متى يبدأ الطفل بالتقلب.. متى يبدا الطفل في الانقلاب على بطنه؟

متى يبدأ الطفل بالتقلب.. متى يبدا الطفل في الانقلاب على بطنه؟
متى يبدأ الطفل بالتقلب

قد ترى العديد من الأمهات أن ابنها قد لا يتقلب، وقد تعاني الأم من القلق بشأن هذا الموضوع ولكن هل تأخر الطفل عن التقلب موضوع عادي أم لا ولهذا سنتعرف سوياً في موضوع هذا اليوم عن متى يبدأ الطفل بالتقلب وما سبب تأخير الطفل في التقلب.

متى يبدأ الطفل بالتقلب

في بعض الأحيان يبدأ الطفل في التقلب في الشهر الرابع من عمره، إذ أنه في تلك المرحلة يكون قادراً على تحريك جسده من جهة إلى أخرى والتي تعد الحركة اللازمة للتقلب، وكما وقد يبداً الطفل بالتقلب من وضيعة النوم على البطن إلى وضعية النوم على الظهر، عند بلوغ الطفل الشهر السادس سيكون قادراً على التقلب إلى الاتجاهين، ومن الطبيعي أن يستغرق الطفل الذي يتمكن من التقلب من وضعية النوم على البطن إلى وضعية النوم على الظهر مدة شهر أو شهرين لكي يتعلم التقلب بالاتجاه المعاكس، وقد يتأخر الطفل حتى يصل للشهر الخامس من عمره حتى يمكنه التقلب، ولكن لا يجب أن نطمئن ونتركهم لوحدهم على السرير، يجب مراقبة الطفل والامساك به أثناء تغيير الحفاض وذلك حتى لا يتحول إنجاز التقلب لأول مرة إلى تجربة مؤلمة بإصابتهم بالأذى.

سبب تأخر الطفل عن التقلب

متى يبدأ الطفل بالتقلب

تطور المهارات الحركية عند الطفل تختلف من طفل إلى أخر وفي أوقات مختلفة، وقد يتخطى بعض الأطفال مهارة التقلب وينتقلون لغيرها من المهارات، ولكن في حال لم يتمكن الطفل من التقلب عند بلوغه الشهر السادس، وفي حال لم يتعلم مهارة تنقل بديلة مثل الزحف ينصح دائما باستشارة الطبيب المختص، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأطفال الذين ولدوا ولادة مبكرة يتأخرون في العادة في اكتساب المهارات الحركية مقارنة بالأطفال الآخرين.

مساعدة الطفل على التقلب

يمكن مساعدة الطفل بالاستعانة باللعب على تشجيعه في تعلم مهارة التقلب، فلو كان يتقلب من جهة إلى أخرى بشكل عفوي يمكن تشجيعه من خلال وضع اللعبة في الجهة التي يتقلب إليها عادة، أو النوم بجانبه مع ترك مسافة قصيرة لتحري ما إن كان سيحاول الاقتراب وفي حال تمكن الطفل من التقلب يجب تهنئته وإشعاره بأنه قد قام بإنجاز، وذلك لأن التقلب لأول مرة يكون مفاجئاً بالنسبة للطفل.

متى يبدأ الطفل في الجلوس

يساعد الجلوس على تقويه عضلات الضهر للطفل ورقبته بشكل يسمح له بالجلوس والثبات في وضع مستقيم، حيث يبدأ الطفل بتعلم كيفية الجلوس بين الشهرين الرابع والسابع، في نفس المرحلة التي يتعلم فيها التقلب وتغيير وضعيته من جانب إلى آخر ورفع رأسه إلى الأعلى، وعند بلوغ الطفل ثمانية أشهر فإن معظم الأطفال يتمكنوا من الجلوس لبضعة دقائق دون أي مساعدة من أحد، ولكن يجب اتخاذ الحذر حتى يمكن الطفل من اتقان هذه المهارة لأنه يمكن أن يميل ويقع.

يجب دائما مراعاة استشارة الطبيب في جميع المراحل التعليمية الخاصة بالطفل لإتباع انسب حل في تعليم الطفل المهارات المختلفة مثل مهارة التقلب والجلوس والمشي غيرها من المهارات التي يحتاجها الطفل.

الأسئلة الشائعة

متى يبداً الطفل بالتقلب؟

يبدأ الطفل بالتقلب في الشهر الرابع من عمره وأحياناً قد يتأخر حتى الشهر الخامس.

ما سبب تأخر الطفل عن التقلب؟

سبب تأخر الطفل عن التقلب هو اختلاف تطور المهارات من طفل إلى أخر كما أن الولادة المبكرة للطفل تأخر من تعلمه للمهارات المختلفة.

كيف يمكن مساعدة الطفل على التقلب؟

يمكن مساعدة الطفل على التقلب بوضع لعبة ما على الجهة التي يتقلب إليها في الأحيان أو النوم بالقرب منه مع مراعاة المسافة القصيرة مراقبة الطفل هل سيقوم بمحاولة الاقتراب أم لا.