ما هي نظرية القطيع لهاملتون

ما هي نظرية القطيع لهاملتون
نظرية القطيع لهاملتون

نتعرف اليوم على ما هي نظرية القطيع لهاملتون كونها من أكثر النظريات التي يجري عليها الكثير من الحديث مؤخرًا ويتم الاستشهاد بها على بعض الأحداث التي تقع لنا في الحياة، وتبنت تلك النظرية رؤية معينة للجماعات وسلوكهم وهو ما نحن بصدد التعرف عليه والحديث عنه بشيء من التوضيح والتفصيل في السطور التالية من خلال موقعنا ومقالنا.

ما هي نظرية القطيع لهاملتون

العالم هاملتون عالم بريطاني متخصص في البيئة والجيولوجيا والاجتماع وكان له العديد من النظريات والرؤى والأفكار وكان من بينها نظرية القطيع التي تعتبر من أشهر نظرياته، وفيها قام باستعراض بعض الأدلة التي تشير إلى الاختيار الجماعي الذي يقوم به الأفراد بالبقاء بجوار بعضهم لتجنب الخطر.

كانت تلك النظرية بها بعض من الفيزياء والرياضات بالإضافة إلى الاستعانة بنموذج هندسي ذلك لتقديم بيانات تجريبية تم جمعها من مخططات أرقام الأبحاث والتجارب، والجدير بالذكر أن تلك النظرية تتعارض مع نظريات العالم ويليامز والعالم سلوك جالتون في نفس الشأن والغرض.

نظرية القطيع ترى أن تقليل خطر الافتراس على الفرد الواحد في حال تم وضع فرد آخر بين الفرد وبين المفترس وذلك عندما يتصرف مجموعة من الأفراد سواء كانوا بشرًا أو حيوانات على ذلك النحو وأن هناك غريزة تولد مما يجعل القطيع ينشأ.

يرى أيضًا هاملتون في نظريته حقيقة واضحة رأي العين وهي أن الخطر عند المركز أقل بينما عند الحواف أكثر وهو ما يجعل الأفراد أصحاب المكانة الاجتماعية يتواجدون عند المركز بينما يدفعون بالأقل نحو الحافة.

ما هي نظرية الإيثار

نظرية القطيع لهاملتون

تعتبر نظرية الإيثار من أشهر النظريات التي أطلقها هاملتون أيضًا والتي ترتبط بنظرية القطيع، وهي تدعم فكرة الانتقاء الطبيعي يعتمد على النجاح الجيني بدلًا من اختيار النجاح الإنجابي، كما أنه يرى أن أصحاب المكانة العليا يميلون أكثر للبقاء في المركز لإبعاد أنفسهم عن الخطر بشكل غريزي بحت لحماية أنفسهم.

أيضًا وضح هاملتون أن الأفراد من الممكن لهم إدراك أنه من الممكن نقل نسخ من الجينات الخاصة بهم إلى الأبناء عبر النسب المباشر وبصورة غير مباشرة عبر ما يُعرف بالسلوك الإيثاري ويكون ذلك من عبر المساعدة في ولادة الأقارب حتى يستفيد ذوي السلطة على حساب الأقل فيما يُعرف بالإيثار الإنجابي.

السلوك الإيثاري ذلك يتطور بين سكان المجموعة الواحدة ما إن كان يمكن للمانحين المحتملين أن يعوضوا النسل المفقود من خلال إضافة نسل يحمل جزء بسيط من جيانتها للمجموعة المستفيدة، ويُقصد بالجزء البسيط ذلك ربع النسل.

سلوك القطيع في علم النفس

مصطلح سلوك القطيع كثيرًا ما نسمعه يتردد في الكثير من المواقف وهو يتم إطلاقه على سلوك وتصرفات أشخاص في جماعة عندما يتصرفون بسلوكهم دون أدنى تفكير أو تخطيط أو بحث، وفي الأساس يُطلق هذا المصطلح على الحيوانات ولكنه صار مقتبسًا ويعبر عن حالات من بني البشر.

