ما هي حقوق الوالدين على الأبناء في الإسلام؟

ما هي حقوق الوالدين على الأبناء في الإسلام؟
حقوق الوالدين على الأبناء

من منا لا يحب أمه، أو أبيه؟ ولكن هذا الحب لا يجب عليه أن يكون متبوعا بالمشاكل الأسرية، والتي تحدث دائما بين الآباء، والأبناء، ويجب أيضا على الأبناء معرفة الواجبات الأساسية التي عليهم تجاه آبائهم، ومن هذا المنطلق، وفي هذا المقال، نستعرض لك عزيزي المتابع حقوق الوالدين على الأبناء في الإسلام.

حقوق الوالدين على الأبناء في الإسلام

إن للآباء حقوق كثيرة على الأبناء في الإسلام، وذلك كما أمرنا ربنا سبحانه وتعالى، وكما أمرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نستعرض لك عزيزي المتابع أهم، وأبرز حقوق الآباء على الأبناء في الإسلام:

1- الإحسان إلى الوالدين

حيث أن الإحسان إلى الآباء من أهم الحقوق التي يجب ذكرها تجاه الآباء، حيث يجب علينا جميعا عدم إغضاب آبائنا، ومحاولة إرضائهم، وإسعادهم، وذلك قدر المستطاع، وذلك مصداقا لقول الله عز، وجل:(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا)، وقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما سأله صحابي عن أحب الأعمال إلى الله تعالى، فأجاب النبي قائلا:(الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله)، فيجب علينا جميعا أن نحرص على رضا الآباء رضاء تاما.

2- طاعة الوالدين

طاعة الوالدين دون فعل يغضب الله: حيث أن الطاعة مفروضة، وهي أهم حق من حقوق الآباء على الأبناء، فيجب علينا، ومن الضروري أن نطيع آبائنا، ولكن ليس في حالة الأشياء التي تغضب الله عز، وجل، وذلك مصداقا لقول الله سبحانه، وتعالى:(وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إليَّ ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون)، لذلك يجب علينا أن نطيع آبائنا، ولكن فيما يرضي الله عز، وجل فقط.

3- خفض جناح الذل لهما

حقوق الوالدين على الأبناء

وذلك عن طريق أننا نتواضع لهما، وأن نرحمهما، وأن نتذلل بين يديهما، وذلك مصداقا لقول الله سبحانه، وتعالي:(واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)، لذلك وجب علينا التواضع، والرحمة بهما، وذلك كما أمرنا الله سبحانه، وتعالى.

3- الاستماع إليهما وبرهما بعد الوفاة

يجب علينا، من الضروري الاستماع لآبائنا وقت النصيحة، ويجب علينا الإنصات لهما، وعدم قطع حديثهما، وهما يتحدثان إلينا.

كما وجب علينا أن ندعوا لآبائنا، وذلك حتى بعد وفاتهم، وذلك مصداقا لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في ذلك:(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، فيجب علينا أن نحرص كل الحرص على أن دوام الدعاء للآباء في كل الأوقات، وذلك حتى بعد وفاتهم.

حقوق الأبناء على الآباء

وكما ذكرنا في الفقرة السابقة حق الآباء على الأبناء، وجب علينا أيضا ذكر حقوق الأبناء على الآباء؛ وذلك لأن الأبناء لديهم حقوق بالتأكيد تجاه آبائهم، ولذلك وجب علينا ذكر أبرز الحقوق الخاصة بالأبناء على الآباء:

