ما هي معاني الألوان ودلالات الألوان في علم النفس

ما هي معاني الألوان ودلالات الألوان في علم النفس
كيفية مزج الألوان

تعد الألوان في اللغة هي الصفة التي يتم إطلاقها على الشيء أو الجسم سواء الأسود أو الأبيض وغيرها من بقية الألوان وقد عرف علماء الطبيعة الألوان على أنها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل اللون الأبيض فقد اكتشف نيوتن أنه يتحلل على الكثير من الألوان فيما عرف بألوان الطيف ومن خلال هذا المقال نوافيكم ما هي معاني الألوان بالإضافة إلى مناقشة دلالات الألوان في علم النفس.

ما هي معاني الألوان

ما هي معاني الألوان

يحمل كل لون من الألوان مجموعة من المعاني والدلالات تختلف وفق الألوان الممزوجة للحصول على لون معين ونوافيكم إياها فيما يلي:

1البنفسجي

اللون البنفسجي هو مزيج من اللونين الأزرق والأحمر ويدل ذلك اللون على الثروة والغنى كما أنه من الألوان الملكية التي يكثر استخدامها من قبل العائلات الملكية ويرجع ذلك إلى ندرة ذلك اللون في الطبيعة لذلك زادت قيمة المواد المستعملة في سبيل الوصول إلى ذلك اللون وهو يدل كذلك على الروحانية والحكمة والغموض.

2- البرتقالي

يعد اللون البرتقالي من الألوان المشعة وهو مزيج من اللونين الأصفر والأحمر وهو من الألوان اللافتة للانتباه والمحفزة وهو يدل على الحيوية والحماس والدفء.

3- الوردي

يعتبر اللون الوردي من الألوان الهادئة إلى حد ما كما أنه يدل على العواطف والمشاعر الجميلة الهادئة والانسجام.

4- الأبيض

يدل اللون الأبيض على النقاء والنظافة والهدوء والصفاء والبساطة والأمل.

5- الأسود

ينم اللون الأسود عن السيادة والرفعة والغموض كما أنه دال على الحزن والأسى في ذات الوقت.

6- البني

يعد اللون البني من الألوان الدالة على الأمن والمرونة والقوة كما أنه حافزا للحزن في بعض الأوقات.

دلالات الألوان في علم النفس

بعد التعرف على ما هي معاني الألوان نوضح أن علماء علم النفس قد بذلوا جهود كبيرة في دراسة تأثير الألوان على سايكولوجيا الإنسان ومن هنا نوافيكم بتأثير بعض الألوان في ذلك المجال على البشر:

1- الأحمر

يعد اللون الأحمر من الألوان القديمة التي عرفها الإنسان وهو من الألوان الدافئة الأدلة على الأحاسيس القوية والحب وقد استمد ذلك اللون من وهج الشمس وحرارتها ويرتبط اللون في أغلب الأوقات بالقوة والإثارة والمأساة والعنف.

2- الأزرق

يعتبر اللون الأزرق من الألوان الزاهية التي تنال إعجاب الكثير من الناس على مستوى العالم حيث يعبر عن الثقة والاستقرار وفي بعض الأوقات يدل على العزلة وبرود المشاعر.

3- الأصفر

يدل اللون الأصفر على الفرح والتفاؤل والإبداع كما أنه في بعض الأوقات يعبر عن القلق والغضب فيكون متعبًا للنظر وهو من الألوان النفسية القوية حيث تظهر دلالاته وآثاره بصورة متباينة على الناس.

4- الأخضر

يعد الأخضر من الألوان الدالة على الانتعاش والتوازن والانسجام والطمأنينة وهو من الألوان الطبيعية الدالة على النمو والخصوبة والراحة.

الألوان عبر الزمن

في ضوء الحديث عما هي معاني الألوان نوضح أن للألوان تأثيرات ودلائل منذ الحضارات القديمة فدخلت في طقوس الشعائر الدينية للحضارة الفرعونية فكانوا يميلون إلى الأحمر القرمزي والأصفر الفاتح والأزرق السماوي، وفي حضارة بلاد الرافدين كان للألوان دلالة واضحة وتم استخدامها في التمييز الطبقي للأسرة الحاكمة عن بقية الشعب.

علم النفس اللوني

بعد استيفاء طرح ما هي معاني الألوان نوضح أن علم النفس اللوني من الميادين المتطورة للعلوم النفسية وقد حظي باهتمام كبير من الناحية التجريبية والنظرية حتى وقتنا الحاضر وقد ظهرت تأثيرات الألوان على التصور الذاتي والأداء النفسي,

يعتبر علم النفس من العلوم المعروفة المختصة بدراسة تأثير الألوان ودلالاتها فمن خلالها يمكن اتخاذ القرار عن طريق عدة جوانب في المجتمع كالتجارة والصناعة والإعلان والدعاية كما يرتبط كل لون من الألوان بردود فعل خاصة في الدماغ.

الأسئلة الشائعة

ما هي الالوان التي تدل على الحب؟

الألوان التي تدل على الحب كالون الأحمر وهو يعد من الألوان الكلاسيكية للزهور التي يحرص العاشق على إعطائها للحبيبة.

ما هو اللون الذي يدل على الثقة بالنفس؟

اللون الذي يدل على الثقة بالنفس هو اللون البنفسجي.

ما هي الالوان التي يحبها الرجال؟

الألوان التي يحبها الرجال هي الألوان الناعمة والداكنة كالأسود والأزرق والرمادي والأخضر والأبيض.