ما هي خطوات صناعة الصابون

ما هي خطوات صناعة الصابون
ما هي خطوات صناعة الصابون

ما هي خطوات صناعة الصابون من أكثر الأسئلة التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة لما لها من أهمية لدى النساء ربات البيوت الذين يهتمون بشكل كبير بصناعة احتياجاتها في البيت بقد الإمكان لتكون متأكدة من جودتها ونظافتها وللحفاظ على نظافة منزله وبالتالي سلامتهم وسلامة عائلاتهم لعدم إصابتهم بأي أمراض، في هذا المقال سنقدم لكم جميع النقاط البارزة التي تكون ذات صلة بهذا الموضوع.

مراحل صناعة الصابون

ترغب الكثير من ربة المنزل من صناعة الصابون في المنزل لكي يكونوا مطمئنين من جودته لكن يظنون أن هذا الأمر يعد صعب، لكن على العكس من ذلك فتعد طريقة صنع الصابون في المنزل من أسهل الطرق وغير مكلفة أبدا، فإليكن مراحل صنع الصابون مما يلي:

1-مرحلة التسخين

ما هي خطوات صناعة الصابون

 في بداية الأمر تقوم ربة المنزل بتسخين مادتين على الموقد حتى تصل إلى درجة حرارة معينة، ثمّ نضعهم في إناء أخر ونقوم بمزجهم جيدا معا بملعقة خشبية او بلاستكية بشرط ألا تكون معدنية حتى لا تتفاعل مع هذه المواد حتى نحصل على خليط الصابون، حيث تتكون المادة الأولى من الزيوت، أمّا المادة الثانية فهي مكونة من الصودا الكاوية والماء.

2-مرحلة التخثر

في هذه المرحلة من الممكن أن نلاحظ حدوث تفاعلات كيميائية بين المواد التي تم خلطها من قبل في الخطوة السابقة لنحصل على المادة النهائية.

3-مرحلة القولبة

عدما ننتهي من مرحلة التسخين ومرحلة التخثر نبدأ في هذه المرحلة حتى نتمكن من الحصول على صابون بشكله النهائي تعتبر هذه المرحلة من المراحل النهائية، بحيث نبدأ بتحضير القوالب خاصة لصب الصابون السائل فيها، حيث نمهد لتجفيفه في ظروف معينة ونتركه لعدة ساعات.

4-مرحلة الإراحة والنضوج

في هذه المرحلة يمكن أن نترك الصابون حتى ينضج ويجف خلال مدة من الممكن أن تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع تقريبا المهم أن يأخذ كفايته من الوقت حتى لا يفسد.

عندما تنتهي ربة المنزل من كل هذه المراحل الأربعة التي تقوم بها عند صنع الصابون، فتحصل على قطع الصابون آمناً وجاهزاً للاستخدام يمكنها أن تتمتع به وتكون مطمئنة على المنتج الذي يستعمله أفراد أسرتها ويمكنها ان تهادي به أقاربها وأصدقائها، كما يمكن إضافة اللمسات النهائية الخاصة بالمنتج أثناء مرحلة التصنيع كالمواد المرطبة، والعطور، والألوان.

 مكوّنات الصابون

لكي تقوم الأم من صناعة الصابون بجودة عالية تتطلب بعض من المكونات البسيطة جدا المتوفرة في كل منزل، ومنها ما يلي:

2-المادة الدهنية

تعد من المواد الأساسية جدا في عمل الصابون هي المواد الدهنية التي تم استخلصها إما من مصدر حيواني، أو تم استخلاصها من مصدر نباتي، ويشترط أن يكون هذا الزيت نقياً جدا وخالياً من أي ترسبات عضوية، حتى نتمكن من الحصول عل صابون بجودة أعلى من الصابون الموجود في المتاجر، ومن الأمثلة هذه المواد الدهنية: الدهن الحيواني، زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الخروع، والسمن الحيواني، أو النباتي، وزبدة الكاكاو، وزيت اللوز الحلو، زيت الجو جوبا.

 2-الصودا الكاوية

تعد الصودا الكاوية من أكثر المواد التي تستخدم بشكل أساسي في صناعة الصابون وهي عبارة عن مادة كيميائية نقية تباع على هيئة مسحوق بودرة ناعمة في محلات بيع الجملة، أو في المختبرات الكيميائية أو عند العطارين.

