ما هي طابعة الليزر.. هل طابعة الليزر ارخص من طابعة الحبر؟

ما هي طابعة الليزر.. هل طابعة الليزر ارخص من طابعة الحبر؟
الفرق بين طابعة الليزر والطباعة العادية

العديد من الأشخاص يرغبون في معرفة هل طباعة الليزر تكون ارخص من طباعة الحبر، كما انه يوجد استخدامات مختلفة الي كل واحده منهم، وتعد طباعة الليزر افضل من طباعة الحبر، ومن خلال مقالنا سوف نعرض هل طباعة الليزر ارخص من طباعة الحبر.

الفرق بين طابعة الليزر والطباعة العادية

الفرق بين طابعة الليزر والطباعة العادية

من خلال الفقرة التالية سوف نعرض ما هو الفرق بين طابعة الليزر والطباعة العادية فيما يلي:

  • الطابعة العادية تستخدم في فتحات مجهرية وذلك لكي تقوم برش الحبر السائل على الورقة، ولكن يتم استخدام طابعة الليزر خرطوشة تكون مليئة مسحوق الحبر الناعم ووحدة صهر ساخنة لإذابة الحبر ورشه على الورقة.
  • كما يجب استخدام الطابعة العادية بشكل منتظم، لكي تتجنب جفاف الحبر، بينما الحبر الموجود في طابعة الليزر يكون جافا، وعدم استخدام الطابعة إلى فترات طويلة، لا يؤثر على الحبر.
  • سعر الحبر الموجود في الطابعة العادية يكون أقل من سعر الحبر الموجود في طابعة الليزر.
  • يعتبر سعر الطابعة العادية أرخص من طابعة الليزر، إلا أن طابعة الليزر تكون أكثر كفاءة وفعالية في استخدام الحبر.
  • تعد الطابعة العادية أكثر نظافة من طابعة الليزر.
  • تعتبر طابعة الليزر أسرع من حيث الوقت وذلك مقارنة مع الطابعة العادية التي تعتبر أبطأ بشكل ملحوظ، وذلك لأن شعاع الليزر يتحرك بسرعة كبيرة، لكي يقوم برسم بيانات الوثيقة المراد طباعتها على خزان الحبر، كما تطبع حوالي 20 صفحة في الدقيقة.
  • تطبع طابعة الليزر الصفحة بشكل كامل، بينما الطابعة العاديّة تقوم بطباعة سطراً سطراً.
  • تحتاج طابعة الليزر إلى ذاكرة داخليّة تكون كبيرة الحجم أكبر من حجم الذاكرة الداخلية للطابعة العادية.
  • توفر طابعة الليزر الوقت لكي يتمكن المستخدم من إنجاز المهام المطلوبة منه على الكمبيوتر، لاحتوائها على قطعة postscript.

مقاربة بين طابعات الليزر طابعات الحبر

يوجد العديد من الاختلافات بين الطابعتين، وسوف نعرض عن هذه الاختلافات من خلال الفقرات التالية:

مقارنة سعر الشراء بين الطابعات:

تتميز طابعة الحبر “Inkjet Printer” بتكلفة أولية تكون أقل كثيرًا من طابعة الليزر “Laser Printer” حيث لا يتجاوز سعرها 2470 جنيه مصري، أما بالنسبة الى طابعة الليزر “Laser Printer” اسعارها تبدء من 1976 جنيه مصري.

مقارنة سعر الاستهلاك بين الطابعات:

يوجد الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء أي طابعة جديدة، ومن أهمها تكون سعر الاستهلاك على المدى الطويل، حيث أن الأمر لا يقتصر فقط على السعر الأولي بالنسبة الى الطابعة، بل ايضًا التكاليف الإجمالية التي سوف تستخدمها طيلة فترة الإستخدام، مثل الحاجة الى تغيير خراطيش الحبر، إذ تعتبر خراطيش طابعة الليزر “Laser Printer” غالية الثمن، إلا أنها تكون موفرة جدًا ولا تحتاج الى الإستبدال كثيرًا، على العكس من الخراطيش الخاصة بـ طابعة الحبر “Inkjet Printer” التي تتميز تكلفتها المتوسطة ولكنها بحاجة دائما الى التغيير، مما ينتج عن ذلك العديد من التكاليف، إضافة إلى أعمال الصيانة والتنظيف التي تحتاجها هذه الطابعة، وعمرها الإفتراضي الذي لا يجب أن يتجاوز سنتين، مما يجعلها مساوية في السعر تقريبًا إلى طابعة الليزر “Laser Printer”.

مقارنة جودة الطباعة بين الطابعات:

تعد جودة طابعة الليزر “Laser Printer” أفضل بكثير من طابعة نافثة للحبر”Inkjet Printer” فيما يتعلق بطباعة النصوص، وذلك يكون بسبب تقنية تسخين الحبر، إلا أن طابعة الحبر “Inkjet     Printer” تتفوق عنها في طباعة الصور والتصاميم، فهي تقوم بمزج الألوان بشكل يكون أكثر كفاءة.

كما أن هناك العديد من الأمور التي تؤثر على جودة الطباعة مثل: رأس الطباعة، نوع الحبر، وبرنامج تشغيل الطباعة، إلا أن الأكثر أهمية هو توافر خاصية “DPI” في الطابعة والتي تعني النقاط في البوصة الواحدة، حيث أنه كلما زاد عدد النقاط في البوصة تكون النتيجة أكثر وضوحًا وأدق جودة، مثل فكرة البكسل التي تستخدم في التصاميم والصور، حيث تحتاج الى 600 نقطة في البوصة لإنشاء مستندات عالية الجودة، و 1200 نقطة في البوصة للطباعة صور ملونة.

في نهاية المقال لقد وضحنا ما هو الفرق بين طابعة الليزر والطابعة العادية، كما عرضنا أيضا عن ما هو الفرق بين طابعات الليزر طابعات الحبر ويوجد بينهما بعض الفروق المختلفة التي وضعناها من خلال مقالنا.

الأسئلة الشائعة

هل طابعة الليزر تكون ارخص من طابعة الحبر؟

بشكل عام تعد طابعات نفث الحبر أقل تكلفة من طابعات الليزر.

هل طابعة الليزر تكون ارخص من الطابعة النفاثة إلى الحبر؟

عادة ما تكون التكلفة الأولية للطابعة النافثة للحبر أقل من تكلفة طابعة الليزر.

طباعة الليزر هل تحتاج الى حبر؟

تستخدم الطابعات الليزرية بدلاً من قطرات الحبر حزماً مركزة لنقل النصوص والصور على الورق.