ما هي ضوابط الحرية الشخصية

ما هي ضوابط الحرية الشخصية
ما هي ضوابط الحرية الشخصية

هل أنت من المهتمين بالتعرف على ما هي ضوابط الحرية الشخصية؟ إذًا هذا المقال سيكون مفيدًا لك بشكل كبير لأننا من خلاله سنتعرف إلى الكثير من التفاصيل الخاصة بالحريات الشخصية وما هي الأسس والمعايير التي يجب أن تتحقق حتى لا يكون هناك انحراف في استخدام حق من حقوقك الشخصية، وبالتالي عبر مقالنا وموقعنا سنناقش أبرز تلك الضوابط.

ما هي ضوابط الحرية الشخصية

ما هي ضوابط الحرية الشخصية

الحرية في الشخصية يمكن أن تُلخص في كلمات معدودة وهي حق الإنسان أن يفعل ويقول ما لا يؤذي أو يضر الآخرين، ومن هنا تبرز مجموعة من الضوابط والمعايير والتي سنتعرف عليها في التالي:

حريات تتعلق بالمبادئ والقناعات الشخصية والمقصود بها أنها لا تتجاوز حياة الشخص نفسه، أي أن الإنسان يمكنه أن يمارس فعل أو صفة كالكذب وتكون في نطاقه هو فقط على الرغم من أنها مذمومة إلا أنها لا ضرر منها ما دامت لتصل إلى حياة الآخرين.

حرية تتعلق بقانون البلاد التي تعيش بها وتكون إما بالاتفاق أو بالقهر، مثل منع الجرائم بمختلف أشكالها فلا يكون مسموحًا لك بالسرقة أو القتل أو غيرها.

أيضًا هناك حريات تتعلق بالعادات والأعراف والقوانين والمعتقدات المتوارثة والمواثيق وغيرها، فمثلًا لا يمكنك أن تصدح بالضحك في وقت وفاة أو في مناسبة عزاء.

حدود دينية وتختلف من شخص لآخر حسب دينه، وهي قوانين وضعها الله أو الإله أيًا كان الإله الذي تؤمن به، وفي كل الحالات لا يمكن أن تتجاوزها بناء على اعتقاد بأن ذلك من حريتك.

الحرية أيضًا لها ضابط هام جدًا وهو ألا تتعارض مع نظام المجتمع العام أو سلامة البيئة.

يمكن تلخيص النقاط السابقة في أن الحرية من حقك ممارستها ما دمت لا تؤذي غيرك أو تسبب له أي أذى من أي نوع وذلك على مستوى الأفراد ومستوى الجماعات، أما على مستوى النفس فهناك فلاسفة يرون أن الإنسان الذي يضر نفسه هو مذنب بينما فريق آخر يرى غير ذلك، ولكن في كل الأحوال إن كنت لا تضر غيرك فأنت في أمان من ممارسة حريتك.

أنواع الحرية

بالسابق عرضنا بعض الضوابط التي تقوم في نطاقها ممارسة الحرية الشخصية وعلاوة على ذلك هناك أيضًا بعض الأنواع من الحرية التي علينا الانتباه لها والوقوف عندها والتي تتمثل فيما يلي:

1 – الحريات الشخصية

ذلك النوع هو صاحب الأولوية في مقدمة الحريات ويعد من أهم الشروط لوجود الحريات الأخرى بشكل عام، ومن أبرز صور ذلك النوع هو ما يلي:

  • حرية الحركة والتنقل، فيمكن للإنسان أن يهاجر أو يسافر من مكان إلى مكان آخر ويعود مرة أخرى إلى مسقط رأسه دون وجود أي قيود عليه، وذلك بناء على القوانين الشائعة بالبلاد، ولكن بالطبع ليس من حق الإنسان التعدي على ممتلكات الغير وسرقتها بحجة حريته في التنقل.
  • أيضًا حرية الإنسان في أن يكون في أمان، فلا يتم القبض عليه من قبل السلطات أو اعتقاله أو حبسه إلا بعد تحقق بعض الحالات التي ينص عليها قانون البلاد التي يعيش بها، ومن هنا تظهر أيضًا حرية حرمة المسكن بمعنى أنه لا يجوز اقتحام أو تفتيش المنازل وأماكن السكن إلا في حالات معينة محددة من قبل القانون.
  • الحرية في سرية وأمان المراسلات التي يقوم بها الإنسان مع غيره وعدم التجسس أو التنصب عليها إلا في حالة كان مشتبه فيه أو متورط بأمر ما، وذلك أيضًا يكون بحكم ونص القوانين.

2- الحرية الفكرية

بالإضافة إلى الحريات المتنوعة التي ذكرناها سابقًا هناك أيضًا الحرية الفكرية والتي تعتبر من أكثر ما يُفرض عليها قيود في بعض المجتمعات، وفي التالي سنفصل الحديث عنها:

  • حرية الدين والعقيدة أول عناصر الحرية الفكرية، وهي تعني أن الإنسان من حقه أن يعتنق الدين الذي يريده ومن حققه ممارسة الشعائر الخاصة به في حدود الأدب العام والنظام.
  • أيضًا هناك حرية الصحافة والتي تعني حرية الإنسان في أن يعبر عن آرائه في مختلف القضايا من خلال الصحف والمجلات والجرائد بجانب وسائل الاتصال المتقدمة مثل مقاطع الفيديو أو التلفاز أو غيرها مما يشبه ذلك، ولكن يجب أن تكون تلك الممارسات في إطار وحدود الآداب العامة دون سب أو تجريح في أحد.
  • بالإضافة إلى حرية التعليم والمقصود هنا حق الإنسان في الحصول على التعليم مثله مثل غيره من المواطنين، وكذلك اختياره للسلك التعليمي الذي يرغب أن يكون فيه ولا يتم فرض أي نوع أو علم عليه.
  • هناك حرية الرأي وتلك من أكثر ما يُغفل عنها وتعني أن الإنسان من حقه أن يعبر عن رأيه بأي وسيلة وبأي مكان دون المساس به أو التعرض له أو محاولة ترهيبه ليتراجع عن رأيه، وذلك أيضًا بشرط ألا يتعدى حدود الآداب العامة.

ما هي ضوابط الحرية الشخصية تعتبر من أهم الأسئلة التي من الممكن أن نسألها ونشير بها إلى مجموعة من أهم الضوابط التي يمكنها أن تفيد بشكل كبير في التعرف على أهم ما يتعلق بالحريات وهي ضوابطها.

الأسئلة الشائعة

ما هي ضوابط الحرية الشخصية؟

ضوابط الحرية الشخصية هي عدم التعدي على خصوصيات الآخرين.

ما هي حدود حرية الفرد؟

حدود حرية الفرد هي ما لا يضر الآخرين.

كيف تحدد الحرية الشخصية؟

تحدد الحرية الشخصية بحرية العقل والمشاعر.