ما يقال في عزاء الميت +40 افضل ما يقال في التعزية؟

ما يقال في عزاء الميت +40 افضل ما يقال في التعزية؟
ما يقال في عزاء الميت

إن فقدان أي إنسان بالموت هو ما يندرج ضمن قائمة المصائب الأليمة في تلك الدنيا إن لم يكن هو أعظمها، وفي هذا الوقت يتوجب على الجميع أن يتكاتفوا من أجل الوجود بجانب أهل الفقيد لتسليتهم وتصبيرهم على مصيبتهم، ومن هذا المنطلق نشارك مجموعة من العبارات والأدعية مما يقال في عزاء الميت.

ما يقال في عزاء الميت

ما يقال في عزاء الميت

إن واجب العزاء بالأمر المحمود القيام به خاصةً بين المسلمين وبعضهم؛ وكيف لا والمسلم لأخيه كالبنيان يشدّ بعضه بعضًا وعليه نتعرف على باقة من العبارات التي يمكن أن تقال في هذا المشهد كالتالي:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون؛ نسأل المولى العزيز الحليم أن يرحم فقيدكم، يعفو عنه ويتقبله من زمرة عباده المتقين.
  • البقاء لله وحده، اللهم ارحمه رحمةً واسعة بوجهك العظيم تليق، ثبّته عند السؤال، يمّن كتابه وأرهِ مقعده في الجنة يا رحمن.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، رزقكم الله الصبر والسلوان ورحم الفقيد وعفا عنه وجعله من أهل الفردوس الأعلى.

 دعاء العزاء للمرأة

ما يقال في عزاء الميت

لا يوجد أسمى وأفضل من الدعاء يمكن تقديمه لأهل المُتوفى وهنا نشارك سلسلة من تلك الأدعية في حال كانت الفقيدة امرأة وذلك على النحو الآتي:

  • اللهم إنا نسألك من عظيم لُطفك ورحمتك أن تشمل أمتك التي لا حول لها ولا قوة برحمتك الواسعة، اللهم اعفو عنها، تجاوز عن سائر سيئاتها، تقبل صالح أعمالها بفضلك واسكنها الفردوس الأعلى.
  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك ولا خاب من توجّه إليك بسؤال أن تنظر إليها بعين رحمتك، أن تعاملها بما أنت أهلٌ لها وليس بما هي أهلٌ لها فأنت أهل التقوى، العفو والمغفرة وإن كانت هي لا تستحق.
  • يا أرحم الراحمين يا من كتبت على رحمتك السعة وشملتنا بها أحياءً نسألك أن تعاملها بعفوٍ ترزقها به الجنة، برحمةٍ تصرف بها عنها العذاب وبلطفٍ تجعلها به من ورثة جنة النعيم فضلًا منك يا رحمن.

 دعاء العزاء للرجل

ما يقال في عزاء الميت

نستكمل عرض زمرة الأدعية التي يمكن ترديدها ومشاركتها أهل المُتوفى أثناء تقديم واجب العزاء وذلك لو كان الفقيد رجل وهي كما يلي:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم إنا بقضائك راضون إنك أنت العدل الرحيم، اللهم إنا نسألك وأنت العظيم الحليم أن تغفر له وترحمه، عافه واعفُ عنه، نقّه من الذنوب كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم يا رحمن يا من لا باقٍ إلا وجهك الكريم نسألك من رحمتك أن ترزقه الثبات عند السؤال، أن تريه مقعده في الجنة، أن تجعله من أهل الجنة بلا حساب أو سابقة عذاب إنك أنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إن عبدك بين يديك لا حول له ولا قوة، اللهم إن كان صالحًا ومحسنًا فإن وعدك أن يكون جزاء الإحسان هو الإحسان فأحسن إليه بالجنة، وإن كان طالحًا فإن وعدك أن رحمتك قد وسعت كل شيء فعامله بتلك الرحمة وإن لم يكن لها أهلٌ يا رؤوف يا رحمن.

 دعاء العزاء لأهل الميت

لا يمكن أبدًا نسيان أهل الميت بالدعاء إذ إنهم يكونون في أشد الحاجة إليه، وهذا ما نشاركه من خلال سلسلة النقاط الآتية:

  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك بحق وجهك الكريم أن ترحمه وتعفو عنه، أن ترزق ذويه الصبر، أن تربط على قلوبهم ولا تفتنهم من بعده وأن تعظّم لهم الأجر يا قوي يا متين.
  • اللهم إن وعدك حق وكلمتك حق ورحمتك حق، اللهم ارزق أهله صبرًا وقوةً من عندك، اللهم اغفر لهم إن أساؤوا فأنت أعلم بما فيهم، اللهم أحسن عزاءهم، ثبّت قلوبهم واجعلهم راضين بقضائك وحكمك يا رحمن.
  • يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم يا من بيده ملكوت السموات والأرض نرجوك رجاءً أنت له أهلٌ أن ترحم الفقيد وتجعله من أهل الجنة فلا رحيم له سواك، أن تربط على قلوب أهله وتعينهم على هذا البلاء الذي ما كتبته عليهم إلا بحكمةٍ ورحمة.

 لا يخفى على أيٍ من كان الأثر الذي يتركه تقديم واجب العزاء لأهل الميت في نفوسهم؛ إذ إنهم في هذا الوقت يكونون في أضعف حالتهم وأصعبها، قد لا يفهمون بعد ما الذي يدور من حولهم ولا يستوعبون أن من يأخذون فيه العزاء هو من كان معهم منذ لحظات ولم يعد، إلا أن من حضر هذا المشهد وحرص على تصبيرهم أبدًا لن ينسوه أبدًا.

الأسئلة الشائعة

 دعاء لمن مات له شخص عزيز عليه؟

عندما يموت شخص عزيز لأحدٍ ما يمكن تعزيته بمثل ما يلي "ربط الله على قلبك، رزقك الصبر والسكينة وجعل فقيدك ممن شملهم برحمته إلى يوم الدين ورزقه الفردوس الأعلى".

دعاء جميل لمن فارق الحياة؟

من أجمل الأدعية لمن فارق الحياة "اللهم كما رزقته، شفيته، عفوت عنه وأكرمته وهو حيٌ نسألك أن تشمله بعفوك، كرمك ورحمتك الواسعة وهو تحت الثرى".

ازاي اهون على حد مات عزيز عليه؟

من الممكن التهوين على من مات له عزيز من خلال الدعاء له وللميت، الاستماع له دون تأفف لو رغب في الحديث عنه، عدم الاستهانة بمشاعره واتهامه بأنه غير راضٍ بقضاء الله لمجرد أنه حزين.