  • اختيار الأم الصالحة: حيث أن اختيار الأم الصالحة التي تصلح لتربية الأبناء لهو حق أساسي للأبناء على الآباء، بحيث أن الأطفال يجدوا التربية الصحيحة القويمة من الأم، وذلك عن طريق اختيار الأب لأم صالحة تتقي الله فيه، وفي أبنائه.
  • الاسم الخاص بالأبناء: يجب على الآباء أيضا أن يختاروا اسما حسن، وجميل لأبنائهم؛ لأن ذلك الأمر سوف يعكس كل ذلك على شخصية الأبناء عندما يكبرون، فيجب على الآباء أن يختاروا أسماء جميلة لأبنائهم؛ وذلك حتى يتحلَ الأبناء بالثقة الكافية عند الكبر.
  • الدعاء للأبناء: يجب على الآباء أن يقوموا بالدعاء باستمرار لأبنائهم، خصوصا الأمهات، لأن المثل الشائع، والمنتشر يقول:(الجنة تحت أقدام الأمهات)، ولذلك وجب على الأمهات أن يقوموا بالإكثار من الدعاء للأبناء أكثر من الآباء.

أجمل أدعية للوالدين

وجب علينا أيضا نحن الأبناء أن نكثر من الدعاء لآبائنا، وأمهاتنا؛ لأن ذلك شيء أساسي، وحق من الحقوق الواجبة على الأبناء كما ذكرنا من قبل، ونطرح لك فيما يلي أجمل الأدعية للوالدين:

  • يا مجيب المجيبين، يا حي يا قيوم يا ذا العرش المجيد يا فعالا لمن تريد، أسألك ألا تجعل لوالديَّ ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، اللهم ابسط على والدي بالعطايا، وابسط عليهما من فضلك العظيم، وجودك، وكرمك، ورحمتك.
  • يا رب ارزق أبي، وأمي عيشا قارا، ورزقا دارا، وعملا بارا، اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهما، ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما.
  • يا ودود يا كريم، يا جبار، اللهم يا هادي القلوب اهد قلب أمي، وأبي، يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم، اللهم اجعل اوقاتهما بذكرك معمورة، واسعد قلبهما، وارحمهما فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل أدعية للأبناء

وكما ذكرنا في الفقرة السابقة أهم الأدعية للآباء، وجب علينا أيضا أن نذكر للآباء أهم، وأجمل الأدعية للأبناء، وفيما يلي نستعرض عليك عزيزي المتابع أبرز الأدعية للأبناء:

  • يا مجيب المجيبين، يا حي يا قيوم، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لمن تريد، ربنا هب لنا من أزواجنا، وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما، اللهم إني أسألك أن تهد أبنائي، وتثبتهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اجعل أبنائي هداة مهتدين، وارض عنهم، واغفر لهم، اللهم اهدني وأبنائي فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، اللهم اجعل أولادي من المتمسكين بسنة نبيهم، برحمتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم انفع أبنائي، ويسر لهم، واقض حوائجهم، واكتب لهم التيسير، وابعد عنهم ما يقلقهم، ويزعجهم، واهدهم، ويسر أمورهم، إنك يا مولانا على كل شيء قدير، وحسبنا الله، ونعم الوكيل.

في نهاية هذا المقال، فقد استعرضنا لك عزيزي المتابع حقوق الوالدين على الأبناء في الإسلام، بعد ذلك انتقلنا بك مباشرة إلى حقوق الأبناء على الآباء، بعد ذلك توجهنا بك إلى أجمل الأدعية للوالدين، واختتمنا مقالنا هذا بأجمل الأدعية للأبناء.

الأسئلة الشائعة

كيف يتعامل الوالدين مع أبنائهم؟

يتعامل الوالدين مع أبنائهم عن طريق الآتي:(أن يحرصا على حب الأطفال ، ولا يقوما بأعمال تبغضهم بهما ، كالإهانة والعقاب المتكرر والإهمال ، وحجز حرياتهم ، وعدم تلبية مطالبهم المشروعة).

ماذا قال الرسول عن عقوق الآباء للأبناء؟

قال رسول الله في عقوق الآباء للأبناء:( نَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ، وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ، فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ).

ما هو حق الوالدين على الأولاد من أموالهم؟

حق الوالدين على الأولاد من أموالهم في الإسلام هو (النفقة على الوالدين المحتاجين واجبة شرعًا إذا كان الولد قادرًا على النفقة عليهما).