مراحل فلترة المياه في مصر

مراحل فلترة المياه في مصر
مراحل فلترة المياه في مصر

إن عملية التنقية المياه هي عبارة عن التخلص من الأجسام التي قد توجد فيها مثل الأوساخ، أو الشوائب، أو الميكروبات، أو المعادن السامة، أو جسيمات رمل، أو الجزئيات مواد عضوية في المياه، وذلك لتكون صالحة للاستخدام البشري والاستخدام، وتعدد مراحل فلترة المياه في مصر، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على مراحل تنقية المياه.

مراحل فلترة المياه في مصر

مراحل فلترة المياه في مصر

المياه الناتجة عن التنقية يمكن استخدامها لري النباتات أو الشرب وأيضًا فذ الاحتياجات الطبية، والمواد الكيميائية، والتطبيقات الصناعية، وفيما يلي نوضح لكم مراحل فلترة المياه في مصر:

1- تطهير الماء  

تطهير المياه هي أول مرحلة من مراحل فلترة المياه في مصر، ويتم من خلالها التخلص من كافة الأجسام الصلبة التي لا تذوب في الماء، مثل: المخلفات والحشرات، أو الصدأ أو الألياف، أو الطحالب، أو الفيروسات، وأيضًا أكبر كمية من المعادن، وفي هذه المرحلة ويتم تغيير اسطوانات الفلتر مرة كل ثلاثة شهور.

 2- مرحلة الترشيح

مرحلة الترشيح هي من أهم مراحل الفلترة، ويتم فيها إزالة الكلور المركز من خلال استخدام مرشح كربوني مطحون والذي يتم من خلاله أيضًا التخلص من والكلور الداخل في التفاعلات الكيمائية كالكلورامين، وبقايا المواد العضوية والكيميائية من اّثار الملوثات كالأسمدة والمبيدات الزراعية، وغيرها من الملوثات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وكل ستة شهور يتم تغيير تلك هذه القطعة من الفلتر.

3- مرحلة الترشيح الصلب

مرحلة الترشيح الصلب يتم فيها إزالة أي كلور إضافي وأيضًا امتصاص كافة المواد العضوية والبيولوجية وبقايا الكلور، وهي مرحلة تكميلية ويتم تغيير هذه القطعة بعد مرور ستة شهور.

4-تنقية المياه

تنقية المياه تعتبر من أهم مراحل فلترة المياه ويتم فيها فصل جزيئات الماء النقي عن الأملاح والمعادن الثقيلة والميكروبات والبكتيريا والفيروسات، ويتم تخزينها في بالخزان الخاص بالجهاز وسعته حوالي 12 لتراً، ويتم تغيير القطعة التي تستخدم في هذه المراحل كل عامين.

5- معالجة المياه

الكثير من العلماء يطلقون على عملية معالجة للمياه اسم جوز الهند، حيث إن فيها يتم عبور الماء من خلال حبيبات من الكربون النشط حتى يتم التخلص من الروائح أو غازات مسببة لتغير الطعم، وبالتالي تأخذ المياه الشكل الكريستالى المميز لها، وكل سنة يتم تغيير هذه القطعة.

6-الأشعة تحت الحمراء

يتم استخدام الأشعة تحت الحمراء للمساهمة في تحويل المياه إلى أيونات في أنسجة خلايا الجسم، وأيضًا هي تشترك في عملية بناء الخلايا وتساعد الجسم على طرد الفضلات، وكل سنتين يتم تغيير هذه القطعة.

7- الأشعة فوق البنفسجية

تعتبر مرحلة الأشعة فوق البنفسجية خطوة مهمة في عملية فلترة المياه، لأنه يتم من خلالها التخلص من أي بكتريا إن وجد، وأهميتها ترجع إلى أنها تخلص الإنسان من الأمراض التي كان يمكن أن تنتقل إليه عبر الملوثات العديدة بالماء.

فلترة المياه

يعتبر فلتر المياه في الوقت الحالي من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع دول العالم عامة والبلاد العربية خاصة وذلك لزيادة مستوى تلوث المياه، وأصبح فلتر المياه من القطع الأساسية في أي مطبخ منزلي، حيث يعمل فلتر الماء على إخضاع الماء الخاص بالمنازل إلى المرور خلال العديد من المراحل من التنقية

وذلك ليتم التخلص من كميات كبيرة من الملوثات ليكون بعدها صالحًا للاستهلاك البشري بالإضافة إلى حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض التي تنقله الملوثات التي توجد بالمياه.

