ما هي طرق حماية المرأة من العنف الأسري

ما هي طرق حماية المرأة من العنف الأسري
حماية المرأة من العنف الأسري

تشكل طرق حماية المرأة من العنف الأسري تحديًا كبيرً على العديد  من النساء من حول العالم، وذلك ما يحتاج إلى تعزيز الوعي، وتوفير الدعم القانوني والنفسي؛ لتشجيع العديد  من الحالات على الإبلاغ عن العنف، والتي تعد  من أولى الخطوات التي تضمن الحصول على بيئة آمنة تحفظ حقوق وكرامة المرأة.

ما هي طرق حماية المرأة من العنف الأسري

تسعى العديد من الدول من أجل توفير الحماية الكاملة إلى المرأة والعمل على الدفاع عنها من خلال فرض العقوبات الكبيرة على تعنيف المرأة مما ساعد في تقليل أشكال  الانتهاكات على حقوقها، وتمكنها من ممارسة الحريات، ومن خلال ما يلي نوضح طرق الحماية من العنف الأسري لدى المرأة:

1- التخلص من العادات التقاليد الخاطئة

حماية المرأة من العنف الأسري

لا بد من التخلص من العادات والتقاليد القديمة التي تضم كافة أنواع الظلم والتعنيف ضد المرأة، ومنها ختان النساء التي تعد من أشد أنواع العنف ضد المرأة، والتي يتم فيها إيذاء المرأة نفسيًا وجسديًا، ولا بد من نشر الوعي في المجتمعات للتعرف على مدى خطورة تلك الأمر وتأثيره السلبي على الأنثى.

أن لا فائدة من هذه الممارسة التي تعد جريمة في حق كل فتاة في المجتمع، ولا بد من التوقف عن أداء تلك الفعل بشكل خاطئ.

2- توعية الإناث في المدارس

صرحت بعض الدراسات والإحصائيات عن وجود أكثر من 246 مليون فتاة وفتى من حول العالم يتعرضون إلى المضايقات يوميًا أثناء الذهاب إلى المدرسة بالأخص الفتيات إلى جانب التعرض إلى التعنيف في المنزل، ولا بد من توعية الأطفال بطرق الدفاع عن نفسهم في تلك المواقف من أجل تخطي الموقف بدون التعرض إلى أي أذى نفسي  والتخلص من حالات المضايقات داخل أو خارج المنزل.

3- الاستماع إلى الفتيات

من الممكن أن تكون أول الخطوات الصحيحة في حماية الفتيات من العنف هو الاستماع إليهم، وفهم كافة ما يمرون به من مشاكل وعنف، والاستماع إلى المعاناة التي يمرون بها من أجل  التوصل إلى الطرق المساعدة من أجل  التخلص من العنف وآثاره السيئة التي وقعت عليه.

4- توفير الدعم القانوني

تحتاج كل دولة إلى مشاركة الحكومة في تعزيز وتطبيق القوانين التي تحمي المرأة من العنف الأسري بشكل فعال مع توفير طرق قانونية سهلة الوصول، والتي تتضمن على: “خط ساخن مجاني، ومراكز استشارية قانونية” التي تعمل على توفير الدعم إلى النساء المتعرضات للعنف، والتأكد من مواجهة المعتدين العدالة طبقًا للقانون دون تأخير في التنفيذ من أجل ردع المجرمين، والعمل على تعزيز ثقة النساء في النظام القانوني والحكومات وسعي الدول في الحفاظ عليها.

5- الدعم النفسي 

الدعم النفسي يعد من أهم الأمور التي تلعب الدور الكبير والفعال في حماية المرأة من آثار العنف الأسري مع تقديم الرعاية النفسية المتخصصة من أجل مساعدة النساء على تجاوز الصدمات النفسية، بالإضافة إلى إنشاء مراكز إيواء للنساء الهاربين من العنف لتوفير الأماكن الآمنة لبدء حياة جديدة بعيدة عنه المجرمين والمعتدين على الحقوق.

6- التبليغ عن العنف

تشجيع النساء على التبليغ عن حالات العنف للحد من التعرف إلى العنف، والتي تعد من أولى الخطوات الحاسمة للحصول على الحماية والأمان، والتي تحدث بمجرد الإبلاغ، والحصول على الدعم اللازم من قبل الجهات المعنية من خلال توفير برامج التبليغ السرية وخطوط المساعدة الهاتفية الموثوقة التي تعمل على تشجيع النساء على طلب المساعدة دون خوف من المجرمين أو الخوف من التعرض إلى  التهديدات التي تؤدي إلى سكوت الضحية.

7- تعزيز التعليم والتوظيف

تعليم النساء وتزويدهن بالمهارات اللازمة للحصول على عمل لتعزيز الاستقلالية التابعة لهم، والتنبيه عن ضرورة التقليل من التعرض إلى العنف الأسري، وأن النساء اللواتي يمتلكن موارد مالية مستقلة يتمتعن بقدرة أكبر على اتخاذ قرارات حاسمة للحصول على السلامة، والتمكن من مغادرة العلاقات السيئة والغير آدمية دون القلق من الاعتماد المالي على المجرم.

طرق أُخرى لحماية المرأة من العنف

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن حماية المرأة من العنف بها،  والتي تحتاج إلى التحلي بالشجاعة بلا خوف، والتي تتضمن على ما يلي:

  • تشجيع الفتيات على تعلم طُرق الدفاع عن النفس في حال التعرض إلى حالات الاعتداء في المنزل أو الشارع.
  • تعليم الفتيات والفتيان من الصغر أن الاحترام واجب على كل فرد في المجتمع، ولا بد من احترام كل الفئات من ذكر أو أنثى.
  • التحدث عن حقوق النساء المعنفات في العام وأمام ووسائل التواصل الاجتماعي دون خوف نيابة عن النساء الضعفاء.
  • عدم السماح بالتحدث عن النساء بالطرق المعنفة، وبالأخص في الأماكن التي تذيع او تبث تلك الكلمات التي تشجع الذكور على تعنيف المرأة.
  • الحرص في عدم التردد في التبليغ عن أي نوع  من أنواع تعنيف المرأة في أي مكان في الشارع أو المنزل أو المدرسة.

نصل إلى ختام مقالنا اليوم من بعد التعرف على طرق حماية المرأة من العنف الأسري التي تتطلب جهود كبيرة من المجتمع من الجهات المختلفة من الحكومة والمجتمعات والمنظمات التي تعمل على توفير الدعم والرعاية مع تطبيق القانون لتوفير البيئة الآمنة إلى المواطنين من أجل تعزيز حريتها بعيدًا عن العنف.

الأسئلة الشائعة

كيف نحد من ظاهرة العنف ضد المرأة؟

يمكن الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة من خلال زيادة الحملات التوعوية التي تثقف النساء بالحقوق والواجبات، والتعرف على كل أنواع العنف، وطرق التعامل معه.

كيف يمكن حماية المرأة؟

يمكن حماية المرأة  من خلال توفير المستوى العالي من الصحة الجسدية والنفسية، والحصول على التعليم وحق التصويت والأجور المتساوية.

ما هي الحلول للقضاء على العنف؟

من ضمن حلول القضاء على العنف هو الابتعاد عن الضغوط النفسية والتوتر، وتجنب إلقاء اللوم على النفس، والتعرف على طرق مواجهة الاعتداء النفسي.