مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها

مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها
نشأة النقود وأشكال تطورها

تعرف النقود بأنها وسيلة اقتصادية تم الاعتراف بها بشكل دولي كوسيط يتم من خلالها تبادل السلع والمعاملات في الاقتصاد، كما أن الغرض منها هو الحد من التكاليف التجارية، كما تمثل تلك النقود السلع عن طريق إجراء تقييم الخبراء في السوق لقيمة السلع ومن خلال هذا المقال نوافيكم مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها، بالإضافة إلى الاطلاع على مفهوم النقود الورقية.

مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها

يتم تسهيل عمليات التبادل التجاري من خلال النقود كما أن للنقود عدة أشكال فيمكن أن تكون عطاءات قانونية تم تحديدها من خلال السوق التجارية ومراحلها نوافيكم إياها فيما يلي:

1- النقود السلعية

نشأة النقود وأشكال تطورها

النقود السلعية تتمثل في البضائع المادية المتبادلة بين الأفراد في عمليات تجارية في كل دول العالم، كما أن بعض تلك البضائع تتمثل مع مرور الزمن في الفضة والذهب والملح والشاي والنحاس وبذور القهوة والتبغ وغيرها.

تمتاز النقود السلعية عن أنواع التبادل التجاري الأخرى بأنها لها قيمة حقيقية ملموسة على الرغم من عدم تداول استعمالها حديثًا كما يمتد تاريخ نشأتها منذ آلاف السنوات، فيصعب الإشارة إلى تاريخ البداية بشكل دقيق، ولكن هناك أبحاث وسجلات أشارت إنها ترجع إلى الفترة ما بين 500- 700 قبل الميلاد بالتحديد في مدينة سومر..

2- العملات النقدية

يرجع تاريخ العمليات التجارية إلى عصور ما قبل التاريخ فكانت تلك الوسيلة التي تم من خلالها تبادل الخدمات والسلع قبل اختراع الأموال ومع استمرار التطور البشري والدخول في عالم التجارة والحاجة المتزايدة لها قد أدت إلى استعمال طرق سهلة للدفع..

تم صنع العملات النقدية للمرة الأولى من الإلكتروم المتواجد في مجاري الأنهار أسفل الجبل البركاني، وتم تصنيعها للمرة الأولى منذ عام 640 قبل الميلاد وذلك في مدينة ليديا غرب تركيا وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط..

3- العملة الصينية

تم تصنيع العملات الصينية في المرة الأولى من الصدف وقد صنعت في عهد أسرة شانغ، كما تم استخدام تلك العملات من عام 1029 حتى عام 1675 قبل الميلاد وقد امتازت بصغر الحجم والألوان المتوهجة وصلابة الملمس، وهي العملة البدائية الأولى التي استخدمت في نهاية العصر الحجري الحديث..

 وقد أدت قلة الأصداف في تلك المنطقة إلى استعمال مواد أخرى مقاربة لها في تصنيع العملات كالحجر والنحاس والعظام والفخار والذهب، وعلى الرغم من وجود تلك المواد ألا أن الصدف هو الذي شاع استخدامه وقد ظهرت فيما بعد العملات المعدنية..

4- أول قطعة نقود مسكوكة في العالم

يعتبر التاريخ الدقيق لسك قطعة النقود الأولى مجهولًا ولكن تم تأكيد ظهور القطعة الأولى منها في القرن الخامس أو السادس من خلال الليديين وقد حققت انتشارًا سريعًا حيث تم تصنيعها من الإلكتروم وما هو إلا خليط من الذهب والفضة معًا وتم رسم الملك ألياليتس ليديا عليها وهو أحد الملوك الليديين..

5- النقود الورقية

تم استخدام النقود الورقية لأول مرة في دولة الصين وذلك في عهد الأسرة الحاكمة الصينية التي تدعى ” تانغ” في الفترة ما بين 618 حتى 907 ميلاديًا من قبل بعض التجار في منطقة سيتشوان..

قد استخدم تلك النقود التجار الأثرياء وكذلك المسؤولون الحكوميون كمستند صرفي يوفر للأفراد إمكانية إيداع المال لدى المسؤول المالي في تلك المنطقة مقابل الإيصال الورقي الذي يوفر استخدامه إمكانية الحصول على المبلغ المالي نفسه من منطقة أخرى..

