ما هي علامات تلقيح البويضة.. ما هو الشكل الطبيعي للتلقيح؟

ما هي علامات تلقيح البويضة.. ما هو الشكل الطبيعي للتلقيح؟
علامات تلقيح البويضة

تعرفي على ما هي علامات تلقيح البويضة، فهناك بعض العلامات التي يمكن الاستدلال من خلالها على حدوث الحمل، فهي علامات مبدئية ولكنها غير جازمة، ففي حال حدوث تلك العلامات يلزم إجراء اختبار حمل من أجل التأكد من حدوثه، ومن خلال موقعنا سنعرض علامات تدخل على تلقيح البويضة عند المرأة.

ما هي علامات تلقيح البويضة

عندما يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي يحدث الحمل، وهناك بعض الأعراض والتغيرات الجسدية التي تظهر على المرأة مع بدء التلقيح، وفيما يلي علامات تلقيح البويضة:

1- حدوث نزيف

من علامات تلقيح البويضة هي حدوث النزيف، الذي قد يكون أمر مقلق بالنسبة للسيدة، ويمكن ملاحظة وجود النزيف لمدة من 8 إلى 12 يومًا بعد الإباضة، ولا يستدعي الأمر القلق بالكمية تكون بسيطة وتنخفض بشكل تدريجي حينما تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وعادة يستمر النزيف لمدة يوم أو يومين، ويكون مصحوبًا بتقلصات بسيطة.

2- الإفرازات المهبلية

في المراحل الأولى من الحمل قد تلاحظ السيدة وجود إفرازات بنية اللون، ولكن تختلف أعراض الحمل من سيدة إلى أخرى، ويرجع ذلك لمستوى هرمون البروجسترون خلال الحمل والذي يعمل على زيادة الإفرازات المهبلية، وهي تكون صحية حيث تحمي السيدة من العدوى.

3- الشعور بالتقلصات

الشعور بالتقلصات هي إحدى علامات تلقيح البويضة، وهي تحدث في منتصف البطن وليس على جانب واحد فقط، وتختلف شدة هذه التقلصات من سيدة إلى أخرى، وقد تختفي سريعًا أو تستمر لمدة يوم أو يومين.

4- ألم الثديين

إن ارتفاع مستويات بعض الهرمونات بسبب تلقيح البويضة يؤدي إلى شعور السيدة بالألم عند لمس الثديين، وهذه الهرمونات تُعرف باسم هرمونات الحمل، وهي هرمون الإستروجين، وهرمون البروجستيرون، وهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية.

5- الشعور بالغثيان

الغثيان هو من العلامات المبكرة لبدء تلقيح البويضة، وعدد من السيدات تواجه الغثيان خلال فترات الصباح، بينما تعاني منه بعض السيدات طوال اليوم، وقد يكون مصحوبًا بالقيء.

6- الإحساس بالتعب

من العلامات التي تشير إلى بدء المرحلة المبكرة من الحمل هي الشعور بالتعب والإرهاق، فعندما تزداد هرمونات الحمل يتسبب ذلك في الشعور بالتعب، فقد تلاحظ المرأة انخفاض ضغط الدم والشعور بالإرهاق، مع ألم في الرأس.

متى يتم تلقيح البويضة

علامات تلقيح البويضة

يتم تلقيح البويضة خلال المرحلة التي تعرف باسم مرحلة الإباضة، في دورة الطمث لدى السيدة، والتي تحدث في منتصف الدورة، بالتقريب في اليوم الرابع عشر إذا كانت مدة الدورة 28 يومًا، ويعتبر اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول لنزول دم الطمث، وخلال فترة الإباضة يتم إطلاق البويضة من أحد المبيضين.

وتنتقل عبر إحدى قناتي فالوب، ويتمكن الحيوان المنوي من تلقيح البويضة إذا كانت موجودة في إحدى القناتين، ومدة بقاء البويضة التي تكون قابلة للتلقيح هي ما بين 12 – 24 ساعة فقط منذ بدء إطلاقها في المبيض، ولكن الحيوانات المنوية تملك القدرة على تخصيب البويضة لعدة أيام بعد تواجدها في الجهاز التناسلي للمرأة.

وتلقيح البويضة خلال تلك المرحلة يتأثر بعدة عوامل، من بينها نوعية الحيوانات المنوية للرجل، وصحة الجهاز التناسلي للسيدة، ووقت ممارسة العلاقة الجنسية، حيث أن ممارستها بلا عزل بدءًا من قبل 3 – 6 أيام من حدوث الإباضة أو ممارستها أثناء فترة الإباضة يزيد من فرص التلقيح وحدوث الحمل.

التوقيت المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي

على الرغم من إمكانية معرفة وجود هرمون الحمل في البول بعد مرور أسبوعين من تلقيح البويضة بالحيوان المنوى، إلا أن التوقيت المناسب لإجراء الحمل المنزلي للحصول على نتائج دقيقة هو بعد مرور أسبوع على الأقل على غياب الدورة الشهرية عن موعدها، ومن الجدير بالذكر أن المشيمة هي المسؤولة عن إنتاج هرمون الحمل بعد انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم.

ويبدأ هذا الهرمون يزداد إلى حد كبير فيما بعد، وترجع أهمية تأخير فحص الحمل حتى غياب الدورة الشهرية إلى اختلاف موعد الإباضة بين السيدات بشكل عام، وكذلك يختلف موعد إباضة السيدة من شهر إلى آخر، إلى جانب اختلاف موعد حدوث انغراس البويضة الملقحة، وبدء إفراز هرمون الحمل.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا ما هي علامات تلقيح البويضة، فهناك عدة علامات قد تشير انغراس البويضة المخصبة وبالتالي حدوث الحمل، ولكن يُرجى مراجعة الطبيب من أجل التأكد وإجراء الفحوصات اللازمة.

الأسئلة الشائعة

هل يحدث الم في البطن بعد تلقيح البويضة؟

نعم، يحدث ألم أسفل البطن بعد تلقيح البويضة.

ما هي الافرازات التي تدل على تلقيح البويضة؟

الإفرازات التي تدل على تلقيح البويضة هي إفرازات شفافة، أو حليبية أو بيضاء اللون، أو صفراء اللون بدرجة فاتحة.

كيف تعرف ان قد تم تلقيح البويضة؟

من الأعراض المصابة لتلقيح البويضة هي ألم أسفل الظهر، والغثيان، الصداع، ألم في الثدي، الشعور بتقلصات.