مراحل نشأة الكون.. ما هي نظرية نشأة الكون؟

مراحل نشأة الكون.. ما هي نظرية نشأة الكون؟
ما هو الكون

العديد من الأشخاص يبحثون عن ما هي مراحل نشأة الكون كما يوجد عدة مراحل تم المرور بها حتى نشأ الكون كما يوجد نظريتين مختلفتين في نشأة الكون واحدة طبيعية والأخرى وفقا الى العلم، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي مراحل نشأة الكون.

ما هو الكون

ما هو الكون

الكون يكون مجموعة من الظواهر الحقيقية التي تنتشر في أنحاء الفضاء، كما يتم تعريف الكون بأنه عبارة عن جميع  المكونات المادية التي تشمل المجرات، والكواكب، والنجوم، وغيرها من المكونات الفضائية، ومن خلال التعريفات الأخرى الى الكون؛ هو عبارة عن جملة الموجودات التي يكون لها مكان وزمان الإجرام.

كيفية نشأة الكون

لقد اهتم الإنسان منذ القِدم في الكثير من الأمور، وهي تتمثل في سبب وجوده على الأرض، وكيفية ظهور الكون بجميع ما يحتويه من كواكب ونجوم، فبدأت ان تظهر الكثير من المعتقدات التي أدت إلى فرضيات حول وجود الكون، ويوجد منها ما اعتمد على خرافات ومنها ما اعتمد على علوم ومعلومات دينية، كما يعد التفسير الإسلامي إلى نشوء الكون هو الأقوى والأكثر منطقية، ومن خلال معلومات التي تأتي عن كيفية نشوء الكون وأيضا من خلال المراحل المعتمدة على النصوص الشرعية الإسلاميّة، والدراسات العلمية الخاصة بالعلماء:

نشأة الكون وفقا إلى النصوص الشرعية

لقد حرص الإسلام على توضيح الصورة الصحيحة والدقيقة بالنسبة الى نشأة الكون وكان ذلك من خلال الآيات القرآنيّة الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وفيما يأتي يوجد معلومات عن نشوء الكون كما ورد في النصوص الشرعيّة الإسلاميّة سوف نعرض عنها فيما يلي:

  • الكون الواسع المتوسّع: هو يعد النموذج الذي يؤكد علماء الكون صحته، فقد خلق الله تعالى الكون واسعاً ومتوسّعاً، وذلك يستدلُّ عليه بقول الله تعالى (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ).صدق الله العظيم.
  • كما يرى العلماء المتخصّصون بالتفسير أنّ الله سبحانه وتعالى خلق السماء واسعة، وأنّها ظلت تستمر بالتوسع وقال الله تعالى (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ*فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ). صدق الله العظيم.
  • خلق السماء والأرض: وذلك يكون النموذج الثاني المرتبط بنشأة الكون، وهو يستدل على ذلك بقول الله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). صدق الله العظيم.
  • ثم تنوعت التفسيرات المقدمة حول هذه الآية الكريمة، ولكن اتفقت جميع الآراء حول التفسير الذي يشير إلى أن الله سبحانه وتعالى عندما خلق الكون وقام بإخراج من الماء دخاناً أي الجسيمات الأولية ومن ثمّ خلق الله تعالى سبع سماوات والأرضين السبع من الدخان والماء، كما تدل كلمة السماء في الآية الكريمة على السماوات السبع فاستخدمت بمعنى الجمع.
  • طول أيام الخلق والحقائق الكونيّة في النصوص الشرعيّة: هو يكون النموذج الثالث المرتبط بنشوء الكون، كما يشير إلى مدة خلق الله تعالى للكون، ويستدل على ذلك بقول الله تعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ) صدق الله العظيم.
  • كما يرى معظم المفسرين أن تميز اليوم بالقصر هو يكون أفضل لإظهار قدرة الله تعالى على الخلق.
  • دحو (بسط) الكرة الأرضيّة: إنّ الأيام الخاصة ببسط الأرض لا تدخل ضمن الأيام الستة التي خلق فيها الله سبحانه وتعالى الكون، كما يستدلُّ على أيام دحو الأرض؛ من خلال الحديث النبويّ الشريف الآتي عن أبي هريرة -رضيّ الله عنه- قال أخذ رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- بيدي فقال (خلق اللهُ عزَّ وجلَّ التُّربةَ يومَ السبت، وخلق فيها الجبالَ يومَ الأحد، وخلق الشجرَ يومَ الاثنَينِ، وخلق المكروه يومَ الثلاثاء، وخلق النُّورَ يوم الأربعاء، وبثَّ فيها الدوابَ يومَ الخميسِ، وخلق آدمَ – عليه السلام – بعد العصرِ من يومِ الجمعةِ في آخرِ الخلقِ، في آخرِ ساعةٍ من ساعاتِ الجمعةِ فيما بين العصرِ إلى الليل).

