ما هي شروط عقد النكاح.. أصعب شروط الزواج

ما هي شروط عقد النكاح.. أصعب شروط الزواج
ما هي شروط عقد النكاح

عقد النكاح هو عقد الزواج الذي يسمح بعد الانتهاء منه للزوج أن يدخل بزوجته ويساكنها في منزل واحد، وينجب منها الأولاد والبنات، ويتم كتابة عقد النكاح وفق بعض الشروط الأساسية التي تحددها الشريعة الإسلامية، ونتعرف من خلال مقالنا على ما هي شروط عقد النكاح وأصعب شروط الزواج.

شروط عقد النكاح

ما هي شروط عقد النكاح

توجد خمسة شروط أساسية لصحة عقد النكاح، ونتعرف من خلال النقاط التالية على كافة شروط عقد النكاح:

  • الشرط الأول: هو تعيين الزوجين، حيث أنه لا يصح لولي الزوج أن يقول زوجتك ابنتي وانا لي بنات أو مثل هذا، ويجب التمييز جيدًا بين الزوج والزوجة وتمييزهم بالاسم والصفات التي لا يشارك فيها غير إخوان الزوج.
  • الشرط الثاني: رضا الزوجين.
  • الشرط الثالث: وجود ولي، وذلك استنادًا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: (لا نكاح إلا بولي)، وكما ورد في الحديث (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل)، ومن أحق الأولياء في تزويج البنات هو الأب ثم الجد ثم الابن، ثم الأخ الشقيق ثم عمها، ثم بعد ذلك الأقرب فالأقرب.
  • الشرط الرابع: الشهادة على الزواج، وذلك بالاستناد إلى حيث عمران بن حصين: (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل).
  • الشرط الخامس: خلو الزوجين، حيث أن وجود أحد معهما من موانع النكاح، سواء إن كان نسب أو مصاهرة أو رضاع، حتى وإن كان الزوج مسلم وهي وثنية.

مكونات عقد النكاح

يتكون عقد النكاح من مجموعة من العناصر والمكونات الأساسية التي لا يصح العقد بودنها، ونتعرف من خلال النقاط التالية على  مكونات عقد النكاح:

  • العاقدان: وشرطهما الأساسي هو توافر أهلية أداء لكلا العاقدان.
  • المعقود عليه أو محل العقد: وهو استمتاع كلاً من الرجل والمرأة ببعضهم البعض، وعدم القيام بأي مانع يمنع الاستمتاع بينهم، وسواء إن كان المانع مؤقت او دائم، وفي بعض الأقاويل ذكرت ان المعقود عليه المقصود به المهر المتفق عليه.
  • صيغة العقد: حيث أنه يجب أن يكون المعقود عليه في عقد النكاح محل ورود العقد عليهن والعقد في عقد النكاح هو المرأة.
  • ألا تكون المرأة محرمة على الزوج تحريمًا قطعيًا ولا شبهة فيه.
  • الشيعة الامامية: يجب أن الأركان في الصيغة الزوجية، والمهر ليس شرطًا وركنًا من أركان عقد الزواج.
  • الأحناف: وهي أن تنحصر أركان العقد في الصيغة وهي القبول والإيجاب المرتبطين ببعضهم البعض.
  • المالكية: والمالكية هي أربعة هم: الولي، الزوج، الصداق.

صيغة عقد النكاح الشرعية

نتعرف في الفقرة التالية على الصيغة الشرعية لعقد النكاح:

“زوجتك ابنتي، إن كانت بنته أو أخته إن كانت أخته أو أمه إن كانت أمه زوجتك فلانة بنتي أو أمي أو أختي، وهو يقول: قبلت هذا الزواج، هذا هو صفة العقد، يقول: زوجت أو ملكتك أو وهبتك يجزي حتى.. العقد المهم المعنى أو ملكتك بأي لغة يفهمونها قالها الولي و يقول الزوج: قبلت هذا الزواج قبلت هذا النكاح ورضيته” ثم يقوم المأذون بتوثيق عقد الزواج.

خطبة النكاح

عقد النكاح يحضره أربعة أشخاص أساسيين هما الولي والزوج والشاهدان، ومن الأفضل إلقاء خطبة النكاح قبل كتابة عقد النكاح، ونذكر لكم خطبة النكاح في الفقرة التالية:

” إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)، (يَا أَيُّهَاا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ* إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).

(وقوله سبحانه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على شروط عقد النكاح حيث لأن عقد النكاح قائم على خمسة أركان أساسية، كما تعرفنا على مكونات عقد النكاح مع ذكر صيغة عقد النكاح الشرعية، كما ذكرنا خطبة النكاح التي يفضل قولها قبل عقد النكاح.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي شروط عقد النكاح الصحيح؟

شروط عقد النكاح الصحيح هي تعيين الزوجين، ووجود الوليين خلو الزوجين، والشهادة على الزواج.

2- ما هي أركان عقد الزواج؟

أركان عقد الزواج هي الولي والزوجة والصداق.

3- ما الفرق بين عقد الزواج و عقد النكاح؟

الفرق بين عقد الزواج و عقد النكاح هو أن النكاح لا يتضمن الوطء أما الزواج يتضمن هذا ولهذا يمكن أن يقال أن كل زواج نكاح وليس العكس.