من الممكن أيضًا أن يُستخدم سلوك القطيع في الحياة البشرية حيث يكون كل فرد يسعى لحماية نفسه والابتعاد عن دائرة الخطر بأي شكل مهما كان نوعه، وفي التالي نعرض بعض الأمثلة على ذلك:

1- سلوك الناس في أسواق الأسهم

من الأمثلة الحية التي دائمًا نراها في سلوك القطيع هي سلوك الناس في سوق الأسهم، بمعنى أنه توجد فترات يكون البيع والشراء على أشده لا يتوقف وفجأة يهدأ المكان وتتوقف عمليات البيع والشراء تلك، ومعنى ذلك أن المكان كان مزدحمًا بفعل العاطفة.

المقصود بفعل العاطفة أنه كان يتم دخول السوق والشراء والبيع لأن الناس رأوا أمثالهم يقومون بنفس الفعل فهنا تحركوا وفقًا لسلوك القطيع دون أي وعي أو إدراك لما يقومون به، والمثل عند خروج الناس من السوق أيضًا.

2- سلوك الأشخاص في القرارات اليومية

يعتبر سلوك القطيع في القرارات اليومية بارزًا بشكل كبير حتى وإن كانت قرارات مصيرية، حيث إن الروتين الذي يبنيه الفرد يكون بناء على التأثر بالمهارات التي يكتسبها من الآخرين، فمثلًا اختيار الناس لمنتج معين يكفي أن يجذب ذلك آخرين دون التفكير في مدى ملائمته أو جودته.

أيضًا إن كان شخص يمر من أمام مطعمين وكلاهما على نفس المستوى من الجودة والشكل الخارجي ولكن أحدهما مزدحم عن الآخر، ماذا تتوقع أن يختار؟ بالطبع سيختار الأكثر ازدحامًا مدفوعًا بسلوك القطيع الذي يسيطر عليه دون أن يشعر.

3- رأي الناس في القضايا اليومية

ناهيك عن رأي الناس في القضايا اليومية الذي يتأثر بشكل صريح ومباشر بسلوك القطيع، حيث إنه مجرد ظهور قضية ما للعلن فإن الآراء تكون بين مؤيد ومعارض، وبناء على كم التوافق مع رأي ما ستجد أن الانحياز نحوه صار كبيرًا وصار مؤيدًا من قبل الآخرين، وذلك بفعل العاطفة وسلوك القطيع ليس إلا.

سلوك القطيع في وسائل التواصل الاجتماعي

من البارز والواضح أكثر في حياتنا اليومية والذي يعبر عن سلوك القطيع هو سلوك البشر في وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي، ومن الأمثلة على ذلك عند انتشار موضوع ما محل إثارة جدل ستجد الكثير من الناس يتحدثون عنه ويميل كل منهم لرأي.

تابع مدى تعاطف الناس مع رأي معين أو حادث ما ستجد أن أغلبية الناس يسيرون وراء الرأي الأكثر تأييدًا دون أي تفكير أو رغبة في التحقق من صحة الرأي ذلك، لذلك من الممكن أن تجدهم يؤيدون شخص مذنب أو شخص غير جيد على حساب الشخص الذي وقع عليه الظلم مثلًا.

ما هي نظرية القطيع لهاملتون سؤال من أهم الأسئلة التي من الممكن أن نطرحها لمناقشتها والإجابة عليها كونها تعبر عن سلوك وعن أفعال وتصرفات يمكننا أن نراها في حياتنا الواقعية طوال الوقت، ومن المهم التوعية بأهمية أن يدرك الشخص الدوافع الحقيقية وراء تصرفاته وما يقوم به ولا ينقاد وراء الآخرين.

الأسئلة الشائعة

ما هي نظرية القطيع؟

نظرية القطيع هي مصطلح يتم إطلاقه على سلوك الأفراد في المجموعات عندما يتصرفون بسلوك الجماعة التي ينتمون إليها دون أي تفكير أو تخطيط.

ما هو تعريف القطيع؟

تعريف القطيع هو مجموعة من الحيوانات من فصيلة واحدة تسير معًا أو تجتمع في مكان.

ما هي عقلية القطيع؟

عقلية القطيع أمر غريزي بالكائنات الحية يتم استخدامه وتنشيطه لمواجهة الخطر وحماية النفس.