نشأة الكون وفقا إلى العلم

يوجد نظرية الانفجار العظيم التي حرص العديد من العلماء على أن يقوموا بدراستها وسوف نعرض هذه المراحل من خلال الفقرة التالية:

  • حقبة بلانك: هي من المراحل العلمية في نشأة الكون، كما أُطلق عليها اسمها نسبة إلى العالم ماكس بلانك من ألمانيا، وهو يعد واحداً من مؤسسي علم الميكانيكا الكمية، وذلك بناء على الفيزياء الكونية كما يعتبر عصر بلانك أقدم حقبة في تاريخ الكون، وهو يشير إلى الفترة الزمنية وذلك منذ بداية الكون إلى أن وصل عمره إلى ما يقارب 43 -^10 ثانية، وأيضا وصل الحجم التقديري للكون في هذه الحقبة إلى حوالي 35-^10 متر، أما بالنسبة الى درجة حرارته وصلت إلى 32^10 درجات مئويّة.
  • حقبة التوحيد الأعظم: وهي المرحلة التي بدأت عندما كان عُمر الكون 43-^10 ثانية إلى أن اصبح عمره 36-^10 ثانية، وأيضاً تم انخفاض في درجة الحرارة الكونية كما وصلت إلى 32^10 درجات مئويّة، ونتج عن ذلك انفصال الجاذبية مجموعة القوى الرئيسية التي شكلت معاً قوة كهرنوويّة.
  • حقبة تشكل النجوم والمجرّات: هي تكون الحقبة المرتبطة بوصول عمر الكون إلى ما يقارب 300 إلى 500 مليون سنة، وقد أدى ذلك إلى حدوث اضطراب إلى اختفاء الجزيئات التي ظهرت في هذه الحقبة، مما أدى ذلك إلى تغير طبيعة كثافتها من نقطة إلى أُخرى، وقد ساهم تأثير الجاذبية في تحول المناطق ذات الكثافة المرتفعة إلى مجموعات من الغيوم الكونية الغازية، كما ساهمت لاحقاً الالتحامات النووية في ظهور النجوم الكونية الأولى.
  • عصر تشكل النظام الشمسيّ: هو العصر الذي تم ظهور النظام الشمسي فيه وذلك فقاً الى نظرية الانفجار العظيم، وكان عمر الكون في وقتها بين 8,5 – 9 مليارات سنة، كما تعد الشمس أحدث النجوم في النظام الشمسي، وتشكلت أيضا نتيجة رماد وحطام الأجيال التي سبقتها من النجوم الأخرى.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هو الكون، كما عرضنا أيضا عن كيفية نشأة الكون، وأيضا عن نشأة الكون وفقا إلى النصوص الشرعية، وأيضا نشأة الكون وفقا إلى العلم.

الأسئلة الشائعة

ما هي نظرية نشأة الكون؟

تطورت نظرية الانفجار العظيم لأول مرة منذ حوالي قرن من الزمان، وهي تقول باختصار إن الكون بدأ كنقطة شديدة الحرارة والكثافة تضخمت على مدار 13.8 مليار سنة تقريبا، وأصبحت أكبر وأبرد.

ما هي مراحل نشأة الكون؟

تكون مراحل نشأة الكون هي ثلاث مراحل.

من هو صاحب نظرية الكون؟

ساعد عمل هوكينغ على الثقوب السوداء في إثبات فكرة "الانفجار العظيم" عند ولادة الكون.