ما هي الوطنية والمواطنة والفرق بينهما

ما هي الوطنية والمواطنة والفرق بينهما
الوطنية والمواطنة

هناك العديد من المصطلحات التي تخرج من كلمة وطن، ولكن لا نعرف الفرق الكامل بينهم، للك إن التعرف على إجابة السؤال القائل ما هي الوطنية والمواطنة والفرق بينهما، يمكن أن نتعرف من خلاله على العديد من المعلومات حول تلك المفاهيم التي ترتبط بحياتنا بشكل كبير ومميز، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل أكبر.

ما هي الوطنية والمواطنة والفرق بينهما

يمكننا أن نتعرف على الفرق بينهم بشكل أكبر من خلال التفرقة بينهم من خلال الفقرات التالية:

1- مفهوم الوطنية

تعتبر كلمة الوطنية من الكلمات التي تشتق من كلمة وطن، حيث يمكننا أن نشير إلى أن تلك الكلمة تعني كل ما يقوم به الإنسان يدل على الانتماء إلى ذلك المكان الذي نشأ وترعرع بين أراضيه، وقد قدم له ذلك المكان العديد من الحقوق التي أثرت فيه بشكل كبير، لذلك يكون المواطن في تلك الحالة واعي بكل ما يجب أن يقدم إلى الوطن.

2- مفهوم المواطنة

الوطنية والمواطنة

تعتبر هي الأخرى من الكلمات المشتقة من كلمة وطن، يمكننا أن نشير إلى أن تلك الكلمة تدل على الحقوق التي يحصل عليها الفرد من موطنه، مثل الحق في العيش والتعليم، ولكن يمكننا الإشارة إلى أن تلك الكلمة هي الأساس لكلمة الوطنية، بالنسبة لبعض الأشخاص الذين أدركوا أن الوطن له حق علينا نتيجة للحقوق التي قدمها.

ولكن، إذا نظرنا إلى الكلمتين بشكل أعمق سوف نجد أن كلمة الوطنية، هي مسؤولية الإنسان عن وطنه، وهي التي تكون نابعة عن الانتماء له، دون النظر إلى ما قدمه، وفي حالة إذا كانت الوطنية نابعة مما قدمه الوطن من خدمات، ما كنا نجد أن كثير من أبناء الدول النامية ضحوا بأنفسهم من أجل أوطانهم.

وعلى العكس، كنا سنجد أن جميع أبناء الدول المقدمة أوفياء لأوطانهم، حيث إن تلك القيم من القيم التي يتم زراعتها داخل الإنسان ولا تتأثر بالعوامل الخارجية.

العلاقة بين المواطن والوطن

يرى الكثير من الأشخاص أن تلك العلاقة بين الطرفين من العلاقات التكاملية، أي أن كل طرف يعمل على إكمال النقص الموجود لدى الطرف الآخر لكي يصبح على أفضل حال، حيث يقدم الوطن إلى الأبناء الحقوق الكاملة من أجل أن يصبحوا أفضل.

والعكس، يمكن للأبناء أن يبذلوا ما لديهم من طاقة من أجل الوصول بأوطانهم إلى المكانة المميزة التي يستحقها تلك الأوطان، ومن ثم الوصول إلى توفير الكثير من الخدمات وتحسينها من أجل أن يعود كل ذلك بالنفع على العديد من الأطراف.

من المؤكد أنه في حالة إذا قام كل شخص بالقيام بالدور الصحيح تجاه الطرف الآخر، يمكننا الإشارة إلى أن ذلك سوف يمكن الطرف الآخر من الوصول إلى الدرجة المطلوبة من التميز والتي تجعله الأفضل.

العوامل التي تتحكم في المواطنة

يوجد عدد من العوامل التي نعتبرها ذات تأثير جوهري على كل من المواطنة، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • حق الشخص في الولادة على أرض الوطن.
  • حق الحصول على الجنسية بدون مقابل.
  • الحق في الحصول على الحياة الكريمة، مثل توفير الخدمات التعليمية والعلاجية، وسبل العيش الكريمة.
  • حق الفكر والاعتقاد، سواء كان ذلك الفقر سياسي أو ديني، في إطار العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع.

يمكننا الإشارة إلى أن تلك الحقوق لا تعتبر هي الوسيلة التي تتحكم في المواطنة بشكل كامل، حيث إننا كثيرًا ما نجد أن الدول توفر حقوق أكثر من ذلك، ولكن لا يؤثر ذلك على المواطنين بشيء، لذلك يجب العلم أن المواطنة الحقيقية هي شعور داخلي ينمو بداخل الإنسان بالمسؤولية.

الوطن هو الأرض التي نولد بها والتي تجود علينا بالكثير من الخيرات، لذلك يمكننا أن نشير إلى أن تلك الكلمة من الكلمات العميقة، والتي يمكن للإنسان الوصول إلى الكثير بما يرتبط بها، من خلال الوعي الكامل لها، وتقديم الكثير من الأمور التي تربط بالصالح الخاص بها.

الأسئلة الشائعة

ما هي عناصر المواطنة؟

عناصر المواطنة هب الحقوق والقانون والفاعلية السياسية والهوية الاجتماعية.

ما أنواع المواطنة؟

المواطنة لها العديد من الأنواع مثل المواطنة الثقافية والمواطنة الاستهلاكية.

ما الهدف من المواطنة؟

تهدف المواطنة إلى تحقيق المساواة بين جميع الأطراف في المجتمع، وذلك بهدف الوصول إلى المطلوب من أجل الحياة الكريمة.