3-الماء النقي

من المكونات الأساسية التي تستخدم بشكل أساسي في صناعة الصابون هو الماء النقي حيث يشترط استخدام الماء النقي في صناعة الصابون، وذلك حتى يضمن جودة المنتج، وعدم احتوائه على شوائب أو ترسبات كلسية فيه من الممكن أن تعطل وظيفته الأساسية في التنظيف.

نصائح لصناعة الصابون

يجب على الام إتباع بعض النصائح حتى تتمكن من الحصول على قطع صابون ذات جودة عالية:

  • عند قيام ربة المنزل بصناعة الصابون يتوجب عليها أن تقوم بالتوازن بين المواد المكونة للصابون بشكل دقيق بشكل كبير، حتّى يتمّ نتمكن أن نحصل على منتج يحمل مواصفات جيدة بسبب أنه مصنوع بالمنزل بأيدي الام وهي على دراية كاملة بجميع المكونات المستخدمة فيه.
  • يكون من الضروري ان تقوم ربة المنز باستخدام المواد الدهنية النقية في صناعة الصابون، حتى تتمكن من حصولها على صابون نظيف وحسب المواصفات المطلوبة بجودة عالية.
  • لا بد أن تحرص ربة المنزل على أن تراعي درجات الحرارة حيث لا تكون اعلى أو اقل من درجة الحرارة المطلوبة عند قيامها بتحضير وتجفيف الصابون، وذلك حتى تتجنب الام حدوث أي مشاكل بسبب أنها تستخدم مواد كيميائية يجب الاحتراس عند التعامل معها بسبب انها في بعض من الأوقات قد تتسبب في حدوث كوارس في حالة الا تكون الأم دقيقة معها، وحتى لا يفسد منها الصابون وتحصل على صابون قاسٍ وسريع التفتت.
  • يجب على الأم أن تكون مقيدة ببعض المعايير المطلوبة في صناعة الصابون، فعلى سبيل المثال في حالة أن تكثر من استخدام الصودا الكاوية ينتج عنه صابون خشن وقاسي ولا نحصل منه على الرغوة في حين استخدامه كما يجب.

الصابون

من الممكن أن نعتبر أن صناعة الصابون من أهمّ الصناعات التي تُشكّل جُزءاً من حياة الإنسان بشكل يومي، فلا لا يمكن لأي شخص ان يستغنى عن الصابون فنحن فقط لا نستخدمه بشكل يومي بل نستخذه طوال اليوم تقريبا كثر من مرة فبالتالي لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث لا يُوجد بيتٌ يخلو من الصابون، فهو من الصناعات التي عُرِفت منذ آلاف السنين ولازالت حتّى هذا اليوم تتطور مع التطورات العصريّة يوم بعد يوم.

في نهاية هذا المقال نأمل أن نكون قد وفرنا لكم أهم النقاط وتمكنا من الإجابة على جميع الأسئلة التي تكون ذات صلة بخطوات صناعة الصابون، وتقديم المساعدة لجميع الأشخاص المهتمون بهذا الموضوع وبخاصة رباة المنزل حيث يرغبون في صنع كل احتاجتهم في المنزل حيث يكونوا مطمئنين أكثر من سلامة هذا الشي.

الأسئلة الشائعة

ما هي المواد التي تدخل في صناعة الصابون؟

عصا مصنوعة من الخشب، وسكين حادة، ووعاء حديديّ، وكيلوغرام من مادة الصودا الكاوية، و5 كيلوغرام من مادة زيت الزيتون، وكفوف جلديّة، وقوالب مصنوعة من الخشب، و5 لترات من الماء.

ما هو بديل الصودا الكاوية في صناعة الصابون؟

وبين من الماء، وملعقة واحدة من الخل الأبيض، وملعقتان من صودا الخبز أو كربونات الصوديوم بالإضافة إلى ثلاثة أرباع ملعقة من الملح الإنجليزي.

ما هو أفضل أنواع الصابون؟

هاني الناظر: أفضل أنواع الصابون هو الجلسرين