار السعي لتحقيق رؤية الدولة 2023 لجذب الاستثمارات من حول العالم.