ما هي علامات وجود آثار تحت الأرض؟ .. كيفيه أستخراجها من تحت الأرض؟

ما هي علامات وجود آثار تحت الأرض؟ .. كيفيه أستخراجها من تحت الأرض؟
كيف تستخرج الآثار

إن علم الآثار يتخصص في دراسة كل ما تركه الإنسان القديم، وقد بدأ التاريخ الفعلي لدراسة هذا العلم بالتزامن مع بداية صناعة الإنسان لأدواته الضرورية، وإن من الأنواع الأساسية لوجود الدليل الأثري، هي المواد الطبيعية، واللقى المصنعة الثابتة، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم علامات وجود آثار تحت الأرض.

ما هي علامات وجود آثار تحت الأرض

هناك مجموعة من الناس تهتم بالتعرف إلى الموقع الأثري، أو الدليل الأثري ويقصد به المساحة التي تحتوي على ذلك الدليل الأثري، وقد استخدم كبار العلماء العديد من الوسائل، والتقنيات الحديثة لحصر الدلائل الأثرية عن طريق جمع منهجي دقيق، ومن ثم يتم تدوينه في سجل تفصيلي خاص به.

خطوات تحديد الموقع الأثري والتنقيب عن الآثار  

كيف تستخرج الآثار

فيما يلي نستعرض لكم خطوات تحديد الموقع الأثري، والتنقيب عن الآثار:

  • تحديد الموقع الأثري: حيث أحينا، تتمركز تلك المواقع فوق سطح الأرض، أو تحتها، أو مغموسة بالماء في أعماق البحر، وبسهولة، ويسر يتم تحديد بعض تلك المواقع؛ بسبب رؤيتها للعين، ويتم تعقب بعض المواقع الأخرى، وذلك عن طريق الروايات القديمة، والسجلات التاريخية، وذلك عن طريق الصدفة البحتة.
  • مسح المنطقة الأثرية: حيث أنه عن طريق عدد محدد من المناهج العلمية، يتم إيجاد تلك المناطق، وبالطرق التقليدية كالسير على الأقدام، فيتم مسح المنطقة في عملية البحث عن الدليل الأثري، كما أنه يتم استخدام طرق علمية حديثة من قبل المنقبين؛ لكي يستطيعوا كشف المواقع المدفونة تحت الأرض، ويتم استخدام كواشف معينة عن طريق العلماء؛ للكشف، والتنقيب عن بعض الأدوات المدفونة على عمق مائة وثمانين سنتيمترا، كما يتم التصوير الجوي أيضا، والذي من خلاله يتم ظهور بعض الاختلافات في نمو النباتات من منطقة لأخرى.
  • مسح الموقع الأثري: وذلك عن طريق المرحلة الأولى لمسح المنطقة، والتي تتضمن رسم خرائط مبسطة للموقع بعد قياس الأبعاد، ومن ثم يتم تسجيل الملاحظات بدقة شديدة، وتتم أيضا دراسة الموقع الأثري.
  • التنقيب عن الموقع الأثري: ويتم هنا التنقيب عن الموقع بحذر شديد، مع مراعاة الاعتماد في هذا الموضوع على نوع الموقع، وقد اختلفت الأدوات المستخدمة في التنقيب عن الموقع الأثري، حيث يستخدم العلماء الفرش، والمحافير الصغيرة تارة، ويستخدمون الآليات الثقيلة في عملية التنقيب تارة أخرى.
  • الآثار الموجودة أسفل المسطحات المائية: وعن طريق الطرق المتنوعة، والعديدة، يتم التنقيب عن الآثار الموجودة تحت المسطحات المائية وذلك عن طريق التصوير الجوي، ويتم أيضا التنقيب عن طريق الموجات الصوتية في عملية تلقب (بالمسح السونار)، ويتم الاعتماد في ذلك المسح على كشف المواد المغمورة في أعماق المياه.

علامات على وجود أنقاض تحت الأرض

نذكر لكم أبرز العلامات على وجود أنقاض تحت الأرض في النقاط التالية :

  • حلم أصحاب المنزل بالكوابيس، أو التحف الفرعونية، أو التوابيت الذهبية
  • ملاحظة ظهور بعض التشققات في المنزل، وذلك نتيجة السير فوق المقبرة الفرعونية تحت الأرض، أو نتيجة شق أرضي طبيعي.
  • وقوف طائر في ركن من أركان المنزل، وصدوره لبعض الأصوات الغريبة.
  • اشتمام أصحاب المنزل في بعض الأحيان للبخور، أو رؤيتهم لضوء غريب يظهر في بعض الأحيان.
  • شعور مستأجر المنزل بترك المكان، وعدم الرغبة في البقاء فيه.
  • ضعف الحيوانات التي تتربى في ذلك المنزل، على الرغم من تغذيتها.
  • ملاحظة بعض العلامات المحفورة في الأرض، مثل وجود الآبار.

كيفية معرفة العلامات الدالة على وجود آثار تحت الأرض

وفيما يلي نذكر لكم كيفية معرفة أبرز العلامات الدالة على وجود آثار تحت الأرض :

  • ملاحظة وجود بقايا عظام، أو جماجم، أو أواني أثناء القيام بالحفر تحت المنزل، فذلك يدل قطعا على وجود مقبرة في هذه المنطقة.
  • الشعور بوجود روح أخرى تسكن في نفس المنزل، وتقوم تلك الروح بترهيب الأطفال، والمسنين.
  • ارتفاع، أو انخفاض أرضية المنزل بدون سبب يذكر، وتواجد عدة طبقات كثيرة في التربة؛ لتوصيل أنابيب المياه، والصرف الصحي في بعض الأحيان.

وفي نهاية مقالنا هذا، فقد ذكرنا لكم أبرز العلامات الدالة على وجود آثار تحت الأرض، وكيفية استخراج الآثار من تحت الأرض، وذكرنا لكم باختصار شديد نبذة عن علم الآثار، والموقع، والدليل الأثري، وخطوات تحديد الموقع الأثري.

الأسئلة الشائعة

كيف تستخرج الآثار من تحت الأرض؟

يتم استخراج الآثار من تحت الأرض عن طريق المسح الكهربائي، والمسح السيزمي.

كيف يتم الكشف عن الآثار؟

يتم الكشف عن الآثار عن طريق الأشعة السينية.

معرفة ما تحت الأرض؟

نستطيع معرفة ما تحت الأرض، وذلك عن طريق التنقيب بواسطة الرادار الأرضي.