ما هي وسائل تنظيم الأسرة لوقف الإنجاب

ما هي وسائل تنظيم الأسرة لوقف الإنجاب
ما هي وسائل تنظيم الأسرة

ما هي وسائل تنظيم الأسرة  لوقف الإنجاب؟ وماهي شروط جواز استخدام موانع الحمل؟ تلجأ الكثير من النساء إلى الرغبة في تنظيم الأسرة من خلال وقف الإنجاب سواء لفترة محددة أو بصورة دائمة على حسب ما تملك من أطفال ولأي سبب من الأسباب، حيث توجد الكثير من الطرق والوسائل التي تساهم في هذا الأمر والتي سوف نعرضها فيما يلي.

ما هي وسائل تنظيم الأسرة لوقف الإنجاب

تحتاج الكثير من النساء التي تنجب بصورة سريعة أو لديها الكثير من الأطفال من إجراء تنظيم للأسرة من خلال وقف الإنجاب، حيث يتم اللجوء إلى العديد من الطرق والوسائل التي من أشهرها ما يلي:

1- الوسائل الهرمونية

ما هي وسائل تنظيم الأسرة

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الشائعة عند الكثير من النساء، حيث يعتمد على الهرمونات وتسمى هرمون الاستروجين والبروجستين التي تشبه هرمون الاستروجين والبروجسترون للمرأة الموجود في جسدها، وتشمل الحبوب والحقن والزرع.

تعمل عن طريق منع البويضة من الإفراج عن المبيض، بالَإضافة إلى زيادة تخانة مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، وترقيق بطانة الرحم لمنع زرع البيض المخصب.

2- تركيب اللولب

تفضل الكثير من النساء استخدام اللولب في تنظيم الحمل ووقف الإنجاب لفترة من الوقت، هو جهاز من البلاستيك أو النحاس يدخل في الرحم من الداخل ويتكون من قطعة صغيرة وهو يشبه حرف T ويعمل عن طريق خلق بيئة معادية للحيوانات المنوية وتستمر لمدة 5-12 سنة.

3- تركيب الحاجز

يعتبر وضع الحاجز هو شكل من الأشكال التي تساهم في منع الحمل، هو الذي يمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من دخول الرحم ومن الوصول إلى البويضة المخصة وتشمل الواقيات الذكرية والأنثوية، والحجاب الحاجز وقبعات عنق الرحم، وإسفنج وسائل منع الحمل مع مبيدات الحيوانات المنوية.

كيف تعمل خيارات تنظيم النسل المختلفة

عند الإشارة إلى ما هي وسائل تنظيم الأسرة  لوقف الإنجاب، تجدر الإِشارة إلى أن العديد من النساء تبحث عن كيفية عمل وسائل منع الحمل التي تستخدم والتي تتضح فيما النقاط التالية:

  • تعمل على منع البُوَيضة من الإطلاق في كل شهر التي على أساسها يتم الحمل.
  • تعمل بعض الموانع عل منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة التي عليها الدور في التخصيب لحدوث الحمل.
  • تساهم في تغيير بطانة الرحم بحيث لا تعلق بها البوَيضة المخصبة وقت ممارسة العلاقة الحميمة.
  • لها دور في تعطيل أو إتلاف الحيوانات المنوية قبل الوصول إلى البويضة المخصبة.
  • العمل على رفع ضخامة سمك مخاط عنق الرحم بحيث لا تستطيع الحيوانات المنوية أن تخترق الرحم بصورة سهلة.

شروط جواز استخدام موانع الحمل

في إطار عرض ما هي وسائل تنظيم الأسرة  لوقف الإنجاب، يجب التعرف على أن الإسلام وضع العديد من الشروط التي تتعلق بمنع الحمل والتي يجب العمل بها والتي تتضح فيما يلي:

  • يجب ألا تسبب الموانع التي سوف تستخدمها المرأة ضرر عليها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في غاية المرام، أي لا ضرر ابتداء، ولا يرد الضرر بضرر مثله أو أكثر أو أقل منه ولقول الله تعالى:وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً [النساء:29].
  • ألا يكون القصد من استخدام موانع الحمل هو قطع النسل بصورة كلية.
  • يشترط أن يكون استخدام موانع الحمل برضى الزوجين، لأن إيجاد النسل من مقاصد النكاح الأساسية، وهو حق ثابت لكل واحدٍ منهما.
  • فلا يجوز لأي من الطرفين أن منع الآخر منه بدون رضاه من الحمل حيث يعتبر الأمر حرام شرعا.
  • يجب أن يكون هناك حاجة ملحة أو سبب مقنع لاستخدام موانع الحمل كتعب الأم بسبب الولادات المتتابعة، أو ضعف بنيتها.

تعتبر موانع الحمل من الأمور التي تعتمد عليها الكثير من النساء في الوقت الحالي لتنظيم النسل والإنجاب، أما لوقت محددة بفترة زمنية قصيرة، أو فترة زمنية طويلة والتي تختلف على حسب الطريقة، كما يجب الالتزام بشروط استخدامها.

الأسئلة الشائعة

ما هو التنظيم الطبيعي لمنع الحمل؟

التنظيم الطبيعي لمنع الحمل طريقة لمنع الحمل تساعدكِ على التنبؤ بموعد حدوث الإباضة

كيف يكون الحساب لمنع الحمل؟

يكون الحساب لمنع الحمل تطرح المرأة 18 يومًا من أقصر 12 دورة طمث سابقة و11 يوماً من أطول 12 دورة طمث سابقة

كيف احمي نفسي من الحمل بدون موانع؟

احمي نفسي من الحمل بدون موانع استخدام الواقي الذكري في الحماية من الحمل