مراحل نشأة النقود.. ما هي مراحل تطور التعامل النقدي؟

مراحل نشأة النقود.. ما هي مراحل تطور التعامل النقدي؟
مراحل نشأة النقود

من أكثر الأسئلة المتداولة بين الأشخاص هي مراحل إنشاء النقود، ومعرفة من أين تأتي وكيف تأتي النقود، وقد مرت النقود بالعديد من المراحل المختلفة حول العديد من القرون، ويمكنك أن تتعرف على كل تلك المراحل المختلفة من تعاملات نقدية من خلال هذا المقال، فسنقوم عبر موقعنا بمعرفة وتوضيح مراحل نشأة النقود وتطور التعامل النقدي.

مراحل تطور التعامل النقدي

مراحل نشأة النقود

مرّ التعامل النقدي عبر العصور بالكثير من المراحل المختلفة، والتي بدأت منذ بيع البضائع للتجارة واستمرت حتى تبادلها بالطريقة التي نقوم بها في وقتنا الحالي، ومن خلال ما يلي سنقوم بإيضاح مراحل تطور التعامل النقدي:

1- النقود السلعية

وهي استخدام السلع المتبادلة عند التجارة أو البيع والشراء كنقود، فلم يكون في البداية هناك نقود فعليه في العالم وبين البشر والتجار، بل كان كل شخص لديه حرفة أو عمل خاص به، يقوم من خلال بشراء شيء مقابل بيع آخر، وتلك الأشياء يمكن أن تكون شاي أو بذور طعام أو بذوب قهوة أو ذهب أو فضة أو نحاس أو تبع أو ملح وغيرها من الكثير من الأشياء المختلفة، وكانت تحدث بينهم عملية تبادلية بالشراء والبيع، وأشار التاريخ أنه كان يتم استخدام تلك السلع كنقود منذ أكثر من 400 سنة قبل الميلاد.

2- العملات النقدية

ما قبل التاريخ وبعد اختراع المال والنقود بشكل فعلي، تم في تلك المرحلة البدء باستخدام النقود لكي يتم شراء تلك السلع، وكانت أول مرّة تم استعمال النقود للبيع والشراء كانت في بلاد ما بين النهرين، خصيصًا أيام السومريين الذي كانوا مقيمين بها، ومع التجارة وتبادل السلع بين البلاد وبعضها تم نشر تلك الطريقة في البيع والشراء إلى جميع أنحاء العالم، وظلت تتطور وتستمر حتى وقتنا هذا.

3- النقود المعدنية

بعد حوالي 25 عامًا من ظهور العملات النقدية وتطويرها ونشرها بين الدول، تم ظهور العملات المعدنية والتي صنعت أول مرّة في اليونان وكان عليها صورة الإسكندر الأكبر، وتم صنعها بكميات كبيرة جدًا لتصل إلى جميع بلدان العالم.

ومن ثم ظهرت العملة الصينية، وكان ظهورها أول مرّة في عهد أسرة شانغ عام 1675 ق.م، وكانت متميزة بحجمها وألوانها الرائعة، كما أنها كانت من أكثر العملات صلابة فقد كانت يتم صنعها من قبل الأصداف، والتي بعد أن بدأت بالانتهاء بدأوا باستخدام الذهب والنحاس وغير ذلك.

تطورت النقود المعدنية بعد ذلك ليتم صنعها أول مرة من الإلكتروم وهو خليط بين الذهب والفضة، ولكن لم يتم معرفة الوقت الصحيح والمؤكد لصنعها، وكانت أول قطعة نقدية في العالم وكان يرسم عليها الملك ألياليتس الذي كان أحد ملوك الليديين، وبعدها قد تطورت للحصول على العديد من الرسومات المختلفة، وتم انتشارها لتقوم كل دولة بصنع النقود الخاصة بها ووضع الرسومات التي تشير إلى حضارتها عليها، وظلوا كذلك للعديد من السنوات الطويلة.

4- النقود الورقية

تم إصدار أول عملة ورقية في العالم في الصين عام 1023، وكان أول من قام بعرض تلك الفكرة هو ماركو بولو، ومن ثم قام بعرضها على الأوروبيين ولكنهم لم يقوموا بالموافقة بها في المرة الأولى، ولكن بعد ذلك تم استخدامها كسندات ائتمانية مقابل السلع التي يريد التاجر شرائها، ثم أصدرت أحد بنوك السويد في عام 1661م وكانت أول عملة حقيقية، ولأنها من العملات السهلة فأدى ذلك إلى السرعة في تداولها، وصنعت في البداية من البلاستيك ومن ثم بدأت في التطور المختلف من النقود الورقية والمعدنية وغير ذلك.

5- النقود الائتمانية

النقود الائتمانية في البداية كانت عبارة عن سندات يتم الأخذ بها لتأكيد استرداد المبلغ الذي تريد الحصول عليه، وتلك النوع من النقود يتم تطبيقه في الكثير من الأوقات في المصارف المختلفة لضمان أخذ الأموال (على هيئة قرض)، والإمضاء من خلال ذلك.

6- النقود الإلكترونية

وتلك النقود بدأت بالظهور منذ عام 1860م على يد ويسترن يونيون الذي كان مسؤولًا عن التحويل الإلكتروني للأموال، وهي الأموال التي يمكن أن يتم استعمالها من خلال شبكة الانترنت أو الماكينات الإلكترونية المختلفة، ويستطيع كل فرد أن يقوم بإنجاز كافة معاملاته المالية من خلال تلك النقود، والتي تم تسميتها بالبطاقة الذكية.

انتهينا الآن مقالنا والذي أوضحنا به العديد من المعلومات المختلفة حول النقود عبر العصور، فقد أوضحنا كافة المراحل التي مرت بها العملات لكي يتم من خلالها والبيع من لجميع العصور من قبل الميلاد وحتى وقتنا الحالي، كما علمنا أن عصر الازدهار الحقيقي عند تبادل تلك السلع كنقود بدلًا من الأموال.

الأسئلة الشائعة

 ما هي أول نقود تم التعامل بها قبل الميلاد؟

أول نقود تم التعامل بها في التجارة والشراء قبل الميلاد كانت النقود السلعية، والتي كانت من خلاله تبادل السلع للحصول على السلعة التي تريدها.

متى تم إصدار أول عملة ورقية في العالم؟

تم إصدار أول عملة ورقية في العالم في الصين عام 1023م.

على يد من ظهرت النقود الإلكترونية؟

النقوم الإلكترونية بدأت بالظهور منذ عام 1860م على يد ويسترن يونيون.