ما هي طريقة كتابة الصلاة الابراهيمية الصحيحة

ما هي طريقة كتابة الصلاة الابراهيمية الصحيحة
طريقة كتابة الصلاة الابراهيمية

الصلاة الإبراهيمية هي واحدة من أفضل الصلوات الدينية في الإسلامية، فهي صيغة الصلاة على النبي محمد عليه أفضل السلام والسلام والثناء عليه والتشفع به، فهي كلمات ذكرت في السنة النبوية الشريفة، ونقلت مأثورة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، وسوف نوضح ما هي طريقة كتابة الصلاة الإبراهيمية الصحيحة وفضلها على المسلم وحكم الصلاة بها من فقهاء الدين.

طريقة كتابة الصلاة الإبراهيمية الصحيحة

طريقة كتابة الصلاة الابراهيمية

أن أفضل صيغة في أداء الصلاة الإبراهيمية بإجماع من فقهاء الدين الإسلامي “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”ـ، ولكن ورد في السنة النبوية بعض الصيغ الأخرى من الصلاة الإبراهمية، وهي كالآتي:

  • لقد جاءت في السنة النبوية أن الصحابة سألوا النبي محمد عليه الصلاة والسلام “يا رسول الله كيف نصلي عليك، فقال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  • لقد ورد في السنة النبوية عن سأل الصحابة رسول الله كيف كيفية الصلاة عليك فقال لهم “قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم»
  • روى عن أبو هريرة رضى الله عنه أن رجال جاءوا إلى رسول الله فسألوه كيف نصلى عليك فقال لهم “قولوا اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

معنى كلمات الصلاة الإبراهيمية الصحيحة

أن الصلاة الإبراهيم من أفضل الصلوات والعبادات الدينية لأن الله تعالي أمر المسلمين بالصلاة على رسول الله في قوله تعالي في سورة الأحزاب آية 56 “إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”، وسوف شرح كلمات الصلاة الإبراهيمية:

  • اللهم صل على محمد: هي كلمات دلالة على طلب المسلم من الله الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا يدل على الثناء فيه في الملأ الأعلى.
  • وعلى آل محمد: ويقصد به أهل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام، كما يقصد به أيضاً.  أتباع ملته.
  • كما صليت على إبراهيم: يقصد به الصلاة أن النبي إبراهيم رضى الله عنه باعتباره أشرف الأنبياء مكانة عند الله.
  • وعلى آل إبراهيم: يقصد به أتباع وأنصار النبي أبراهيم رضى الله عنه.
  • اللهم بارك على محمد: هي كلمات دلاة على طلب المسلم من الله أن يبارك في محمد رسوله ونبيه، حيث أن البركة هي دلالة على الأنماء والزيادة وكثرة الخير.

سبب تسمية الصلاة الإبراهيمية بهذا الاسم 

أن الصلاة الإبراهيمية هي صلاة مأثورة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وسوف نوضح سبب تسميتها بهذا الاسم:

  • يرجع سبب تسمية الصلاة الإبراهيمية بهذا الاسم لأنه رسول الله خصص فيها ذكر النبي إبراهيم عليه الصلام بشكل خاص عن بقية الأنبياء الآخرين.
  • وذلك لأن النبي إبراهيم هو أفضل الرسل جميعاً بعد البني محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • لقد ذكر في القرآن الكريم أن الله تعالي أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يبتع ملة النبي إبراهيم عليه السلام، وبهذا ميز الله النبي إبراهيم عن بقية الأنبياء.

حكم أداء المسلم الصلاة الإبراهيمية

أن الصلاة الإبراهيمية هي صلاة يصليها المسلم في الجلسة الأخيرة للتشهد مع التحيات، وأيضاً في جلسة التسليم في جميع الصلوات سواء كانت فرض أو نافل، ولقد اختلف فقهاء الدين في حكم أداء المسلم الصلاة الإبراهيمية، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • يقول المذهب الحنبلي والمذهب الشافعي أن الصلاة الإبراهمية هي ركن من أركان الصلاة بعد التشهد الأخير، وتعتبر فريضة، فلا يجوز الصلاة بدونها، حيث أن المسلم عندما يتركها تعتبر صلاته باطلة كما لو لم يصليها.
  • يقول المذهب المالكي والمذهب الحنفي أن الصلاة الإبراهيمية هي سنة نبوية مؤكدة في التشهد الأخير من الصلاة، وليس تعتبر واجباً أو ركناً من أركان الصلاة.

فضل الصلاة الإبراهمية على المسلم

أن الصلاة الإبراهمية لها فضل عظيم على الفرد المسلم، حيث أنه ينال الأجر والثواب في الدنيا والأخرة، وسوف نوضح أسرار ومعجزات تلاوة المسلم الصلاة الإبراهيمية:

  • تعطي الصلاة الإبراهيمية للمسلم عشرة حسنات، حيث أنها تمنح الرحمة والمغفرة وتكفير الذنوب.
  • تغفر الصلاة الإبراهمية للمسلم عشرة سيئات، وأيضاً ترفعه عشرة درجات لدخول الجنة.
  • تعتبر سر من أسرار نوال شفاعة من رسول الله عليه الصلاة والسلام في يوم القيامة.
  • يحصل المسلم على شفاعة من الملائكة أمام الله عندما يكثر من الصلاة على النبي محمد.
  • تعتبر الصلاة الإبراهيمية سبب من أسباب استجابة الله الدعاء وانفراج الهموم.
  • تعتبر دليل على رغبة المسلم في الامتثال بأوامر الله سبحانه وتعالى، وسعيه في طاعة الله.

في الختام، أن الصلاة الإبراهيمية هي الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام، والتي تقرأ على التحيات في الجزء الأخير من التشهد أو مع جلسة التسليم في الصلاة، ولقد قدمنا لكم الصيغة الصحيحة لها وفضلها العظيم على الفرد المسلم.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الصلاة الإبراهيمية 100 مرة في اليوم؟

نعم يجوز الصلاة الإبراهيمية 100 مرة في اليوم، حيث يكون لها فضل عظيم على الفرد المسلم في الدنيا والآخرة، ويحصل على شفاعة من الرسول يوم القيامة ولاستجابة الدعوات المتأخرة والمستحيلة.

متى يظهر مفعول الصلاة الابراهيمية؟

يظهر مفعول الصلاة الإبراهيمية سريعاً حيث أنها مستجابة في استجابة الدعوات المستحيلة، وذلك عند المداومة الكثيرة بانتظام على هذه الصلاة المخصصة لذكر الرسول.

أيهما أفضل الصلاة الإبراهيمية أو العادية؟

أن الصلاة الإبراهيمية هي أفضل أنواع الصلوات والعبادات الدينية، حيث أنها سر من أسرار تكفير الذنوب وزيادة الحسنات والارتقاء لباب الجنة، وأيضاً هي سبب من أسباب انفراج الهموم واستجابة دعوة المسلم.