متى تكون الرؤيا صادقة.. متى يكون الحلم صحيح قبل الفجر أو بعده؟

متى تكون الرؤيا صادقة.. متى يكون الحلم صحيح قبل الفجر أو بعده؟
متى تكون الرؤيا صادقة

قد يرى الإنسان في منامه الكثير من الأمور ومنها الخير ومنها الشر ومنها ما يأتي بالبشارات ومنها أيضاً تكون تحذير من أمر ما، لذلك تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العديد من الناس هي متى تكون الرؤيا صادقة ومتي يكون الحلم صحيح.

متى تكون الرؤيا صادقة

متى تكون الرؤيا صادقة

قد يرى المرء المنام قبل الفجر أو بعد آلفجر أو في النهار أو في الليل وتعتمد تجد صحتها على مواصفاتها وليس على توقيتها فقد ذكر البخاري في صحيحه باب الرؤيا بالنهار كما قال ابن عون عن ابن سيرين “رؤيا النهار مثل رؤيا الليل”

وأضافت مفسرة أحلام أو الرؤية والتي يطلق عليها طريق النبوة وأداة الارسال لفهم تعاليم الله أن الرؤية توقيتها دائماً من بعد الساعة 12 بعد منتصف الليل حتى الفجر وتحديداً في الثلث الأخير من الليل لأن الطاقة تكون فيه نقية للغاية وشفافة.

كيف اعرف انها رؤيا أم حلم

يبحث الكثير من الناس لمعرفة الفرق بين الرؤية والحلم ولكن ما يراة الإنسان وهو نائم ينقسم إلى ثلاثة أقسام كما أخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال:( لرُّؤيا ثلاثةٌ؛ منها: تَهاويلٌ منَ الشَّيطانِ ليُحزِنَ ابنَ آدمَ، ومنها ما يَهُمُّ بِه الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِه، ومنها جُزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءاً منَ النُّبوَّةِ) وسوف نوضح الفرق بينهم فيما يلي:

  • النوع الأول: الرؤيا الصالحة وهي من الله سبحانه وتعالى، وتعتبر جزء من أجزاء النبوة فالإنسان يرى فيها ما يحب وتكون إما لتبشره بخير أو تحذره من أمر ما فيجب أن يخبر من يحب بتلك الرؤيا.
  • النوع الثاني: الحلم يعتبر الحلم من الشيطان فالشيطان يسعى لأحزان المؤمن واخافته فيرى الإنسان في الحلم أمراً يكرهه.
  • النوع الثالث: حديث النفس هو ما يحدث به الإنسان نفسه ويفكر فيه قبل النوم، وفى الغالب يعتبر أمر مخزن في العقل الباطن أو الذاكرة.

علامات الرؤيا

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من العلامات للرؤية فيما يلي:

  • لا يدخل فى الرؤيا الأشياء الغير واضحة أو متداخلة.
  • الرؤية تكون صادقة أي أنها تتحدث عن شيء واقع بالفعل ، أو أنه سيقع في القريب، ويكون الأمر واق في الحياة كما في الرؤيا.
  • الرؤيا يتذكرها الإنسان بوضوح غالباً فيتمكن من روايتها لمن أراد دون نسيان أحاديثها.
  • الرؤيا قد تكون مبشرة بالخير أو محزرة من وقوع شر.
  • الرؤيا تدل على صلاح وصدق صاحبها، تكون الرؤيا صادقة بمقدار صدق صاحبها كما أخبر الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث قال: (أصدقُهم رؤيا أصدقُهم حديثًا).

التعامل مع الرؤى

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الإرشادات التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل التعامل مع الرؤى فيما يلي:

  • أن لا يخبر أحد بالحلم.
  • أن يحدث المسلم بالرؤيا من يحب من الناس فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (فإن رأى أحدُكُم رؤيا تُعجبُه فليقصَّ)
  • أن يحمد  المسلم الله على الرؤيا.
  • أن يستعيذ المسلم من الشيطان الرجيم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( وليتعوّذ بالله من الشيطان).
  • أن يعلم الإنسان أن الحلم من الشيطان وهدف الشيطان هو إحزان الإنسان .
  • أن يغير المسلم الجنب الذي كان نائماً عليه عندما أتاه الحلم.
  • أن يقوم المسلم من فراشه، ويتوضأ ويصلي ركعتين.

