ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة

ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة
ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة

ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة؟ هو سؤال العديد من الفتيات للتعرف على الطريقة الصحيحة التي ألزم بها الإسلام المرأة في التطهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر، والتي يلزمها نزول الماء على الجسم والرأس بالكامل مع ابتاع مجموعة من الخطوات التي تكتب لكم التطهر عند الله تعالى والتمكن من أداء الصلاة والفروض الأخرى.

ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة

ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة

قبل التعرف على طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة لا بد من التعرف على العديد من المعلومات التي تخص الغسل، والخطوات الخاصة به، ومن أبرزها:

1-  ما هو الغسل

يعرف الغسل بأنه إفاضة الماء على البدن بالكامل لنظافة الجسم من الأوساخ، ولكنه يحتاج إلى مجموعة من الخطوات على الترتيب حتى يطهر الجسد، والذي يحتاج إلى عدد من الأركان، وذُكرت الطهارة في كتاب الله الكريم بقوله تعالى: “وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ”.

يكون الغسل واجب في عدد من الحالات على المسلمين، وهم: الإنزال بالشهوة، انتهاء فترة الحيض أو النفاس، وبعد الجماع بين الرجل والمرأة، وعند دخول الكافر إلى الإسلام، وبعد الموت، وهناك حالة الغسل المستحب، وذلك يكون في حالة الصلاة وفي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى، وعند الإحرام وعند دخول مكة والوقوف في جبل عرفات.

2- طريقة الغسل من الحيض

يحتاج الغسل إلى اتباع بعض الخطوات حتى يتمكن المسلم من الصلاة وأداء الفروض والعبادات، والتي تتضح خطواتها من خلال ما يلي:

  1. النية السليمة الحاضرة من أجل التطهر من الحدث.
  2. التسمية بقول “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. غسل اليدين 3 مرات.
  4. غسل موضع النجاسة مع إزالتها.
  5. تنظيف اليدين بعد إزالة النجاسة من الجسم.
  6. الوضوء كوضوء الصلاة مع تأخير غسل الصلاة إلى ما بعد الانتهاء من التطهر.
  7. إفاضة الماء على الجسد بالكامل مع البدن بالشق الأيمن ثم الأيسر، ومن ثم التأكد من وصول الماء جيدًا إلى كافة الأماكن التي يصعب الوصول إليها، ووصول الماء إلى فروة الرأس بالكامل.
  8. تدليك البدن بالكامل مع التأكد من إيصال الماء إلى السرة والإبطين، وباطن الركبة، وأصابع القدمين، والأذنين.

3- الاستدلال على الغسل والطهارة من السنة النبوية

عن عائشة رضي الله عنها أن: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ“، كما أنها قالت: أنَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بشيءٍ نَحْوَ الحِلَابِ، فأخَذَ بكَفِّهِ، فَبَدَأَ بشِقِّ رَأْسِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، فَقالَ بهِما علَى وسَطِ رَأْسِهِ”.

4- أهمية الطهارة من الحيض والجنابة

تُعد الطهارة من أهم الأمور التي تحدث عنها الإسلام حيث قال الله تعالى: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ“، كما قال الله تعالى على الطاهرين: “إنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ“، تتعلق الطهارة بالاغتسال والتخلص من النجاسة في الجسد أو في الثياب، والتي تشير أن الإنسان مسلم موحد بالله تعالى فالطهارة هي تطهير المسلم من الذنوب والشرك وغيرها.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم من بعد التعرف على ما هي طريقة الاغتسال من الدورة والجنابة التي تحتاج إلى بعض الخطوات البسيطة التي تطهر المسلم، وتمكنه من أداء فروضه بشكل طبيعي.

الأسئلة الشائعة

كيف اغتسل من الجنابة والحيض معا؟

يحتاج الاغتسال من الحيض والجنابة معًا أن ينزل الماء على البدن بداية من فروة الرأس، وأن تفيض الماء الجسد بالكامل.

كيف تطهر المرأة من الجنابة وهي حائض؟

يمكن الغسل ليخف حدث الجنابة من عليها، ولكن يظل عليها اغتسال الحيض، ولكن بعد انتهاء فترة الحيض.

هل يجوز الاغتسال من الحيض والجنابه معا؟

يجوز الاغتسال مرة واحدة فقط بنية الحيض والجنابة معًا.