ما هي طرق حماية السيارة من الخدوش

ما هي طرق حماية السيارة من الخدوش
ما هي طرق حماية السيارة من الخدوش

ما هي طرق حماية السيارة من الخدوش؟ فهناك الكثير من الأساليب التي يتبعها البعض من أجل وقاية السيارات من التعرض لأي خدوش، والابتعاد عن تغيير الطلاء بشكل متكرر ذات الثمن الباهظ، مما يعني حاجة مالكي المركبات إلى أخذ النصائح والإرشادات المهمة لحماية سيارتهم؛ لذلك من خلال موقعنا سوف نوضح أسباب خدوش السيارة.

ما هي طرق حماية السيارة من الخدوش

ما هي طرق حماية السيارة من الخدوش

هناك بعض الخطوات والطرق التي تساعد مالكي السيارات على حماية سيارتهم من التعرض لأي خدش، وهي جاءت على النحو التالي:

1- اختيار الموقع المثالي لركن السيارة

يكون من المهم اختيار موقع مناسب من أجل ركن السيارة به؛ وذلك من أجل تجنب حدوث أي خدوش وعلامات غير مستحبة فيها، حيث إن ركن السيارة بجوار مدخل متجر يُزيد من احتمالية تعرضها لخطر الإصابة بالخدوش.

لزيادة درجة الأمان يكون من الأفضل تجنب الوقوف تحت الشجر، وهذا للابتعاد عن تكون فضلات الطيور على سطح السيارة والحشرات أيضًا وعصارة الأشجار تلفًا لطلائها.

2- اختيار منتجات التنظيف المناسبة لحماية السيارة

يكون من الضروري اختيار نوع المنتج المُراد استخدامه في تنظيف السيارة، والتأكد من جودته التي يتم استعمالها، فيكون من المهم تجنب استخدام منتجات تنظيف قاسية وسبب تلف بالغ للطلاء الخارجي للسيارة، ويُنصح بشدة باستعمال منتجات ذات جودة عالية ومصممة خصيصًا للعناية بالمركبات.

3- الأسلوب الصحيح لغسل السيارة لحمايتها

بالرغم من أن أغلب الأشخاص يعرفون الأساسيات لكيفية غسيل السيارة من أجل حمايتها من الإصابة بأي خدوش، وهناك بعض النصائح لحمايتها وهي تأتي على النحو الآتي:

  • يكمن السر في استعمال التقنيات والأدوات الملائمة، واستعمال الإسفنج يبدوا الخيار الأمثل، ولكنه في الحقيقة قد ينتج عنه خدوش في طلاء السيارة.
  • يعتبر الحصول على الأدوات الملائمة من مكان موثوق به أمر حيوي، وذلك من أجل الحفاظ على نظافة السيارة من الخارج دون التسبب بأي ضرر للطلاء.

4- تشميع السيارة Wax

يعتبر تشميع السيارة Wax بمثابة منتج مخصص من أجل العناية بطلاء المركبات المختلفة، وهذا عن طريق إضافة طبقة واقية وحماية عليه، مما يجعلها تساهم في منع الخدوش وكذلك البهتان، وغيرها من الأضرار التي يمكن أن تلحق بطلاء المركبة.

أنواع خدوش السيارة

على الرغم من وجود تشابه بالهيكل الخارجي لخدوش السيارة، إلا أن هناك اختلاف بينها وهذا يساهم في تحديد نوع الخدش تبعًا لشدته ومدى ضرر طلاء السيارة، وهي جاءت على النحو التالي:

1- الخدوش البسيطة

يُعد نوع الخدوش البسيطة هو الأكثر شيوعًا بين أصحاب السيارات؛ وذلك لأنه ينتج عن أمور بسيطة في الأغلب لا يلاحظها السائقين، فهي لا تتجاوز طبقة الطلاء الأولى لهيكل السيارة، ويعتبر الضرر الناتج عنها بسيط جدًا؛ لأن الخدش لا يصل للطبقة الأصلية.

2- الخدوش المتوسطة

الخدوش المتوسطة هي النوع الذي يتخطى الطبقة اللامعة الخاصة بطلاء السيارة، وتصل إلى الطبقة الأساسية، وفي هذه الحالة يحدث ضرر بشكل كبير للطلاء، ويكون صاحب السيارة على اضطرار أن يقوم بدهن الخدش لكي يختفي.