علامات الرؤيا الكاذبة

هناك العديد من العلامات التي تدل على أن الرؤية كذابة، سنوضح مجموعة من تلك العلامات فيما يلي:

  • أن تكون من التفكير المسبق: من الطبيعي أن عندما ينام الإنسان يقوم بالتفكير فى أمور كثيرة والمنام الصادق الذي يحمل الرسالة لابد أن يكون بعيد كل البعد عن الأفكار التى تدور فى رأسك، فإذا حلم الشخص بأمر قد فكر فيه قبل النوم فيعلم أن هذا الرؤيا كاذبة.
  • عدم الطهارة قبل النوم: يعتبر من آداب النوم لا ينام المسلم على طهارة من خلال الاغتسال من الجنابة ولا تطهر، لأنه من الممكن أن يكون رؤيا تحمل أما بشارة أو إنذار.
  • أن تكون الرؤيا فى غير وقت السحر: فإن نام الرجل فى وقت الظهيرة من أجل قسط من الراحة فهذا لا يعني ألا أن العقل يفكر فى تلك الأمور، ولا يعد ذلك ألا علامات الرؤيا الكاذبة.
  • تداخل الأفكار: الرؤيا الكاذبة هى الرؤيا التى تداخل فيها الأفكار بعضها ببعض ومن علامات الرؤيا الكاذبة أيضاً عدم تذكر تلك الرؤيا،  أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: ( الرُّؤيا الحسنةُ من الرَّجلِ الصَّالحِ جزءٌ من ستَّةٍ وأربعين جزءًا من النُّبوَّةِ”).
  • نسيان الرؤيا: من العلامات الهامة لمعرفة أن الرؤيا صادقة عدم نسيان تلك الرؤيا، لكن إذا نساها فور استيقاظه وتعتبر من الرؤيا الكاذبة، وعلى المسلم أن يكون على يقين بأن رب الخير لا يأتي إلا بالخير، وما دام الحلم يحتوي على أي من علامات الرؤيا الكاذبة فإن من شأنها ألا تتحقق.
  • عدم التزام الرائي دينياً: فى حالة كان المسلم غير ملتزم دينياً فقد يكون هذا الحلم غير صادق، ولكن الله يمن عليهم بالكثير من الأمور المبشرة والتى من شأنها أن تطمئنهم.
  • رؤية الأحداث اليومية: فيمكن أن يحلم الإنسان بالأحداث التى دارت فى يومه وتلك الرؤيا تعتبر رؤيا كاذبة، في الرؤيا الصادقة لابد أن تحتوي على تسلسل في الأحداث كقوله تعالى: ( وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجنَ فَتَيانِ قالَ أَحَدُهُما إِنّي أَراني أَعصِرُ خَمرًا وَقالَ الآخَرُ إِنّي أَراني أَحمِلُ فَوقَ رَأسي خُبزًا تَأكُلُ الطَّيرُ مِنهُ نَبِّئنا بِتَأويلِهِ إِنّا نَراكَ مِنَ المُحسِنينَ) [ سورة يوسف آية 36].

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من المعلومات من أجل معرفة إذا كانت الرؤيا صادقة أم كاذبة، كما أوضحنا عن التعامل مع الرؤى من خلال مجموعة من الإرشادات التي أوضحها الرسول صلي الله عليه وسلم.

الأسئلة الشائعة

هل الرؤيا الصحيحة تكون قبل الفجر أم بعده؟

الرؤيا الصحيحة تكون قبل الفجر فربما رأى العبد قبل أن يقوم لصلاة الفجر ما يكرهه من تهويل الشيطان وإزعاجه ، فهذا من الشيطان وإن وقع قبل الفجر .

متى يكون وقت الرؤيا الصادقة؟

يكون وقت الرؤيا الصادقة من بعد الساعة 12 بعد منتصف الليل حتى الفجر وتحديداً الثلث الأخير من الليل لأن الطاقة تكون فيه نقية للغاية وشفاف

ما هو وقت الرؤيا الصادقة؟

لا يوجد وقت الرؤيا الصادقة  أنه لا يوجد مدة معينة لتحقيق الرؤيا، وعلى الإنسان إذا ما رأى في منامه ما يزعجه أن يتفل عن يساره ثلاث مرات، كما علمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعلى الإنسان أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم