ما هي فوائد الطاقة الشمسية وطرق استغلالها

ما هي فوائد الطاقة الشمسية وطرق استغلالها
ما هي فوائد الطاقة الشمسية

من مصادر الطاقة الشهيرة والبارزة حول العالم تجد الطاقة الشمسية، لذا يجدر بك التعرف على ما هي فوائد الطاقة الشمسية وطرق استغلالها لتوليد الطاقة وقد شاعت مع تزايد الوعي بأهمية الاستدامة والحاجة إلى تقليل انبعاثات الكربون، عبر موقعنا الحضري نستدرج لك كافة المعلومات التي تخص الطاقة الشمسية قبل الحصول عليها.

ما هي فوائد الطاقة الشمسية

ما هي فوائد الطاقة الشمسية

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على المجتمع والشعب بسبب استخدام الطاقة الشمسية و التي تغنيهم عن كثير من الأشياء، منها:

1- مصدر طاقة متجدد

تَتجدد الطاقة الشمسية بشكل كلي كل يوم، حيث يمكن الحصول عليها في أي وقت يتواجد فيه ضوء الشمس على عكس بعض أنواع البنزين والوقود المستعمل للتدفئة الذي يمكن أن ينفذ أو يتأثر في الوضع الاقتصادي المتسبب في زيادة سعره.

حيث تظل الشمس مصدرًا للطاقة طالما أنها موجودة والتي تجعل الطاقة هذه متجددة وتفيد المستخدم مما يجعلها خيار دائم مميز.

2- تقليل التكاليف الكهربائية

تساهم الطاقة الشمسية في تقليل فواتير الكهرباء بنسبة كبيرة بسبب الاعتماد على الطاقة الطبيعية في الشمس، إذ تجد أنه يمكن للأفراد والشركات توليد الطاقة الخاصة بهم، مما يقلل من الاعتماد على الشبكة الكهربائية التقليدية.

3- حماية البيئة

تعتبر الطاقة الشمسية خيارًا صديقًا للبيئة من خلال إنتاج الطاقة من الشمس لا شيء صناعي مثلًا، إذ لا ينتج عنها انبعاثات غازات دفيئة مثل تلك التي تحتاج إلى وقود، مما يساعد في تقليل التلوث الهوائي والمساهمة في مكافحة تغير المناخ.

كما ان الاعتماد على الطاقة الشمسية في بعض الأشياء يساعد في البيئة بسبب تقليل الاستهلاك لهذه المواد السيئة.

فائدة الطاقة الشمسية في سوق العمل

تساهم صناعة الطاقة الشمسية في خلق العديد من الوظائف بدءًا من تصميم وتركيب الأنظمة الشمسية وصولًا إلى الصيانة والتطوير، فإن هذا القطاع يوفر فرص عمل متنوعة الذي بدوره يدعم الاقتصاد المحلي ويعزز التنمية المستدامة.

حيث ازداد الطلب عليها مؤخرًا بسبب بعض الأحداث، ومنها ما يحدث في سوريا اتجهت العديد من العائلات في الاعتماد على الطاقات الشمسية بنسبة كبيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر، ولا يوجد غنى عن الكهرباء لذا تجدها شائعة في هذه البلاد.

طريقة استغلال الطاقة الشمسية

يمكن استغلال الطاقة الشمسية في مجموعة متنوعة من التطبيقات المفيدة، من هذه الطرق ما تشمله في الآتي:

  • توليد الكهرباء: استخدام الألواح الشمسية لتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء.
  • تسخين المياه: استخدام سخانات المياه الشمسية لتسخين مياه المنازِل والمسابح.
  • تطبيقات الزراعة: استغلال الطاقة الشمسية لتشغيل أنظمة الري وتحسين الإنتاج الزراعي.

كيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية

من خلال الطرق المتعددة يمكن أن يستفيد الأفراد من الطاقات الشمسية التي تغني عن كثير من النقاط، منها:

1- الألواح الشمسية الكهروضوئية

وهذا من خلال ما تقوم به بوظيفة تحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء، حيث تتكون هذه الألواح من خلايا شمسية مصنوعة من مواد شبه موصلة مثل السيليكون يمكن تركيبها على أسطح المباني أو في حقول شمسية كبيرة.

