متى يسقط القرض الشخصي في مصر وما هي شروط إسقاط القروض عن صاحبها الحي

متى يسقط القرض الشخصي في مصر وما هي شروط إسقاط القروض عن صاحبها الحي
متى يسقط القرض الشخصي في مصر

عند الحصول على قرض شخصي من أحد البنوك فأن جهة التمويل تلجأ لبعض الضمانات على المقترض التي تضمن تسديد لقيمة القرض، ولكن مع صعوبة دفع قيمة الدين ، يسأل الكثير من الأشخاص متى يسقط القرض الشخصي في مصر ، والتي يترتب عليها أن يكون المقترض غير مكلف بدفع الدفع، ولقد حدد البنوك حالات محددة لذلك، وإليكم التفاصيل.

متى يسقط القرض الشخصي في مصر

هناك بعض الحالات التي يسفط فيها القرض الشخصي في مصر ، والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • يسقط القرض الشخصي في مصر بعد انتقاء مدة 3 سنوات من تاريخ رفع القضية في المحكمة المصرية.
  • يسقط القرض الشخصي في مصر بعد تسديد جيع القيمة المالية للقرض كاملة ووصولها إلى البنك أو جهة التمويل.

يسقط القرض في مصر في حالة العجر

متى يسقط القرض الشخصي في مصر

نعم يسقط القرض الشخصي في مصر في حالة العجر، وذلك بحكمه بعض الشروط والمتطلبات، وهي كالآتي:

  • يسقط القرض الشخصي في مصر في حالة العجر  أو حالة الوفاة، حيث أن في تلك الحالة توافق البنوك المصرية على أعفاء المقترض من تسديد القرض.
  • ولكن يحكم ذلك بعض الشروط، وهي تقديم مستندات رسمية لأثبات وقعة حادثة العجر أو الوفاة، ويجب أن تكون ذلك خلال مدة زمنية 30 يوم من بداية تاريخ الحادثة أو تاريخ الوفاة كحد أقصى.
  • يجب أن تكون الواقعة طبيعية ، أي لا يكون ناتج عن الانتحار أو محاولة الشخص الإيذاء بنفسه، وذلك في حالة أن يكون الفرد في الأهلية العقلية الكاملة.

يسقط القرض في مصر في حالة الوفاة

نعم يسقط القرض الشخصي في مصر في حالة الوفاة ، وذلك هذا لا يحدث في جميع الأحوال، حيث يحكمه مجموعة من المتطلبات التي يجب استيفائها، وهي كالآتي:

  • يسقط القرض الشخصي في مصر عن الشخص المتوفي في حالة أن من شهداء الوطن لأفراد الشرطة والجيش
  • في حالة الحالة يتم إسقاط القرض فوراً كنوع من التقدير للجهود المبذولة في سبيل الدفاع عن الوطن وأراضيه.
  • وهنا يتم رفع القرض عن الأسرة ، حيث يتولى البنك تسديد قيمة القرض عن فرد الجيش أو الشرطي المتوفي.
  • كما يمكن سقوط القرض الشخصي في حالة الوفاة نتيجة حادثة طبيعية أدت للموت، على أن يتم تقديم مستند رسمي يؤكد تفاصيل الواقعة ، ويجب أن تكون واقعة طبيعية وليس انتحار.

شروط الحصول على قرض شخصي في مصر

هناك بعض الشروط التي يجب استيفائها بالكامل لكي يتمكن الفرد المصري من الحصول على قرض شخصي من أحد البنوك، وتلك الشروط هي كالآتي:

  • يشترط أن يكون عمر  مقدم طلب القرض الشخصي يتراوح ما بين سن 21 عام إلى سن 60 عام.
  • يجب تقدم وثيقة رسمية من جهة العمل تفيد بالراتب الشهري، وذلك للتأكد من قدرة المقترض على دفع الرسوم المالية في ظل القدرة على ان يعيش حياة كريمة، وذلك سواء كان يعمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • يجب أن يحصل البنك على مجموعة من الضمانات من المقترض، والتي من شأنها أن تضمن استحقاق البنك في الحصول على قيمة القرض، ومن بين تلك الضمانات ضمان شخص ما للشخص المقترض أو ضمان الممتلكات أو وثيقة التأمين تؤكد على دفع  الشخص قيمة القرض.

في الختام، لقد قدمنا لكم الحالات التي فيها يجوز إسقاط القرض الشخصي على المقترض في مصر، والتي كانت قاصرة على  أفراد الاستشهاد من قبل أفراد الشرطة والجيش، أو بالنسبة للمصريين المواطنين يرتبط بحالات الوفاة أو العجر وفق مجموعة من الضوابط والمتطلبات.

الأسئلة الشائعة

متى يتم رفض القرض الشخصي؟

يتم رفض القرض الشخصي في حالة التاريخ السابق السيء لدفع قرض سابق أو سقوط أي شرط من شروط الحصول على القرض الشخصي.

ما هي عقوبة عدم سداد القرض؟

أن عقوبة عدم سداد القرض هي حبس المقترض، والتي تعتبر الحيلة التي يتبعها البنك للضغط على المقترض لحين الدفع وتسديد قيمة القرض.

متى يعفى الشخص من القرض الشخصي؟

يتم إعفاء الشخص من القرض الشخصي في حالة العجر أو الوفاة لواقعة طبيعية، ويتم تقديم مستند لإثبات الواقعة خلال 30 يوم من الواقعة كحد أقصى.