متى وقت الزوال لرمي الجمرات..آخر وقت رمي الجمرات في كل يوم

متى وقت الزوال لرمي الجمرات..آخر وقت رمي الجمرات في كل يوم
متى وقت الزوال لرمي الجمرات

هناك العديد من المناسك التي يقوم بها الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج الخاصة بهم، ومن ضمن تلك المناسك التي يقوموا هي رمي الجمرات، فتلك الفريضة واحدة من أهم الفرائض التي تسعى الامة الإسلامية كلها للقيام بها لما يعود عليهم من خير من خلالها، ومن خلال موقعنا نعرض لكم التفاصيل الخاصة بتلك المناسك كلها.

متى وقت رمي الجمرات

تم تحديد وقت الرمي الخاص بالجمرات أنه يكون منذ وصول الحاج إلى منى في في يوم العديد، فيبدأ الحاج الرمي منذ وصوله وتكون تلك الرمية هي الرمية الأولى الخاصة به، بعد ذلك تكون باقي الرميات في أيام التشريق، وفي تلك الأيام يبدأ الرمي منذ زوال الشمس حتى وقت أذان الظهر حتى طلوع فجر اليوم التالي، لكن في السنة تم تحديد الوقت على أنه من بين الزوال إلى الغروب.

حكم رمي الجمرات قبل الزوال

متى وقت الزوال لرمي الجمرات

نعرض لكم الان ما هو الحكم الخاص برمي الجمرات قبل يوم الزوال، وذلك فيما يلي:

  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرمي الجمرات في أيام التشريق، وذلك كان يكون بعد الزوال، وبسبب ذلك قام بعض العلماء بالإعلان انه لا يجوز أن يتم الرمي قبل الزوال، ومن قام بذلك يجب أن يقوم بإعادة الرمي مرة أخرى لبعد الزوال.

وفي حالة كان هناك أي نوع من المشاغل التي لا يمكنك من خلالها أن تقوم بالرمي بعد الزوال، فانتظر حتى يوم التشريق في اليوم الحادي عشر قبل أن تقوم برمي الجمرات الخاصة بذلك اليوم.

  • وهناك بعض العلماء قالوا أنه من الجائز أن تقوم برمي الجمرات في بعد غروب الشمس في يوم العيد، لأنه لا يوجد أي دليل واضح يمنع ذلك، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنع أن يتم الرمي قبل الزوال منع صريح.

ترتيب رمي الجمرات

هناك العديد من الأشخاص لا تعرف ما هو الترتيب الخاص برمي الجمرات، لذلك نوفره لكم في تلك الفقرة التالية:

  • الجمرة الأولى يتم رميها في أول أيام العيد، وتلك الجمرة هي التي تكون تلي مكة المكرمة، وتلك الجمرة تسمى جمرة العقبة، ويبدأ الرمي الخاص بها منذ بعد منتصف الليل من من ليلة النحر حتى غروب الشمس.
  • بعد ذلك تبدأ الجمرات التي تكون بعد ليلة العيد، فيتم رميها بعد الزوال، وترمى الأولى والتي تكون بعد مسجد الخيف.
  • بعد ذلك يتم الانتقال إلى الرمية الوسطى والتي تكون إلى جوار السابقة، وتكون تلك في اليوم الحادى عشر والثاني عشر.
  • الجمرة الأخيرة تلك الجمرة التي تلي مكة المكرمة وهي الوحيدة التي يقوم الحاج برميها دون أن يقف عندها.

كم عدد الجمرات في الحج

عدد رمي الجمرات يكون في كل رمية يقوم الحاج بها يقوم برمي سبع حصوات، وهم ثلاثة رميات، فيكون المجموع الأخير لتلك الرميات التي يقوم بها هو واحد وعشرين حصاة في اليوم، أي في الثلاثة أيام يكون عدد الجمرات هو ثلاثة وستون جمرة.

إلى هنا نكون انتهينا من ذكر التفاصيل الخاصة برمي الجمرات في مناسك الحج كاملة، ووضحنا لكم التفاصيل الخاصة بذلك الموضوع كله، وفيما سبق وفرنا لكم الوقت الأخير الذي يمكنكم فيه القيام برمي الجمرات.

الأسئلة الشائعة

كم هو عدد الحصيات التي يرميها الحاج؟

يقوم الحاج برمي ما لا يقل عن 49 حصاة.

هل يجوز رمي الجمرات في قبل الزوال يوم 12؟

لا يجوز رمي الجمرات قبل يوم العيد، فالرجم قبل الزوال ليس بصحيح قبل يوم العيد.

متى أفضل وقت رمي الجمرات الثلاث؟

أفضل وقت لرمي الجمرات الثلاث هو في اليوم العاشر من ذي الحجة.