وسائل تنقية المياه

يوجد أكثر من وسيلة يمكن من خلال تنقية المياه لتكون جاهز للاستخدام الآدمي أو في المجالات الأخرى، ومن وسائل تنقية المياه ما يلي

  • استخدام غاز الأوزون.
  • تنقية الماء بالغلي: يتم فيها استخدام الأمواج فوق الصوتية Ultrasound بحيث يتم القضاء على كل من الأشنيات، والبيوفيلم، والسيانو في المياه، ويتم استخدام هذه الطريقة في معالجة مياه بحيرات ومزارع السمك ليكون الماء نظيفاً مليئاً بالأكسجين.
  • استخدام النانو تكنولوجي.

معالجة المياه المنزلية  

فلاتر المياه في كل منزل تحتوي على عدة أنظمة يتم مرور المياه من خلالها، وهذه الأنظمة تتمثل في التالي:

  • نظام ترشيح: هو عبارة عن جهاز يتخلص الشوائب من المياه من خلال مرورها عبر حواجز مادية وكيميائية أو عمليات عضوية.
  • التطهير: هي عملية كيميائية أو فيزيائية للتخلص من المركبات العضوية المسببة للأمراض.
  • نظام تقطير: هي العملية التي يتم فيها غلي الماء غير المقطر وتجميع البخار وتكثيفه في وعاء منفصل بالإضافة إلى التخلص من كمية كبيرة من لبة.
  • نظام تنقية: هو الجهاز الذي يستخدم لخفض صلابة المياه، وفي أغلب الأوقات يتم استخدام الصوديوم أو أيون البوتاسيوم لاستبدال الكالسيوم وأيون المغنيسيوم المسببة الصلابة.

معالجة المياه السطحية   

المياه السطحية تعتبر يسرة غير عسرة بمعنى أنه لا يوجد فيها نسبة عالية من الأملاح، وهذا يعني أنها تحتاج إلى التخلص من العوالق التي تسبب التغير في اللون والرائحة، وهذه العوالق قد تكون مواد عضوية أو طينية أو كائنات دقيقة طحلبية أو بكتيرية

وبالتالي عملية معالجة المياه السطحية تتطلب الترسيب، والترشيح، والتطهير ليتم توزيع الناتجة عن المعالجة المستهلكين بصورة آمنة.

معالجة المياه الجوفية

المياه الجوفية أكثر نقاءً من المياه السطحية، ولكن بعض المياه الجوفية تحتاج إلى عمليات تطهير ومعالجة، وهذه العمليات تتمثل في الآتي:

  • التخلص من الغازات الذائبة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، وغاز كبريتيد الهيدروجين من خلال التهوية.
  • إزالة العسر الماء الذي يسببه عن عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم عبر الترسيب.
  • إزالة المعادن التي تسبب عسر الماء مثل الحديد والمنغنيز عبر القيام بعمليات الأكسدة الكيمائية، والتي تتم عن طريق استخدام الكلور، أو باستخدام برمنجنات البوتاسيوم.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه مراحل فلترة المياه في مصر وهي تختلف حسب الغرض من استخدامها، ونوع الملوث، فقد يكون ناتج عن ‏زيادة الملوحة أو المواد العالقة أو درجة الحرارة، أو تسرب النقط، أو المبيدات الحشرية.

 

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين فلتر 5 مراحل و7 مراحل؟

فلتر 5 مراحل يزيل الشوائب الكبيرة والملوثات العضوية، بينما فلتر 7 مراحل يزيل من الملوثات والتي تشمل الفيروسات والبكتيريا والمعادن الثقيلة.

ما هو أفضل فلتر مياه كام مرحله؟

أفضل فلتر مياه هو فلتر هو سبعة مراحل.

هل الفلتر ال 7 مراحل صحي؟

نعم، فلتر ال 7 مراحل صحي، فالفلاتر لا تسبب أي مشكلة صحية للإنسان.