6- النقود الائتمانية

النقود الائتمانية هي القدرة على أخذ مقابل مالي من النقود كمقابل للضمان في صورة أوراق تم تثبيتها لتأكيد استرداد تلك الأموال في المستقبل، ويتم تطبيق ذلك النظام في المصارف؛ لإنها تقوم بإنشاء المال الائتماني عن طريق تأمين القرض المالي للأفراد، ومن ثم استردادها بفائدة أكبر من احتياطي البنك المالي كسندات أسواق المال وكذلك سند الدين..

النقود الورقية

تعد النقود الورقية هي إحدى الأشكال الدالة على تطور النقود كما يسهل إنتاجها وتداولها، فلكل دولة عملة كما تستخدم الدول عدة عملات أخرى بجانب العملة الخاصة بالدولة كاليورو والدولار الأمريكي.

خصائص النقود الورقية

بعد التطرق إلى مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها نوافيكم بأن النقود الورقية تتباين عن بعضها البعض وهي تتسم بالخصائص الآتي ذكرها:

  • التداول السهل.
  • الحصول على الخدمات والسلع.
  • إعادة إصدار النسخ بصورة آمنة.
  • ملائمة للأوضاع العامة.
  • يتم إصدارها من خلال البنك المركزي بصورة محمية ومنظمة.

مراحل تطور النقود الورقية

في ضوء الحديث عن مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها نوافيكم بمراحل تطور النقود الورقية وهي كالآتي:

  • اعتماد النقود الورقية النائبة عن الحقيقية في البنوك المحلية.
  • ظهور النقود الورقية الائتمانية.
  • إصدار النقود القانونية الإلزامية.

النقود الإلكترونية

بعد الشروع في مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها نوافيكم بأن النقود الإلكترونية ما هي إلا أموال يتم استعمالها عن طريق شبكة الإنترنت من خلال أجهزة الحاسوب عبر برامج وعدة أنظمة تتضمن قيمًا رقمية مسؤولة عن عملية تخزين كل المعاملات المالية كما يتمكن الفرد من إنجاز كافة المعاملات عن طريق البطاقات الذكية..

 مستقبل النقود الورقية

بعد استيفاء عرض مراحل نشأة النقود وأشكال تطورها نزيدكم بأنه بالنظر إلى عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة كاليفورنيا ” بيل مورير” فقد صرح بأن إلغاء العملات النقدية له عدة سلبيات كإقصاء الطبقة الفقيرة وبالتالي يتم الحد من أسعار الفوائد في البنك المركزي..

ومن الجانب الآخر نجد أن إلغاء النقود الورقية يمنح البنك المركزي الكثير من الأدوات التي يمكن من خلالها التعامل مع الأزمة النقدية والمالية ويسهل ذلك الأمور مدفوعات الإغاثة الجارية من خلال القنوات الرقمية..

 قد ظهر مفهوم المقايضة وهو بدوره يحقق مبدأ النقود السلعية نفسه فيتمكن التاجر في حال عدم توفير البضائع المادية من المقايضة مقابل البضاعة المتوفرة لدى بقية التجار بشكل مباشر، أما النقود السلعية يتم تبادلها مقابل البضائع المادية بين التجار بعضهم البعض في السوق.

الأسئلة الشائعة

 كيف تطور نظام النقود؟

 تطور نظام النقود عندما قامت الحكومة الليدية بصك عملة معدنية من الذهب والفضة، لتكون أول عملة وطنية في البلاد، تم صك العملة الذهبية "فلورين" في فلورنسا، التي استُخدمت على نطاق واسع في أنحاء أوروبا، مما شجع التجارة الدولية.

 ما هي مراحل انشاء المال؟

 مراحل إنشاء المال هي مرحلة الاكتفاء الذاتي. مرحلة المقايضة. مرحلة التعامل النقدي.

 ما هي الاشكال الاولى للنقود؟

الأشكال الأولى للنقود هي الشيكل في بلاد بين النهرين – وهو أول شكل معروف للعملة – منذ ما يقرب من 5000 عام.