متى عيد الفصح ومظاهر الاحتفال به

متى عيد الفصح ومظاهر الاحتفال به
متى عيد الفصح

هناك الكثير من الأعياد التي تخص الدين المسيحي، والتي يرغب الكثيرين في معرفة موعدها وأهم فعالياتها، وفي إطار ذلك يهتم البعض بمعرفة متى عيد الفصح ومظاهر الاحتفال به، هذا العيد الذي يوجد له أسماء أخرى مثل عيد القيامة أو أحد القيامة، وسنتعرف على موعده من خلال هذا المقال.

متى عيد الفصح

إن العلماء المسيحيين الأوليين أقروا في مجمع نيقية عام 325م بمرسوم يقضي أنه ينبغي أن يتم الاحتفال بعيد الفصح عقب اكتمال القمر الأول، وذلك عقب الاعتدال الربيعي أي ما بين الثاني والعشرين من مارس حتى خمسة وعشرين أبريل تبعًا للتقويم المغربي.

الأهم من ذلك أن الكنائس الأثوذكسية الشرقية تعمل على استخدام حسابات مختلفة تبعًا للتقويم اليولياني، لذلك يحدث عادةً الاحتفال بعيد الفصح الأرثوذكسي في وقت متأخر عن احتفال الروم الكاثوليك والبروتستانت.

ما هو عيد الفصح

إن عيد الفصح من أهم الأعياد التي توجد في الدين المسيحي، والذي يرجع ترميزه إلى قيامة السيد المسيح من الأموات بعد ثلاثة أيام من موته مثلما هو مكتوب بالعهد الجديد.

على أن ينتهي الصوم الكبير بهذا العيد الذي يستمر في بعض الأوقات إلى أربعين يومًا، ويُذكر أيضًا أن أسبوع الآلام ينتهي أيضًا.

مظاهر الاحتفال بعيد الفصح

متى عيد الفصح

من خلال التعرف على متى عيد الفصح نذكر أنه هناك الكثير من مظاهر الاحتفال في عيد الفصح التي يمكن الاطلاع عليها من خلال النقاط الآتية:

1- الاحتفالات في المسيحية الغربية

يتم الاحتفال بعيد الفصح في المسيحية الغربية من خلال إشعال شمعة كبيرة في الظلام تكون دلالة على قيامة السيد المسيح.

أيضًا يتم قراءة العهد القديم بدءًا من قصة الخلق حتى تنبؤات الأنبياء القدماء بإتيان السيد المسيح، بعد ذلك تنهي الاحتفالات من خلال التراتيل والترانيم المميزة، ويجب العلم أنه هناك عدد من الكنائس التي تفضل أن تحتفل في ساحات الكنيسة.

2- الاحتفالات في المسيحية الشرقية

أما عن الاحتفالات في المسيحية الشرقية فإنه يتم الاحتفال في عيد الفصح المجيد، إذ إن الأفراد يتصدقون على الفقراء ويصلون في الكنيسة، وذلك بدايةً من أسبوع الآلام إلى أن تنتهي ليلة سبت النور، وأيضًا قداس ليلة العيد الذي يبدأ عقب سبت النور، وينتهي في فجر أولى الساعات من أحد القيامة.

عادات وتقاليد عيد الفصح

من خلال الوصول إلى معرفة متى عيد الفصح نذكر أنه هناك الكثير من العادات والتقاليد التي يتم القيام بها في هذا العيد، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال ما يلي:

1- العادات والرموز الخاصة

هناك عدد من العادات والرموز التي تخص عيد الفصح، والتي من أبرزها ما يلي:

  • من أهم العادات في عيد الفصح زيارة الأقارب والأصدقاء.
  • العمل على تزيين البيوت من خلال المفارش مع تزيين البيوت من خلال ألوان الربيع.
  • القيام بتبادل البيض المسلوق.
  • تلوين البيض بالكثير من الألوان المختلفة والمميزة خاصةً اللون الأحمر الذي يُرمز به إلى دم سيدنا عيسى.
  • المعمول يُرمز به إلى الخل الذي قام السيد المسيح بشربه، والكعك فهو يُرمز به إلى إكليل الشوك الذي تم وضعه على رأس السيد المسيح.

2- عادات وتقاليد بعض الدول

من خلال الاطلاع على متى عيد الفصح نذكر أنه هناك بعض العادات والتقاليد التي يتم القيام بها في عيد الفصح في عدد من الدول البارزة، ومن بين تلك العادات ما يلي:

  • هناك بعض الدول خاصةً ألمانيا التي تقوم بلعب لعبة الأرنب التي يُطلق عليها لعبة البحث عن الكنز، حيث يبحث الأطفال عن البيض والشوكولاتة التي يقوم الأرنب بوضعها في الغابات القريبة.
  • في فرنسا تحديدًا في مدينتي لورين، ألزاس يتم تقديم الخبز، الحليب، والبيض المسلوق صباح يوم أحد القيامة، لكن في الجنوب يتم تحضير عجة كبيرة تُصنع من تقريبًا 4500 بيضةً ويتم تقديمها في ساحة المدينة.
  • يقدم الأفراد في بولونيا البيض المسلوق لضيوفهم، لكن يجب أن يأكلون النصف الأول من البيضة، ويتم ترك النصف الآخر منها للضيف.
  • في روسيا يتم الاحتفال من خلال تحية الأفراد قائلين عبارة المسيح قام، ويتم الرد عليها حقًا قام.

سبب تسمية عيد الفصح بهذا الاسم وعلاقتها باليهود

من خلال الاطلاع على متى عيد الفصح نذكر أن عيد القيامة المسيحية ارتبط بشكل عضوي بعيد الفصح اليهودي، وذلك في عدة أبعاد مختلفة، وأيضًا مكانته لدى أتباع الديانة.

وعلى عكس اللغة الألمانية والإنجليزية، فإن كلمة عيد القيامة لم يتم اشتقاقها من كلمة بيساك عبرية الأصل للفصح، بل يمكن في الغالب يتوافق العيدين سويًا.

الجدير بالذكر أن عادات الفصح بين كافة دول العالم المسيحي تختلف، وعلى الرغم من ذلك فإنهم مشتركون في التحية الخاصة بعيد الفصح، وأيضًا عادة البيض وتزيين المنازل، والقيام بوضع فارغ في الكنيسة، وبالطبع أرنب الفحص، لكن القيامة الدينية تتمثل رتبتها في قداس منتصف ليل أو القداس الخاص بالفجر.

بعد معرفة متى عيد الفصح ومظاهر الاحتفال به نذكر أنه تم إجراء مراجعة للتوقيت الخاص بعيد الفطر المسيحي في مجمع نيقيا المزعوم من قِبل الإمبراطور عام 325م حتى وقتنا هذا، ولا يزال القانون مطبقًا حول أن عيد الفصح يكون في يوم الأحد الأول التابع لبدر القمر الذي يوجد أول الربيع.

الأسئلة الشائعة

متى يكون عيد الفصح اليهودي؟

عيد الفصح اليهودي يبدأ من الخامس عشر من أبريل.

ما هو الممنوع في صيام المسيحيين؟

الممنوع في صيام المسيحيين اللحوم.

كم ساعة يصوم المسيحيون؟

إن المسيحيين يصومون خمسين يومًا.