متى تظهر علامات الحمل المبكر.. هل ممكن تظهر اعراض الحمل من اول اسبوع؟

متى تظهر علامات الحمل المبكر.. هل ممكن تظهر اعراض الحمل من اول اسبوع؟
متى تظهر علامات الحمل المبكر

علامات الحمل المبكر هي أحد العلامات التي تتساءل عنها الكثير من الأشخاص التي تكون في بداية زواجها، حيث إنه تبدأ ظهور بعض الأعراض المختلفة والتي تريد كل امرأة أن تعلم إن كانت تلك الاعراض بالفعل هي الحمل أم لا، ويمكن أن يتم معرفة ذلك من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سوف نوضح متى تظهر علامات الحمل المبكر، و هل ممكن تظهر اعراض الحمل من اول اسبوع أم لا.

متى تظهر علامات الحمل المبكر

تختلف كل امرأة عن غيرها من النساء في حالة ظهور أعراض الحمل لديها عن غيرها، وذلك يكون بناءً على الكثير من الأجواء المختلفة حولها من هرمونات وغيرها داخل الجسم، والحمل المبكر يتم ظهور أعراضه من الأسبوع الأول من الحمل.

ولكن نسبة ظهور الأعراض في الأسبوع الأول من الحمل هي نسبة ضئيلة جدًا، ولا تواجهها الكثير من النساء، حيث أن الحمل يبدأ في نهاية آخر دورة شهرية للمرأة، ولذلك فمن النوادر يعتبر أن يتم ملاحظة ذلك الأمر بناءً على الكثير من العوامل المختلفة، ولكن بالرغم من ذلك أنها ليست من المستحيلات وأنها يمكن أن تحدث عند بعض النساء.

هل ممكن تظهر اعراض الحمل من اول اسبوع؟

متى تظهر علامات الحمل المبكر

نعم، يمكن في بعض الأحيان أن يتم ظهور أعراض الحمل على المرأة في الأسبوع الأول من الحمل، ولكن ذلك الأمر من النادر جدًاحدوثه، حيث إن الدراسات أثبتت أن 50% من النساء الحوامل تقوم بالشعور بالحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، و70% فقط يشعرن في الأسبوع السادس بذلك، بينما 90% من الحوامل تبدأ عوامل الحمل بالظهور عليها في الأسبوع الثامن.

ولكن النساء التي تعلم المل منذ الأسبوع الأول فهي النساء التي تنتظر الحمل بالفعل وتقوم باختبارات الحمل بشكل متتالي، وليس لأنها شعرت ببعض أعراض الحمل، حيث أن أعراض الحمل من النادر الظهور في بدايته.

كما أنه قد تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الحمل في حالة تلقيح البويضات فقط، ونادرًا ما تبدأ بالظهور في حالات غير ذلك.

علامات ظهور الحمل

هناك بعض العلامات الهامة التي تظهر على المرأة في الظهور الاولى التي تشير إلى وجود حمل، وللتأكد يمكن القيام باختبار الحمل المنزلي أو في المختبر، وإليكم أبرز علامات ظهور الحمل:

  • من أبرز العلامات الخاصة بحمل المرأة هو أن يتم تأخر موعد دورتها الشهرية عن موعدها الأصلي لمدة 7 أسابيع فأكثر من ذلك.
  • وجود ألم أسفل البطن للأم، ولكن هذا الحدث لا يتم إلا نادرًا.
  • في حالة فقدان المرأة إلى الوزن بشكل سريع وملحوظ، ولكن هذا لا يوجد منه ضرر على صحتها فهي بعد فترة قصيرة من الحمل ستقوم باكتساب الوزن الذي قامت بخسارته مرّة أخرى، ولكن ينصح دائمًا أن يتم الحصول على تلك الوزن بالطعام الصحي للمحافظة على صحة الأم والجنين.
  • الغثيان، سواء أكان ذلك الغثيان مصاحبه قيء أم لا، والغثيان الخاص بالحمل يأتي حتى بدون تناول الطعام، كما أنه يصطحبه النفور والاشمئزاز من بعض الأطعمة أو الرائحة المختلفة سواء رائحة طعام أو رائحة عطرية.
  • الشعور الدائم بالإجهاد والتعب الشديد حتى في حين عدم فعل أيًا من الأشياء التي قد تتسبب في ذلك، حيث إن في الفترة الأولى من الحمل يتم الشعور بالنعاس والتعب، وذلك بسبب ترخية عضلات الرحم لاستقبال المولود، مما قد يؤثر على كافة عضلات الجسم.
  • تقلب المزاج بشكل متتالي، وذلك بسبب الهرمونات المتغيرة التي تحدث للجسم حينها.
  • بعض التغييرات الهرمونية التي تحدث للأم بعد الحمل تنتج عنها انتفاخ في الثديين.
  • إرادة المرأة بشكل دائم في التبول، فهي في تلك المرحلة تبدأ بإخراج السوائل الزائدة داخلها.

ما هي مراحل الحمل

يتكون الحمل من عدة مراحل حتى خروج الجنين، وفيما يلي سوف نعرض لكم مراحل الحمل بشكل مختصر وكامل:

  • بداية الحمل

وتكون تلك المراحل الخاصة بالحمل الأولى أي الثلاثة أشهر الأولى به، والتي تبدأ من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثاني عشر.

  • منتصف الحمل

وهو الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، والتي تبدأ منذ الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع الثامن والعشرون.

  • نهاية الحمل

وهي الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل أو كما يقال الثلث الأخير منه، وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع التاسع والعشرون، وتمتد حتى ولادة الجنين.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة والمتنوعة حول المراحل الاولى من حمل المرأة، ويمكنك أن تقوم بالتعرف على تلك المراحل الآن والأعراض التي يمكن مصاحبتها لها، ولكن أولًا وأخيرًا يجب أن يتم استشارة طبيب، وللتأكد من وجود الحمل يكون اختبار الدم موثوق أكثر من الاختبارات المنزلية.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن ان اعرف اني حامل في الاسبوع الاول؟

يمكنك أن تقومي بمعرفة أنك حامل في الأسبوع الأول في حالة ظهور أحد أعراض الحمل المعروفة والتي من أبرزها الغثيان المستمر.

هل يمكن ان تظهر اعراض الحمل بعد اسبوع من العلاقة؟

تظهر أعراض الحمل على المرأة بعد مدة لا تقل عن 12 يوم من العلاقة.

هل تظهر اعراض الحمل بعد 5 ايام؟

قد تظهر أعراض الحمل بعد 5 أيام أو في الأسبوع الأول من الحمل في حالة تلقيح البويضات فقط، ونادرًا ما تبدأ بالظهور في حالات غير ذلك.