مراحل البناء بالترتيب PDF

مراحل البناء بالترتيب Pdf
مراحل البناء بالترتيب 

يمكن تعريف عملية البناء أنها مجموعة من المراحل البنائية التي تستخدم في تشييد جميع المباني مثل العمارة أو المدارس أو المساجد أو الكنائس، حيث أنها تتم تحت أشراف من ذوي الخبرة والمهندسين ذات المهارة العالية لضمان جودة المبني، وسوف نتعرف معاً على مراحل البناء بالترتيب، فهي تتكون من مجموعة من المراحل التي يجب أن تكون بدقة شديدة لضمان الأساس الجيد للمبني.

مراحل البناء بالترتيب 

مراحل البناء بالترتيب 

خلال مرحلة البناء يتم استعمال معدات ذات جودة العالية لضمان الأساس الجيد للمبنى لسنوات طويلة، حيث أن عملية البناء تعتمد على مجموعة من المراحل التي يجب أن تتم بالترتيب وبدقة شديدة:

1-مرحلة المكتب الهندسي

المكتب الهندسي هي مرحلة أساسية قبل مرحلة البناء، وفيها يجب أن بقوم المالك بزيارة المكتب الهندسي، وذلك لعرض عليه أوراق المبني التي تتضمن موقعه الجغرافي ومساحتها وغيرها من المعلومات، حيث يقوم المهندس بإجراء الرسومات لهذا البناء ثم موافقة المالك عليه، والاتفاق على المخطط النهائي للبناء بكل تفاصيله مثل الرسم المعماري والمخطط الكهربائي والمخطط الخاص بالصرف الصحي.

2-مرحلة فحص التربة

أن مرحلة فحص التربة يتم فيها الحصول على عينات من مكان البناء لتعيين نوع التربة وعمق التربة ونسبة جودتها لإقامة عليها أساسيات البناء، والتي تعتبر من أهم المراحل المفيدة في وضع التصميم الأمثل لنوع الأساس والمواد الأساسية المستخدمة في البناء.

3-مرحلة مكتب المقاول

يقوم مالك البناء بإحضار مخطط البناء ليتم عرضه على مكتب المقاول، حيث يتم النقاش في إمكانية التنفيذ، وتبادل الحوارات والنقاشات التي تنتهي في النهاية باعتماد عقد الاتفاق.

4-مرحلة حدود القسيمة

تعتبر من المراحل الأساسية قبل البناء، والتي تتعر بالحصول على رخصة لبناء المبني وعدم الوقوع في المخالفات، حيث أن بعد الاتفاق على مخطط البناء مع المقاومة يجب الحصول على رخصة البناء، ويتولى المكتب المنفذ باستخراج رخصة رسمية من البلدية للبناء.

5-مرحلة الحفر

تعتبر هي أول المراحل في البناء، والتي تبدأ مباشرة بعد الحصول على رخصة البناء من البلدية واستكمال كافة الأوراق الرسمية الخاص ببناء المبني، وهنا تبدأ مرحلة عملية الحفر وإزاحة الرمال.

6-مرحلة الإبر الماصة

في بعض الأحيان يتم العثور على مياه جوفية خلال مرحلة الحفر وإزاحة الرمال ، وفي حالة اكتشاف ذلك بالفعل أثناء الحفر يتم الاستعانة بالإبر الماصة وماكينة المص بهدف استخراج المياه الجوفية إلى خارج أرض البناء، وبالتالي ليس مرحلة أساسية في جميع أنواع المباني.

7-مرحلة تسوية الأرض

يتم حفر الأرض وإزاحة الرمال حتى الوصول للعمق المطلوب من عملية الحفر، وبمجرد الوصول للعمق المطلوب يتم الاستعانة بالمدحلة من أجل تسوية الأرض.

8-مرحلة الخنزيرة

تعتبر من أكثر المراحل أهمية في البناء، وهي مرحلة يتم فيها بناء الأخشاب على شكل سور حول المبنى، حيث يكون الهدف من ذلك تسهيل عملية تحديد المحاور.

9-مرحلة المضخة

في هذه المرحلة يتم الاستعانة بالمضخة ليتم وضع الخرسانة، كما تشمل هذه المرحلة نظافة الموقع وتعيين نسبة مناسبة دقيقة من الخرسانة، وذلك مع مراعاة عامل سرعة التنفيذ.

10-مرحلة فرشاة النظافة

تعتبر من أهم المراحل في البناء، والتي ترتبط بعمل سرداب من الخرسانة على أن يبلغ سمكه عشرة سنتيمترات، والذي يتم أطلق عليه اسم “فرشاة النظافة”، حيث يكون الهدف من ذلك هو عزل نفاذية الماء من أرضية البناء.

