ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين

ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين
طريقة تربية الفراخ الهجين

هناك الكثير من المشروعات التي يرغب الكثير في القيام بها من أجل الحصول على عائد ربحي كبير، خاصةً إن كان رأس ماله ليس كبيرًا، وفي إطار ذلك يتم التعرف على ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين التي يوجد لها عدة مميزات نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين

إن الفراخ الهجين ينتج من تزاوج ذكر ساسو من أنثى بلدي، ويُذكر أن ذكر الكتكوت يصل في يومه الأول إلى خمسة وعشرين جرامًا، ويُذكر أنه قبل عمل مشروع تربية الدجاج يجب النظر إلى وزن الدجاج الهجين وعمره، حيث إن وزنه في عمر النضج يتراوح ما بين 900 و1200 جم.

في تلك المرحلة يزداد الوزن تدريجيًا مع زيادة العمر بالتوازي حتى يصل من 1300 إلى 1650 جم مع مراعاة أن الذكور يكون وزنها أعلى من الإناث، ويتم الحصول على البيض من القطيع في عمر مبكر بشكل نسبي من عمر ستة عشر إلى ثمانية عشر أسبوع.

الأهم من ذلك أنه من الأفضل تأخير إنتاج البيض حتى يصل سن القطيع عشرين أسبوعًا إلى أن يكتمل النضج بشكل جنسي، وأيضًا من أجل تجنب ظاهرة البيض صغير الحجم، ويجب العلم أن كل دجاجة مهجنة تنتج تقريبًا 170 بيضةَ كل عام بشرط أن تتوافر ظروف الرعاية المكثفة.

عناصر تربية الدجاج الصحية

طريقة تربية الفراخ الهجين

من خلال التعرف على ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين نذكر أنه هناك الكثير من العناصر التي يجب توافرها من أجل توفير بيئة تربية دجاج صحية من أبرزها:

  • استخدام بيوت التربية التي تكون مغلقة ومكيفة مع مراعاة أن تكون الأرضية نظيفة بشكل مستمر.
  • توفير عناصر التهوية والتدفئة.
  • العمل على تلقيح الدجاج من أجل الوقاية من الأمراض في عمر مناسب.

أهمية توافر ظروف التربية المثالية للدجاج المهجن

من خلال الاطلاع على ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين نذكر أنه هناك أهمية كبيرة تكمن في توفير الظروف المثالية لتربية الدجاج المهجن.

حيث إنها تعمل على زيادة الإنتاج، وذلك لأن معدلات إنتاج البيض تقل إذا كانت ظروف التربية تقليدية، فلا يزيد عن مائة بيضةً وذلك عند التربية في بيوت مفتوحة.

مميزات تربية الفراخ الهجين

من خلال التعرف على ما هي طريقة تاربية الفراخ الهجين نذكر أنه هناك عدد من المميزات التي تخص تربية الفراخ الهجين، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • يتميز هذا النوع من الدجاج بالكثير من الألوان المتداخلة والأرجل الرفيعة.
  • من بين مميزات تلك الفراخ الهدوء وعدم إصدارها أصوات تكون مزعجة للجيران.
  • يتميز الفراخ الهجين بأنها ذات إخصاب عالي، حيث إنه يرغب بشكل مستمر في الرقود على البيض، الأمر الذي يزيد من نسبة إنتاجها.
  • يتميز بيض الدجاج الهجين بالحجم الكبير نسبيًا عن بيض الفراخ البلدي.
  • إن لحم الفراخ الهجين لونه أبيض ويوجد له مذاق طيب.
  • من بين ما يميز الدجاج المهجن الشكل الجميل والريش الكثيف.

من خلال الاطلاع على ما هي طريقة تربية الفراخ الهجين نذكر أنه هناك الكثير من أنواع الدجاج التي يمكن تربيتها غير الدجاج المهجن والتي من أبرزها الدجاج الفيومي، الدجاج الأبيض، دجاج الليجهورن، ودجاج ايزا البنية لكن من الشائع وما يفضله الكثير هو تربية الدجاج المهجن.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الكتكوت البلدي المشعر والهجين؟

لا يوجد فرق بين الكتكوت البلدي المشعر والهجين حيث إن الاثنين نوعين من تهجين الفراخ الساسو والبلدي.

كيف تجعل الفراخ تكبر بسرعه؟

يمكن أن تكبر الفراخ بسرعة عند وضعها في مكان مناسب يخلو من المواد العضوية والرواسب المختلفة.

متى يذبح الفراخ الهجين؟

يتم ذبح الفراخ الهجين عندما يكون في عمر اثنين وأربعين يومًا.