2- سخانات المياه الشمسية

يتم استخدام سخانات المياه الشمسية لتحويل ضوء الشمس إلى حرارة، والتي يتم استخدامها لتسخين المياه، والتي تشيع بشكل كبير في المنازل لتوفير مياه ساخنة للاستخدام اليومي بهذا يقل الاستخدام من مصادر الطاقة الأخرى ذات التكاليف الأعلى.

3- الطاقة الشمسية المركزة

تستخدم هذه التقنية المرايا أو العدسات لتركيز أشعة الشمس على نقطة معينة، مما ينتج حرارة تستخدم لتوليد بخار يدير توربينات لتوليد الكهرباء، وفي الغالب تجدها في المناطق التي تحل على قدر كبير من أشعة الشمس.

4- الطاقة الشمسية للزراعة

يمكن استغلال الطاقة الشمسية لتحسين الإنتاج الزراعي، حيث تشمل التطبيقات تشغيل أنظمة الري، وتوفير الطاقة للبيوت الزجاجية، مما يساعد على زيادة كفاءة الزراعة وتقليل التكاليف.

عيوب الطاقة الشمسية

لكل شيء جانِبين كَالعملة المعدنية أحدهم ينعكس بالسلب وآخر بالإيجاب، لذا تعرف معنا على بعض العيوب التي تجدها في الطاقة الشمسية كما يلي:

1- التكاليف الأولية العالية

على الرغم من أن تكاليف الطاقة الشمسية قد انخفضت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أن الاستثمار الأولي في تركيب الأنظمة الشمسية لا يزال مرتفعًا، حيث يحتاج الأفراد والشركات إلى ميزانية كبيرة لتغطية تكاليف الألواح الشمسية والبطاريات وأنظمة التركيب.

2- الاعتماد على الطقس

تعتمد فعالية الطاقة الشمسية على توافر ضوء الشمس في الأيام الغائمة أو في المناطق التي تتلقى القليل من أشعة الشمس، قد تكون كفاءة الألواح الشمسية أقل، هذا يمكن أن يؤثر على الإنتاجية العامة للطاقة، ولكن في بعض الأنواع سوف تتمكن من إضافة الماء الساخن للحصول على طاقة أعلى ولو بالقليل.

3- الحاجة إلى مساحة كبيرة

تتطلب أنظمة الطاقة الشمسية مساحة كبيرة لتركيب الألواح، في المناطق الحضرية فقد يكون من الصعب العثور على المساحة الكافية لتركيب الأنظمة الشمسية، مما يحد من إمكانية استخدامها.

تأثير الطاقة الشمسية السلبي

تحتاج الطاقة الشمسية إلى أنظمة تخزين مناسبة لاستخدامها في أوقات عدم وجود الشمس، البطاريات المستخدمة في تخزين الطاقة الشمسية لا تزال باهظة الثمن، وقد تكون لها مدة صلاحية محدودة والذي من الممكن أن يزيد من التكلفة الإجمالية للنظام.

وعلى الرغم من أن الطاقة الشمسية تعتبر صديقة للبيئة فإن تصنيع الألواح الشمسية يتطلب استخدام مواد كيميائية وموارد طبيعية إلى جانب أنه يمكن أن تكون هناك آثار بيئية عند التخلص من الألواح الشمسية القديمة.

في النهاية يجب مراعاة أن الزمان قد تغير، والحفاظ على البيئة أصبح واجب أكبر بسبب الابتِعاثات الناتجة عن العناصر السلبية المؤثرة على الغلاف وما شابه، ويمكنك أن تقلل من السلبيات من خلال الاتجاه إلى الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة اللازمة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية؟

يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية من خلال الطهي وتدفئة المنزل.

كيف يستفيد الإنسان من الطاقة الشمسية؟

يستفيد الإنسان من الطاقة الشمسية من خلال وسائل التبريد والتدفئة وما شابه.

كيف يمكننا استغلال طاقة الشمس؟

يمكننا استغلال طاقة الشمس عبر الحصول على الكهرباء والحرارة.