مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة التي تبدأ من بعد السنة السادسة حتى اكتمال تسع سنوات

مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة التي تبدأ من بعد السنة السادسة حتى اكتمال تسع سنوات
مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة التي تبدأ من بعد السنة السادسة حتى اكتمال تسع سنوات

هناك عدد من مراحل نمو الطفل تكون حاسمة في حياته، حيث تتميز بالنمو السريع والتعلم المتسارع، إذ أن مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة التي تبدأ من بعد السنة السادسة حتى اكتمال تسع سنوات، في هذا المقال سوف نستدرج كم من المعلومات التي يجب أن نعرفها عن حياة الطفولة المبكرة.

مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة التي تبدأ من بعد السنة السادسة حتى اكتمال تسع سنوات

هذه المرحلة تُعد حاسمة في تشكيل شخصية الطفل وتنمية قدراته المعرفية والاجتماعية والانفعالية، وخلال هذه الفترة، يتحول الطفل من كائن يعتمد كليًا على الآخرين إلى فرد قادر على التفكير المستقل والتعامل مع البيئة المحيطة بشكل أكثر فعالية.

ما هي أهم خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

هناك عدد من السمات والخصائص التي تجدها شائعة لدى الكثير في هذه الرحلة منها ما نذكره في الآتي:

1- النمو الجسدي والحركي

تتميز هذه المرحلة بنمو متزن وسريع في الطول والوزن، مع تطور ملحوظ في المهارات الحركية الكبرى والصغر كما أنه يصبح يصبح الطفل قادرًا على القيام بنشاطات بدنية أكثر تعقيدًا، مثل الركض والقفز والتسلق.

بالإضافة إلى أنه يتحسن التآزر بين العين واليد، مما يساعد على تطوير مهارات متطورة كالرسم والكتابة.

2- النمو المعرفي

قدرات الطفل تنم بشكل كبير في هذه المرحلة، حيث يتوسع مدى انتباهه وقدرته على التركيز، ويصبح قادرًا على التفكير المنطقي والحل الإبداعي للمشكلات، كما أنه يبدأ في تكوين مفاهيم أكثر تجريدية، مع تطور الفهم للزمن والمكان والأعداد.

3- النمو اللغوي

يشهد النمو اللغوي نقلة نوعية خلال مرحلة الطفولة المبكرة، في هذه المرحلة يتعلم الطفل قواعد اللغة ويكتسب مهارات التواصل اللفظي والكتابي بشكل متسارع، إلى جانب ذلك، يتطور لديه الفهم والتعبير اللغوي، ليصبح قادرًا على المشاركة في محادثات ذات معنى وشرح أفكاره بوضوح.

4- النمو الاجتماعي والانفعالي

يتعلم الطفل هنا كيفية التفاعل مع الآخرين وبناء علاقات إيجابية، كما ينمو لديه الوعي بذاته والقدرة على التحكم في انفعالاته، وفيها يصبح الطفل قادرًا على التعبير عن مشاعره بشكل أكثر وضوحًا وتنظيمًا.

المصاعب التي تواجهنا في مرحلة الطفولة المبكرة

على الرغم من كل التطورات الإيجابية التي تحدث خلال هذه المرحلة، إلا أنها قد تحمل بعض التحديات والمصاعب التي يجب التعامل معها بحكمة وصبر:

  • يسعى الطفل إلى المزيد من الاستقلالية والحرية، بينما يحتاج أيضًا إلى التوجيه والرقابة من قبل الوالدين والمعلمين ويكون إيجاد التوازن المناسب بين هذين الأمرين يعد تحديًا كبيرًا.
  • قد تظهر بعض المشكلات السلوكية كالعناد والغضب والإصرار على الرأي، والتي تتطلب من الوالدين والمعلمين التعامل معها بطرق تربوية سليمة.
  • من الممكن أن يواجه الأطفال مع بداية المرحلة الابتدائية ضغوطًا أكاديمية متزايدة تؤثر على مستوى أدائهم وشعورهم بالكفاءة إذ يجب على الآباء احتواء الأطفال لكيلا يتسبب هذا في عقدة.
  • من الممكن أن يعاني بعض من الأطفال في سن الطفولة المبكرة من تحديات في التكيف مع البيئة الاجتماعية الجديدة، خاصة في المدرسة ويكون التعامل مع المواقف الاجتماعية والتنشئة على القيم الإيجابية ضرورية في هذه المرحلة.

مزايا مرحلة الطفولة المبكرة

على الرغم من التحديات، فإن مرحلة الطفولة المبكرة تحمل العديد من المزايا والفرص الهامة، منها نذكر:

  • تُعد من أهم مراحل النمو والتطور في حياة الطفل، حيث يحدث تقدم كبير في جميع جوانب نموه الجسدي والمعرفي واللغوي والاجتماعي والانفعالي.
  • يتميز من هم في هذه المرحلة بالفضول المتزايد والرغبة الملحة في استكشاف العالم من حولهم، والتي تعتبر الخاصية التي نعتبرها مفتاحًا لتعلم مهارات جديدة وتطور أكبر في إمكانياتهم.
  • يتسم الأطفال في هذه المرحلة بمرونة عقلية وقابلية عالية للتعلم لأنهم قادرون على اكتساب المعارف والمهارات بسرعة ويتقبلون التوجيه والإرشاد بسهولة دون عناد بنسبة عالية.
  • تزدهر قدرات الخيال والإبداع لدى الأطفال في هذه المرحلة، الذي يساعدهم في التطوير التفكير المبتكر والقدرات الإبداعية.
  • يتعلم الطفل في هذه المرحلة كيفية التفاعل مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعية إيجابية مما يزيد من روح الاجتماعية لديهم والذي يفيدهم طوال المراحل العمرية التي يمرون بها.

في الختام، نعتبر مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة حاسمة في حياة الطفل، تتميز بالنمو المتسارع والتطور في جميع الجوانب، وقد ذكرنا في المقال ما يجب الوصول له من معلومات شاملة عنها تتضمن المزايا والمصاعب.

الأسئلة الشائعة

متى تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة؟

تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة منذ بداية عمر ثلاث سنوات للطفل.

ما هي خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة؟

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة هي أنه يتمكن من المشي جيدًا والركض والكثير من الحركات التي تتم مثل الزحف على المعدة.

اهم ما يميز مرحلة الطفولة المبكرة من حيث التفكير؟

اهم ما يميز مرحلة الطفولة المبكرة من حيث التفكير هي النمط والنمو السريع الذي يمر على البنية الذهنية والجسدية.