ما هي الوظائف لخريجي علم الاجتماع؟

ما هي الوظائف لخريجي علم الاجتماع؟
ما هي الوظائف لخريجي علم الاجتماع

علم الاجتماع هو من أفضل التخصصات التي توجد في المجتمع حيث يساعدنا في فهم المجتمع من حولنا والأحداث والظواهر التي تحدث فيه، لذا عندما يطرق شخص إلى دراسة هذا المجال يجد العديد من الفرص التي تكون متاحة أمامه في العمل، ومن خلال موقعنا نعرض لكم ما هي الوظائف لخريجي علم الاجتماع.

ما هي الوظائف لخريجي علم الاجتماع

ما هي الوظائف لخريجي علم الاجتماع

يوجد العديد من الوظائف التي يمكن أن يعمل فيها خريجي علم الاجتماع وجميعها تعتبر وظائف مهمة في مجتمعنا نتعرف عليها في ما يلي:

1- مستشار توجيه

يكون عمل مستشار التوجيه في القطاع التعليمي حيث يقوم بتوظيف مهاراته وخبرته في علم الاجتماع في تقديم المساعدة إلى الطلاب على الاجتياز للمرحلة الدراسية، كما يقوم بالتواصل مع العائلات للطلبة والتوجيه لهم ومشاركتهم في وضع الاستراتيجيات المناسبة في رفع مستوى تحصيل الطلبة وأنشطتهم.

2- ممثل الموارد البشرية

يحتاج ممثل الموارد البشرية إلى العديد من المهارات في التفاعل مع الأفراد والجماعات وذلك لما يقدمه في تخصص علم الاجتماع حيث يكون له القدرة على إجراء المقابلات والقدرة على تحليل الوظائف واختيار المرشحين الملائمين لها، كما يقوم بتقديم الاستشارات من أجل إجراء التحديثات على سياسات الشركة عند اللزوم ويكون هو المسؤول عن تقييم الموظفين والبحث في أسباب تقصيرهم وتقديم المشورة لهم.

3- أخصائي اجتماعي

يمكن ان يعمل خريج علم الاجتماع كأخصائي اجتماعي إذ تكون مهمته في مساعدة  الأفراد في التعامل مع الخدمات اللوجستية للعديد من الأمور في الحياة منها: البطالة والصحة العقلية والنفسية وتقدم الرعاية للأطفال.

4- محلل أبحاث

يتميز عالم الاجتماع أنه له خيرة واسعة تساعده فيأن يكون محلل أبحاث السوق واحتيار الخدمات اللازمة والمنتجات والحملات التسويقية وتقييم الفعالية في ذلك، كما أن المهارات التي تكون في علم الاجتماع في التواصل الجيد.

5- محلل سياسي

يستطيع العالم السياسي أن يقوم بتقييم مدى تأثير التشريعات السياسية على المشاكل الاجتماعية والفئات المختلفة من السكان في المجتمع، ويقوم بتقديم العديد من الوصايا بتشريعات تستهدف حل هذه المشكلة، ويقوم بالحث من جهة أخرى في القضايا المختلفة في المجتمع ومن خلال المهارات التي يمتلكها عالم الاجتماع في الكتابة يمكن له أن يمثل نتائج في أبحاثه عبر إقناع الجماهير وذوي الشأن بأهمية توصياته.

6- معالج الصحة العقلية

يمكن تخصص علم الاجتماع من الأشياء التي تعتبر مميزة في إكمال التعليم والحصول على درجة الماجستير في الإرشاد ويكون ذلك من خلال العمل كمعالج في الصحة النفسية ودعم المرضى ومساعدتهم في حل المشكلات العاطفية والاجتماعية التي تسبب المشاكل في يومهم وتعيق حياتهم الطبيعية.

7- مخطط إعلامي

يقوم المخطط الإعلامي بتقديم المعلومات عن الفئات المختلفة في المجتمع عبر تحليل الاهتمامات والأشياء التي يتم تفضيلها من قبلهم كمستهلكين، ومن ثم يتم تقديمها على ذوي الشأن حتى يتمكنوا من اختيار وسائل الإعلام المناسبة للمنتجات والخدمات التي يرغبون في ترويجها.

8- أخصائي علاقات عامة

يمكن أن يعمل من يحمل شهادة علم الاجتماع في التعامل مع الآخرين وفهم احتياجاتهم، لذا من المتاح له العمل في العلاقات العامة حيث تكون مهمته هي التحدث رسميًا باسم المنظمة أو المؤسسة التي يعمل فيها ويسعى إلى نقل أفكارها إلى العملاء بشكل واضح، كما أنه ذلك بالإضافة إلى مهارته في الكتابة التي تساعده في صياغة البيانات الصحفية المؤثرة.

يوجد العديد من الوظائف التي يقدمها لنا علم الاجتماع فكل من يرغب في ترك بصمة مميزة في العالم من حوله فقط عليه التحليق في سماء هذا العلم ويتناول أهم الجوانب في حياتنا الاجتماعية مثل التحليل السياسي وفي الأبحاث كما علاج الصحة العقلية الذي يعتبر تخصص رائع بالإضافة إلى المجالات الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظائف خريجي علم الاجتماع؟

لغرض من هذا التخصص هو دراسة وفهم المجتمع البشري والسلوك الاجتماعي، حيث يسعى إلى دراسة الطرق التي يتفاعل بها الأفراد والجماعات والمؤسسات، وتحليل الهياكل والأنماط والعمليات الاجتماعية التي تشكل الحياة البشرية.

ماذا يمكن ان يعمل خريج علم اجتماع؟

يمكن العمل في مجالات العلاقات العامة والعلاقات الصناعية والصحافة والتدريس بالإضافة إلى العمل في مجالات الخدمة الاجتماعية المختلفة ويكفي للتدليل على ذلك أن نقول أن خريجي قسمنا لا يعانون من البطالة.

ماذا يطلق على خريجي علم الاجتماع؟

أخصائي اجتماعي، يُمكن لمختص علم الاجتماع العمل كأخصائي اجتماعيّ، إذ تكمن مهمّته في مساعدة الأفراد في التعامل مع الخدمات اللوجستيّة للعديد من الأمور الحياتيّة، مثل: البطالة، والصحة العقليّة والنفسيّة، ورعاية الأطفال.