11-مرحلة تركيب الزفتة الباردة

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة فرشاة النظافة وعزل نفاذية الماء من أرضية البناء، حيث يتم تركيب الزفتة فوق فرشاة النظافة، وذلك لضمان جودة البناء للمبنى.

12-مرحلة الرول

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة تركب الزفتة فوق فرشاة النظافة، حيث يتم تركيب الرول فوق الزفتة بهدف عزل السرداب.

13-مرحلة صبة خرسانية

في هذه المرحلة يتم تركيب الغطاء الخرساني فوق الرول، وذلك مع الحرص على أن يتم رشها بالماء بعد تجميدها.

14-مرحلة تركيب القواعد

في مرحلة تركيب القواعد يقوم المهندس بتركيب صناديق الشدات للقواعد والميدات، كما يتم تركيب الأسياخ الحديدية داخل الصناديق الخشبية، ويلي ذلك تركيب البسكوتة، والتي هي عبارة عن قطعة حديد يتم وضعها وتركيبها تحت الأسياخ.

15-مرحلة الردم

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة تركيب القواعد، حيث يتم الردم الجيد للحفرة على شكل طبقات.

16- مرحلة القوالب

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة الردم، حيث يتم وضع القوالب على أن يتم صب الخرسانة بينها.

17- مرحلة فك القوالب

تأتي هذه المرحلة بعد وضع القوالب، حيث يتم فك القوالب، ومن ثم اكتمال عملية الردم.

18-مرحلة التسليح

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة التسليح، حيث يتم استكمال أعمال تسليح البناء، ومن ثم يتم صب الأرضية بشكل كامل.

19-مرحلة غازل السطح

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة التسليح، حيث من الضروري قبل تركيب السقف يتم وضع عازل للسطح بهدف منع حدوي نفاذية الماء.

20-مرحلة الخرسانة

بعد وضع عازل السطح، يقوم المهندس بشد الخرسانة، ومن ثم يتم تركيب السقف والحائط.

21-مرحلة دفان السرداب

تمتاز هذه المرحلة أنها لا تتم على دفعة واحدة ولكن يجب أن تكون على مراحل، حيث يكون ذلك بواسطة استخدام الماء مع وضع المدخلة في كل مرحلة من مراحل دفان السرداب.

22-مرحلة السور

في هذه المرحلة يتم وضع الأسياخ الحديدية، ومن ثم يتم تركيب الصناديق الخشبية، وبعدها يتم صب الخرسانة من الداخل.

23-مرحلة المبني الأسود

تعتمد هذه المرحلة على مجموعة من الخطوات الهامة، حيث يتم وضع المواسير وتمديدات الكهرباء، مع ثبتها بإحكام في السقف والحائط، بالإضافة إلى تركيب التمديدات الصحية، وذلك مع مراعاة أن يتم استعمال العوازل في الحمامات بهدف تفادي الرطوبة.

24-مرحلة التلييس

تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة والنهاية في البناء، حيث يقوم المهندس بتنيف الحائط الذي يريد تلييسه.

مراحل البناء بالترتيب PDF

في عملية البناء لجميع أنواع المباني تتكون من مجموعة من المراحل التي تكمل بعضه البعض، حيث يمكن الوصول إليها بالتفصيل والترتيب عبر النقر على الرابط الآتي (من هنا).

في الختام، لقد قدمنا لكم جميع المراحل المتعلقة بعملية البناء بالترتيب، والتي تتم بدقة شديدة وتحت إشراف من المهندسين من ذوي الخبرة لضمان جودة المبني والأساس الجيد للمبنى.

الأسئلة الشائعة

ما هي المرحلة ما قبل عملية البناء؟

ان المرحلة ما قبل عملية البناء وضع خطة استراتيجية دقيقة لمشروع المبنى وإنشاء التصميمات والمخططات والحصول على رخصة رسمية من البلدية واستكمال الأوراق الرسمية.

ما هي القواعد الأساسية في البناء؟

أن القواعد الأساسية في البناء هي مراعاة أن يكون الجزء السفلي من البناء والبنية التحتية للبناء تتحمل وزن المبني وثباته على الأرض.

ما هي المتطلبات الأولى في بناء منزل؟

أن المتطلبات الأولى في بناء منزل هي الخرسانة والطوب والأسمنت والرجاح والأخشاب والصرف الصحي والأعمال الكهربائية.