متى عيد الاضحى المبارك سنه 2025؟ أول أيام العيد

متى عيد الاضحى المبارك سنه 2025؟ أول أيام العيد
متى عيد الاضحى

يوجد الكثير من الناس التي ترغب في معرفة متى عيد الاضحى المبارك سنة 2025، ومن خلال هذا المقال لقد قمنا بعرض مجموعة من المعلومات التي تدور حول هذا الموضوع، وسوف نوفر لكم كل شيء تريد معرفته عن عيد، ومنى أجل أن تتعرف على كل هذا وأكثر عليك ابتاع السطور التالية.

متى عيد الاضحى المبارك سنة 2025

متى عيد الاضحى

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن متى عيد الاضحى المبارك سنة 2025، يوجد الكثير من الناس التي تتساءل عن موعد هذا اليوم، فإليك أبرزها فيما يلي:

سنة عيد الأضحى هجري عيد الأضحى التاريخ
1446 يوم الجمعة الموافق 6 يونيو 2025/6/6
1447 يوم الأربعاء الموافق 27 مايو 2026/5/27
1448 يوم الأحد الموافق 16 مايو 2027/5/16
1449 يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2028/5/5
1450 يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل 2029/4/14
1451 يوم السبت الموافق 13 أبريل 2030/4/13

أحكام تتعلق بالحج في أيام العيد

نقدم لكم الآن في التالي أحكام تتعلق بالحج في أيام العيد، يوجد العديد من الأحكام لهذا اليوم التي يجب أن تعرفها، فإليك أيها فيما يلي:

  • أعمال الحاج يوم النحر: هذا اليوم يقوم الشخص الذي يذهب إلى الحج مجموعة من الأمور، إذ يسن أن بداً برمي جمرة العقبة وقت الضحى من يوم العيد، بعد ذلك  يذبح الهدي إن كان عليه هدي، بعد يحلق أو يقصر من شعره والحلق أفضل.
  • أعمال الحاج أيام التشريق: يعود الشخص الذي ذهب إلى الحج في أيام التشريق من مكة إلى منى، ليكون فيها ليلة 11 و12 ، ويعد هذا المبيت من واجبات الحج إلا من استثني من ذلك.

آداب عيد الأضحى والحج

في السطور التالية سنوضح لكم آداب عيد الأضحى والحج، يوجد الكثير من الآداب التي يجب أن تعرفة في هذا اليوم، فإليك أبرزها فيما يلي:

  • استحضر النية للجح فيقول الحاج “اللهمّ هذه حجة لا رِياء فيها ولا سمعة”.
  • الابتعاد عن المعاصي إيذاء الناس، وعدم شرب الدخان، والتمهل في الصلاة.
  • التعامل مع الناس الموجودة في الحج بطريقة جيدة.
  • الدعاء لكل المسلمين سواء الأحياء أو الأموات.

آيات قرآنية عن عيد الأضحى

في التالي نكشف لكم عن آيات قرآنية عن عيد الأضحى، يوجد العديد من الأشخاص التي ترغب في معرفة الآيات التي تقال في مثل هذا اليوم، فإليك أيها فيما يلي:

  • قال -تعالى-: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى ۚقَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ* فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ* وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ).
  • قال -تعالى-: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ).
  • قال -تعالى-: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ).

في نهاية هذا المقال لقد قمنا بعرض كل ما تريد معرفته عن متى عيد الاضحى المبارك سنة 2025، ولقد وضحنا أحكام تتعلق بالحج في أيام العيد، ولقد قدمنا لكم أهم آداب عيد الأضحى والحج، ولقد عرضنا آيات قرآنية عن عيد الأضحى.

الأسئلة الشائعة

متى سيكون عيد الاضحى سنة 2025؟

سيكون عيد الاضحى سنة 2025 الجمعة, 2025-06-06

ما هي مدة اجازة عيد الاضحى؟

مدة اجازة عيد الأضحى من يوم 15 يونيو حتى الخميس 20 يونيو

ما هي السورة التي ذكر فيها عيد الأضحى؟

السورة التي ذكر فيها عيد الأضحى سورة الحج