مبدأ عمل التلفريك.. لماذا سمي التلفريك بهذا الاسم؟

مبدأ عمل التلفريك.. لماذا سمي التلفريك بهذا الاسم؟
مبدأ عمل التلفريك

التلفريك هو وسيلة نقل تعمل بالكهرباء ويمنح من يركبة متعة شديدة فهو بمثابة تجربة فريدة غير تقليدية يتمتع راكبة بمشاهدة ممتعة للغابات والجبال والأنهار وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مبدأ عمل التلفريك و لماذا سمي التلفريك بهذا الإسم.

ما هو التلفريك

مبدأ عمل التلفريك

التلفريك هو عبارة عن عربة مصنوعة من الزجاج و تكون مربوطة بإحكام شديد على حبل قوي ومتين يمتد بميل معين بين محطتين وبذلك تصبح العربة معلقة في الهواء تكون معلقة على الحبل ويمسكها الحبل بإحكام وغالبًا تكون المحطات موجودة على قمم جبلين من الجبال. يمنح التلفريك من يركبه تجربة فريدة ومشاهدة ممتعة للغابات والأشجار والأنهار. ولذلك تستخدمة المدن السياحية لاعطاء السائحين فكرة عن البلد من خلاله.

مبدأ عمل التلفريك

في منتصف القرن التاسع عشر كانت دولة فرنسا هي أول من ابتكرت التلفريك كوسيلة لنقل الركاب في ليون عام 1962م، حيث كانت هناك مشكلة من آلاف السنين في عملية النقل في المدن التي تحاوطها الغابات وكان الناس يواجهون صعوبة في نقل أدواتهم ونقل بضائعهم بين الجبال والمدن المحيطة بالغابات وكانوا يستخدمون الحبال كوسيلة لذلك، حتى ظهر التلفريك كحل جذري وممتع لهذه المشكلة.

يستخدم التلفريك في حمل الركاب نظام ثنائي الكابل، يوجد كابلان رئيسيان، أحدهما يحمل الصواني التي تحمل الركاب والثاني يوفر التوازن ويتحرك الكابلان باستمرار من خلال آلية السحب، كما يستخدم التلفريك في الترويج للسياحة فتستخدمه المدن لإعطاء نبذة اولية من خلاله عن البلد للسائحين.

يتم تحريك المقصورات من خلال الكابل الرئيسي من خلال المحرك الكهربائي الذي يوجد في محطة البداية، ويتم توفير انظمة امان متقدمة و كاميرات مراقبة داخل التلفريك لحفظ الأمن للركاب وضمان سلامتهم.

لا يقتصر التلفريك على نقل الأشخاص فقط بل يمكن نقل البضائع من خلاله ايضًا، ويكون هذا بين مناطق مرتفعة ، كما تستخدمه الدول لأغراضها السياحية، كما يعتمد التلفريك في عمله على استخدام قوى الطاقة الكهربائية، ويعد التلفريك وسيلة نقل منخفضة التكلفة، فهو غير مكلف في عملية الصنع إذا تمت مقارنتة بالسيارات والطائرات والسكك الحديدية.

مكونات التلفريك

في الأساس يقوم مبدأ عمل التلفريك على المكونات الأساسية للتلفريك وهما:

  • حبال قوية ومتينة تمتد بين نقطتين وبينهما خط متوازٍ.
  • كابينة لنقل الركاب أو البضائع.
  • آلات لتحريك العربة بواسطة كرات من المعادن القوية.
  • يتم استخدام القوة الكهربائية لتحريك العربة.
  • يوجد نظام إداري لتنظيم عملية تحريك عربات التلفريك وذلك في حالة حدوث أي عطل غير متوقع.

لماذا سمي التلفريك بهذا الاسم

يعرف التلفريك باسم الترام الكابلي خارج أمريكا الشمالية وهي كلمة ذات أصل افرنجي، وسمي التلفريك ايضًا باسم (الجندول)، حيث انه كان في ذلك الوقت يعتمد على نظام يسمى النظام (الاحادي) في النقل ، كان في ذلك الوقت يستخدم حبل واحد فقط في النقل بين محطتين، ثم تطور بعد ذلك ليتم استخدامه بالنظام الثنائي أو الثلاثي حيث يقوم اثنين من الحبال علي عملية الدعم، ويوجد حبلان آخران مسؤولين عن عملية السحب.

تحدثنا في هذا المقال عن معلومات شيقه عن التلفريك فهو وسيلة فعالة لتجاوز العوائق لأنه يسهل ربط المدن ببعضها ونستنتج أنه وسيلة فعالة لتجاوز الكثير من العوائق التي تواجه الناس في التنقل.

الأسئلة الشائعة

من هو مخترع التلفريك؟

مخترع التلفريك هو Andrew Smith Hallidie.

ما معني تلفريك؟

معني تلفريك هو وسيلة للنقل تعمل بواسطة الكهرباء ويسهل الربط بين المدن .

كم سرعة التلفريك؟

سرعة التلفريك 70 كم/س كما يوفر كل انظمة الأمان لضمان سلامة الركاب.