ما هي عجينة الفيمو وما هي استخداماتها

ما هي عجينة الفيمو وما هي استخداماتها
ما هي عجينة الفيمو

ما هي عجينة الفيمو وما هي استخداماتها؟ تلك الأسئلة وغيرها الكثير هي ما تم طرحها من قِبل العديد من الأشخاص الذين بدأوا يلاحظون ظهور أنواع مختلفة من العجائن التي يستخدمها الأطفال أو حتى الكبار في بعض إصدار بعض المنتجات، ومن يرغبون في التأكد من طبيعة تلك العجينة وهل تعتبر آمنة للاستخدام.

ما هي عجينة الفيمو

بدأ تداول العديد من الأسئلة من قِبل باقة كبرى من الأشخاص عن واحدة من أنواع العجائن التي بدأت في الانتشار منذ فترة قريبة وهي عجينة الفيمو؛ وهنا نشير إلى أنها نوع من طين البوليمر الذي تتم إضافة مجموعة من المواد إليه مثل؛ الزيوت والملدنات.

وهنا نشير إلى أمرٍ في غاية الأهمية وهو أن الفيمو هو نوع طين قابل للتصلب؛ ويُذكر أن بداية صناعته لم تكن أبدًا بالتجربة الناجحة وذلك في القرن العشرين، إلا أن واحدة من النساء قامت بعد ذلك في عام 1954 بخوض تجربتها الناجحة بإضافة المواد التي تحقيق هذا النجاح ولا تزال عمليات التطوير مستمرة.

 استخدامات عجينة الفيمو

ما هي عجينة الفيمو

من الجدير الإشارة إلى أن عجينة الفيمو تعتبر متعددة الاستخدام سواءً للكبار أو الصغار، وبناءً على ذلك قررنا أن نسلط الضوء على باقة من بعض تلك الاستخدامات وذلك على النحو الآتي:

  • من الممكن استخدام عجينة الفيمو في صناعة الإكسسوارات مثل؛ الأقراط، السلاسل، الخواتم وغيرها ولكن لا بد من دهنها بطبقة عازلة من أجل ضمان الحفاظ عليها من عوامل الجو التي قد تساعد على تلفها.
  • من أشهر الاستخدامات هي صناعة مجسمات من أشكال الفواكه، الخضراوات وغيرها الكثير.
  • أيضًا يمكن استخدام عجينة الفيمو في صناعة المعلّقات التي تُوضع على الجدران؛ وذلك بمختلف الأشكال والأحجام مما يكسبها شكل جمالي.
  • تصلح عجينة الفيمو لعمل رسومات النقشات المسطحة من خلال عمل الأسطوانات.

 خصائص عجينة الفيمو

عقب الاطلاع على باقة من أبرز الاستخدامات التي يمكن أن تفي عجينة الفيمو الغرض فيها كان من الضروري أن نتطرق أيضًا إلى مجموعة الخصائص التي تتسم بها تلك العجينة مما تجعله مناسبة لتلك الاستخدامات، وهذا ما سنقوم به على النحو الآتي:

  • تركيبة عجينة الفيمو تعتبر مميزة جدًا بسبب المواد التي صُنعت منها وهذا ما يجعلها ذات ملمس ناعم، كما أنها سهلة التشكيل.
  • عجينة الفيمو تعتبر مقاومة للماء وغير قابلة للذوبان فيه؛ وهذا ما يكسبها ميزة أخرى وهي أنها لن تتعرض للإفساد بعد التشكيل في حال تعرضت إلى الماء وذلك لأن من بين موادها الزيت.
  • تتسم عجينة الفيمو بأنها آمنة للاستخدام؛ ولكن هذا لا يعني ضرورة توخي الحرص أثناء استخدامها فلا يتم وضعها في الفم، ولا الأنف ولا حتى لمس الأعين باليد بعد لمسها.

 هل الفيمو هو نفسه عجينة السيراميك

واحد من أبرز الاستفسارات التي يتم إطلاقها وبقوة عن عجينة الفيمو هو؛ هل تلك العجينة هل نفسها عجينة السيراميك أم أنهما مختلفان عن بعضهما وهنا نوضح أن كلًا منهما مختلف عن الأخر تمامًا وأما نقاط الاختلاف فسوف نسردها كما يلي:

  • عجينة الفيمو لا بد من شرائها جاهزة لضمان جودة المنتج والتناسب الصحيح بين المكونات المصنوعة منها، بينما عجينة السيراميك من الممكن أن تتم صناعتها من البيت.
  • عجينة الفيمو بشكلٍ أساسي تكون مخصصة من أجل رسم النقوشات عن طريق الأسطوانات التي يتم بعد ذلك تقطعيها إلى شرائح، بينما عجينة السيراميك فإن استخدامها في عمل الزهور المجسمة يكون أكثر وذلك لإمكانية ترقيقها.
  • عجينة الفيمو تتسم بأنها أكثر تماسكًا وهذا ما يجعلها مناسبة جدًا لعمل أكثر من طبقة بألوان مختلفة دون ذوبانها في بعضها، أما عجينة السيراميك تتميز بأنها أكثر مطاطية وليونة وهذا ما يجعلها مناسبة لعمل طبقات رقيقة مع إمكانية ثنيها دون التعرض إلى التشقق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي عرفنا فيه طبيعة عجينة الفيمو، كيفية صناعتها، طبيعة استخداماتها وأبرز مميزاتها، هذا بالإضافة إلى سرد طبيعة الصفات التي تجعلها تختلف عن عجينة السيراميك الشهيرة.

الأسئلة الشائعة

هل عجينة الفيمو هي الصلصال الحراري؟

نعم، هناك الكثير من الأقاويل التي تشير إلى أن الصلصال الحراري هو نفسه الفيمو.

هل تنكسر عجينة الفيمو؟

في العادة لا تتعرض عجينة الفيمو إلى خطر انكسار المجسمات بعد التشكيل.

ما هي المدة المستغرقة لجفاف عجينة الفيمو؟

في حال كان القصد هي مدة الجفاف بعد تشكيل العجينة ففي الغالب لا تستغرق إلا بضع دقائق.