ما هي قصة الخمر أمُّ الخبائث وما العبرة منها

ما هي قصة الخمر أمُّ الخبائث وما العبرة منها
قصة الخمر أمُّ الخبائث

هناك الكثير من التساؤلات عن قصة الخمر أم الخبائث، حيث إن هذه واحدة من الأمور الدينية التي تعني الكثير للمسلمين، حيث إن القصة تدور حول سبب تحريم الخمر وكيف يمكن أن يكون هو أم الخبائث أي أنه من أشد المحرمات، ولذلك سنوضح لكم بهذا المقال ما هي قصة الخمر أمُّ الخبائث وما العبرة منها وأحاديث شريفة عن الخمر.

ما هي قصة الخمر أمُّ الخبائث

قصة الخمر أمُّ الخبائث

ورد في حديث عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، أنه قال (اجتنبوا أم الخبائث)، وتأتي القصة من هنا عندما كان هناك رجل متعبد وقامت امرأة بإرسال جاريتها إليه، والتي طلبته للشهادة، فقد ذهب إليها الرجل مع الجارية وكانت الجارية كلما دخلت من باب أغلقته إلى أن وصلت سيدتها.

وكان لدى تلك المرأة غلام له عندها، وآنية خمر فقالت أنها لم تطلبه للشهادة ولكن من أجل أن يخلو بها أو يشرب الخمر معها أو أن يتم قتل ذلك الغلام أو الصراخ واتهامه، فقال لها اسقني كأسًا من الخمر، فشرب بالفعل معها كأس من الخمر وطلب كأس آخر، إلى أن تنتهي القصة على قتل الغلام والخلو بالمرأة.

أحاديث شريفة عن الخمر

هناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي جاءت عن الخمر وتشير إلى تحريمه، وجاءت من تلك الاحاديث ما يلي:

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (أنَّ رَجُلًا قَدِمَ مِن جَيْشَانَ، وَجَيْشَانُ مِنَ اليَمَنِ، فَسَأَلَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بأَرْضِهِمْ مِنَ الذُّرَةِ، يُقَالُ له: المِزْرُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَوَ مُسْكِرٌ هُوَ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ، إنَّ علَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَن يَشْرَبُ المُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِن طِينَةِ الخَبَالِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَما طِينَةُ الخَبَالِ؟ قالَ: عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ، أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ) (صحيح مسلم).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرامٌ).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (سَمِعْتُ عُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عنْه- علَى مِنْبَرِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، يقولُ: أمَّا بَعْدُ، أيُّها النَّاسُ إنَّه نَزَلَ تَحْرِيمُ الخَمْرِ، وهْيَ مِن خَمْسَةٍ مِنْ: العِنَبِ والتَّمْرِ والعَسَلِ والحِنْطَةِ والشَّعِيرِ، والخَمْرُ ما خَامَرَ العَقْلَ) (صحيح البخاري).

هل حديث شارب الخمر صحيح؟

في سياق الحديث عن الخمر، فيجدر بنا الإشارة إلى حديث شارب الخمر وهل هو صحيح أم لا، وبالفعل صحيح فقد ورد في صحيح مسلم إضافة إلى السنن.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام المقال، وقد عرضنا لكم أحاديث عن الخمر وتحرييه في الإسلام، وكذلك تعرفنا على قصة الخمر أم الخبائث.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي الخمر بام الخبائث؟

سمي الخمر بام الخبائث فإن من شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما، فإن مات وهي في بطنه مات ميتة جاهلية.

هل الزنا من الخبائث؟

نعم، الزنا والمسكرات كله من الآفات الاجتماعية.

هل هناك نص صريح بتحريم الخمر؟

نعم، في قاوله تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33].