3- الخدوش العميقة

إن الخدوش العميقة تكون الأكثر ضررًا لطلاء السيارة من كافة الأنواع الأخرى، حيث إنها تصل إلى أعمق طبقات طلاء المركبة، وفي أغلب الأحيان قد تصل إلى الهيكل الحديدي، مما يجعلها ظاهرة وبصورة كبيرة للعين، وهي قد تنتج بسبب الحصى المتطايرة من السيارات الأخرى أو اصطدام جسم السيارة بأخرى.

أسباب خدوش السيارة

تجدر الإشارة إلى وجود بعض الأسباب التي ينتج عنها تعرض السيارة إلى الخدوش بأي نوع من أنواعها، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • الصخور والحصى: يكون هذا السبب سائد في الأماكن التي تكون الطرقات فيها وعرة مثل الجبال والقرى الصغيرة التي لا تضم الخدمات الأساسية.
  • الحوادث: تعتبر حوادث المركبة في الأغلب السبب الأساسي لحدوث الخدوش، وتختلف درجتها من خفيفة إلى شديدة.
  • الأتربة: إذا كان صاحب السيارة يعيش في بيئة صحراوية وقاسية، فإنه سوف يعاني من هذا السبب في حال وجود عواصف رملية قوية تؤثر على طلاء السيارة.

طرق إزالة الخدوش من السيارة

إن طرق إزالة الخدوش من السيارة تعتمد على نوع الخدش ودرجة تضرر المركبة، مما يعني ضرورة معرفة نوع الخدش ومدى طبقات طلائها المتضررة، وهذا جاء على النحو التالي:

1- إزالة الخدوش البسيطة

الخدوش البسيطة لا تكون بحاجة إلى بذل جهد كبير، فكل ما على صاحب السيارة القيام به هو استعمال قلم الدوكو، والذي يعمل بدوره على إخفاء آثار الخدوش بصورة فورية.

لكن يكون من المهم اختيار لون القلم المتطابق مع لون طلاء السيارة، كما أنه يمكن اتباع أساليب أخرى من أجل إزالة الخدوش البسيطة، مثل استعمال معجون الاسنان أو مزيل خدوش السيارات، وهذا من خلال فركه على الجزء الذي تعرض للخدش بقطعة قماش.

2- إزالة الخدوش المتوسطة

يمكن أن تتعرض السيارة إلى خدوش بدرجة متوسطة في أغلب الأوقات، وتصل إلى طلاء السيارة الأصلي، مما يجعل عملية إزالة الخدوش صعبة بعض الشيء عن الخدوش البسيطة وتحتاج بذل جهد أكثر.

حيث يقوم صاحب السيارة باستعمال أقلام الدهان التي تتطابق لون السيارة، وقبل استعماله يُفضل غسل المنطقة المخدوشة وتجفيفها جيدًا، ومن ثم تغطية مكان الخدش باستعمال قلم الدهان مرة تلو الأخرى لحين اختفاء الخدش.

3- إزالة الخدوش العميقة

في بعض الأحيان تلحق الخدوش العميقة الضرر بهيكل السيارة الداخلي، وتتجاوز طبقات الدهان الموجودة عليها، لهذا فإن محاولة إزالة الخدوش تكون من خلال نقل المركبة إلى مركز دهان متخصص؛ وذلك حتى يقوم بالقيام بما هو مناسب في حالة السيارة، فالطرق السابقة لا تجدي نفعًا في حالة الخدوش العميقة.

إن العناية بالمركبات والسيارات من ضمن الأمور التي تحتل مكانة كبيرة في حياة أصحابها، فلا يقتصر الأمر على أنها وسيلة النقل، بل إنها في الكثير من الأوقات تعتبر تجسيدًا للذوق الشخصي وعنوان للأناقة والفخامة، مما يحتم الحفاظ عليها.

الأسئلة الشائعة

ما هو الشيء الذي يزيل خدوش السيارات؟

الشيء الذي يزيل خدوش السيارات يسمى مزيل خدوش ومجدد للطلاء، ويُصنع من مواد كيميائية فعالة وبجودة عالية.

ما الفرق بين النانو سيراميك وافلام الحماية؟

إن الفرق هو أن النانو سيراميك طلاء سائل يُطبق على الطلاء لتشكيل طبقة حماية صلبة، وأفلام الحماية طبقات بلاستيكية شفافة.

ما هي انواع حماية السيارات؟

من أنواع حماية السيارات البولي أوريثين.