متى يبدأ الطفل الجلوس.. كم عمر الطفل يتعلم الجلوس؟

متى يبدأ الطفل الجلوس.. كم عمر الطفل يتعلم الجلوس؟
كيف يمكن العناية بالطفل خلال العام الأول

متى يبدأ الطفل الجلوس، كم عمر الطفل يتعلم الجلوس العديد من التساؤلات حول   هذا الأمر حيث يبحث الكثير من الآباء والأمهات على العمر الذي يجلس فيه الطفل وهل هناك فروق فردية في هذا الأمر وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم العمر الذي يجب على الطفل أن يخلص فيه.

العمر الذي يجلس فيه الطفل

حيث أن الطفل يبدأ في الجلوس بمفرده من خلال تقوية عضلات ظهره ويمكن أن يجلس بثبات وفي وضع مستقيم من خلال أن يبدأ الطفل التعرف على كيفية الجلوس من بين الشهرين الرابع والسابع ومن ثم عندما يصل إلى ثمانية أشهر يمكنه أن يجلس ولكن لبضعة دقائق دون مساعدة أي شخص ويجب توخي الحذر عندما يجلس الطفل باي أي شيء يمكن أن تؤذيه أو يجعله يميل الى الوقوع.

كيفية تعليم الطفل على الجلوس

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم كيفية تعلم الطفل على الجلوس في النقاط التالية:

1- تدريب الطفل

حيث يجب على الوالدين أن يراقبوا الطفل كيف يجلس  والبقاء بجانبه في فترة التدريب على هذا الامر وهذا الامر يمنحه فرصة التجربة اكثر واكثر ويتعلم هذا بشكل جديد.

2- اللعب على الأرض

حيث ان اللعب على الارض يساعد الطفل على تعزيز استقلالية الطفل من خلال محاولة وضعه على الكراسي المخصصة للجلوس ومن ثم يجب تخصيص مرتين أو ثلاثة في اليوم على اللعب  على الأرض ويمكن للطفل أن يقوم بحضن الوالدين بين الرجلين ومن ثم القراءة أو اللعب.

3- خلق بيئة آمنة

حيث ان يجب على الوالدين أن يقوموا بخلق بيئة آمنة لهم من خلال تدربه على الجلوس او تحركه ويمكن أيضا أن يحقق تلك الاحتياطات من خلال وضع وسادات ويجب ايضا تدريبه على أرض مستوية وغير مرتفعة.

طرق أخرى لتعلم الطفل على الجلوس

متى يبدأ الطفل الجلوس

حيث ان في الشهر الأول من عمر الطفل يجب أن يوضع على بطنه لفترة قصيرة كل يوم ومن ثم القيام برفع رأسه وهذا الأمر يساعد الطفل على تقوية عضلات ظهره ومن ثم ما بين الشهرين الثالث والرابع يمكن للطفل أن يكون قادر على رفع رأسه بنفسه بشكل أفضل وعلى الأم وضع وسادة تحت بطنه يرفع الطفل رأسه من خلال إسناد يديه على الوسادة.

ما بين الشهرين الخامس والسادس يمكن الطفل أن يقوم بالجلوس ولكن بمساعدة أمه وتلك الفترة هي أهم فترة يقوي الطفل على الجلوس من خلال وضع وسادة تحت ظهره ولا تتركه الأم وتبقى بجانبه لان هذا الامر يمكن ان يجعله خائف ان يسقط ومن قم وضع أي شيء على الأرض لا يؤذي حتى لا تؤذيه في حالة سقوطه.

في بداية الشهر السابع او الثامن يمكن للطفل التقلب يمينا او يسارا وهو على بطنه ومن ثم يمكن أن يجلس بقدره في نهاية الشهر الثامن وبعد أن يصبح الطفل قادرا على الجلوس بمفرده يمكنه الحبو تمهيديا للمشي ولكن عندما يكمل عمر العام.

 سبب عدم جلوس الطفل في عمر محدد

في تلك الحالة يجب على الآباء والأمهات أن يستشيروا الطبيب فقد يكون لديه تأخر في اكتساب تلك المهارة  خاصة إن كان الطفل المولود ولد قبل موعده الطبيعي أي في الشهر السابع تاو الثمن حيث أن الطفل لا يدي أبيه بوادر في الجلوس والقدرة على رفع رأسه عندما ينام على ظهره فهذا تعد مشكلة في دماغ الطفل والذي يمكن أن يسبب تأخر في الحركة وهذا الأمر يستدعي علاجه في أماكن مخصصة للعلاج الطبيعي لان في تلك الحالات يطلق عليها الشلل الدماغي الحركي.

 متى يمكنك استشارة الطبيب

عندما يشعر الاباء والامهات بان هناك خلل في تطور الطفل فيجب عليهم أن يستشيروا الطبيب وخاصة عندما يلاحظون أهم تلك العوامل وهي:

  • عدم قدرة الطفل على التحكّم يديه.
  •     عدم قُدرة الطفل على الوقوف مع مساعدة.
  • عدم قيام الطفل بالزحف.

العمر الطبيعي لجلوس الطفل

حيث أن الطفل يبدأ في الجلوس بكل استقلالية دون الاعتماد على الأب والأم في الفترة العمرية بين الشهر الرابع والشهر السابع، إلا أن بعض الأطفال  يمكنهم أن يتأخرون في تطبيق تلك الخطوة ويبدئون في الحلوب من الشهر السادس وترتبط هذه النقطة بمشاكل صحية التي يمكن أن تمنعه في الجلوس كما ان هناك اشياء طبيعية هي التي تعيق جلوس الطفل وغالبا ما يتأخر الأطفال في الجلوس بسبب الولادة المبكرة خاصة الذي وجدوا في الشهر السابع او الثامن.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول العمر الذي يجلس فيه الطفل و وضحنا لكم كيفية تعليم الطفل على الجلوس وعلاوة على ذلك سبب عدم جلوس الطفل في عمر محدد و متى يمكننا استشارة الطبيب.

الأسئلة الشائعة

متى يتمكن الرضيع من الجلوس؟

يتمكن الرضيع من الجلوس عندما يبلغ عمره ستة أشهر يمكنه أن يتحرك والرغبة في استكشاف كل ما هو حوله.

كيف نساعد الطفل على الجلوس؟

نساعد الطفل على الجلوس من خلال  تدريبه ووضعه وسائل الراحة منها الوسادة لكي تسانده ولا تؤذيه.

متى يعتبر الطفل متأخر عن الجلوس؟

يعتبر الطفل متأخر عن الجلوس عادة ما يبدأ حدوث ذلك ما بين الشهر السادس والتاسع من عمر الطفل.