ما هي سيرة حياة محي الدين بن عربي الذاتية

ما هي سيرة حياة محي الدين بن عربي الذاتية
ما هي سيرة حياة محي الدين بن عربي الذاتية

التعرف على سيرة القدماء في العرب يدور حول ما جاء من أعمالهم على مدار السنين، ولكن يمكنك هنا التعرف على سيرة حياة محي الدين بن عربي الذاتية التي تدور حول مضمون ميلاده ووفاته وأبرز إنجازاته وما شابه، من خلال هذا المقال سوف نذكر أهم المعلومات التي يجب التوصل إليها عن هذا الرجل.

ما هي سيرة حياة محي الدين بن عربي الذاتية

ما هي سيرة حياة محي الدين بن عربي الذاتية

اسمه بالكامل هو  حمد بن علي بن محمد بن عربي أبو عبد الله الحاتمي، وقد نشأ في الـ 17 أو 27 من رمضان في عام 560 هجريًا، والذي كان في عام 1165 شهر يوليو في مدينة مرسية بالتحديد في الأندلس، ويعود أصله إلى عائلة عربية كانت قد وفدت إلى الأندلس أثناء حركة الفتح الإسلامي.

لوالد محي الدين بن عربي ذو مركز عالي في حاكم مرسيه وهو الأمر الذي دعاهم في مغادرة مدينة إشبيلية بعد أن سقطت على أيدي الموحدين عندما كان عمره 8 أعوام فقط، ولكنه استطاع أن يلتحق بالعمل في سلة الجيش، ولكن الحلم الذي رآه غير طريق حياته.

رحلات محي الدين بن عربي

كان هذا الرجل كثير الترحال لاكتشاف المزيد عن حقيقة الأمور المتنوعة التي تدور في خاطره، ومن أبرز هذه الرحلات ما يلي:

  • رحلة إلى مورور: من الرحلات التي قام بها بن عربي في مسعاه للقاء الشيخ الصوفي والعالم الجليل عبد الله الموروري الذي كان عالم وفيقه في نفس الوقت.
  • الرحلة إلى غرناطة: من إحدى مدن الأندلس الذي كان مقصده في الذهاب إليها هو زيارة الشيخ الجليل أبي محمد عبد الله الشكاء الذي عرف بالعلم الواسع وافقه في أصول الدين.
  • الرحلة إلى القدس: من الرحلات التي قصد فيها زيارة بيت المقدس، والتي وضع فيها كتابه المشهور الإسراء إلى مقام الأسرى ليكون الهدف من هذه الرحلة هو البحث عن أهل الوجود والتحقيق.

أفضل كتب ابن عربي

هناك العديد من الكتب التي قام بكتابتها هذا الرجل، منها ما نعرضه خلال الفقرات التالية ما برز منها:

  • كتاب الوصايا: تم نشر الكتاب في عام 1982 الذي يعتبر باب من أبواب كتاب الفتوحات المكية الشهير.
  • كتاب فصوص الحكم: تم طباعة هذا الكتاب في عام 2016، ويعتبر من الكتب المهمة لهذا الرجل لما به من مواضيع تتعلق بالعقيدة الصوفية في عصر ابن عربي والأجيال التي تليهز
  • كتاب شجرة الكون: وهو كتاب مطبوع وتم نشره في عام 1985، وهو من الكتب القيمة والنفسية التي بحث فيها الكاتب عن حقيقة الكون الكبير بما فيه وعليه بالكامل.

أقوال العلماء في ابن عربي

هناك الكثير من الانتقادات التي تعرض لها محي الدين بن عربي في حياته مثله كمثيل باقي الشعراء والكتاب، من أبرز هذه الآراء ما يلي:

  • أبو حامد الغزالي: يعتبر من المعارضين للفكر الذي جاء به محي الدين العربي والذي كن يرى أن الله يجب أن نراه في العقل.
  • ابن قيم الجوزية: يرى هذا الناقد أنه من المستحيل أن يتبع طريقة تفكير محي الدين لأنه يطرح أكثر من وسيلة أخرى للتواصل مع الله.
  • كمال محمد عيسى: يرى أن الأفكار التي قالها والكتابات التي خطها أنها مدسوسة ومنقولة إليه سواء آمن أو رجع عنها.

بهذا نكون قد انتهينا من المقال وذكرنا أبرز ما يمكن التعرف عليه في السيرة الذاتية لِمحي الدين بن عربي، تعرف عليه أكثر من خلال قراءة إحدى الكتب التي ألفها وأبرز ما ورد عنه بالكامل في الآراء التي قيلت فيه.

الأسئلة الشائعة

كيف مات الشيخ محي الدين بن عربي؟

مات الشيخ محي الدين بن عربي في دمشق ودفن فيها.

ما هي عقيدة ابن عربي؟

عقيدة ابن عربي أنه صوفي مبتدع ملحد.

لماذا لقب ابن عربي بالشيخ الاكبر؟

لقب ابن عربي بِالشيخ الأكبر بعد أن فتح السلطان سليم الأول دمشق سنة 992.