ما هي الوثيقة.. ما هي أنواع الوثيقة؟

ما هي الوثيقة.. ما هي أنواع الوثيقة؟
ما هي الوثيقة

تساءل العديد من الأشخاص عن الوثائق وما هو تعريفها وما هي الأنواع التي تختص بها والوثيقة في الحقيقة ما هي إلا ورقة يتم فيها كتابة العديد من الأشياء وهي تحمل الشكل القانوني وهي من الممكن أن يتم استخدامها في تقديم بعض من المعلومات حول شيء من الأشياء.

ما هي الوثيقة

ما هي الوثيقة

إن الوثيقة في اللغة هي التي تكون عبارة عن ورقة مكتوبة أو مطبوعة وهي تحمل الشكل الأصلي أو الرسمي أو القانوني لبعض من الأشياء ومن الممكن أن يتم استخدامها من أجل القيام بتقديم العديد من المعلومات والأدلة المهمة.

وأن الوثيقة في اللغة هي تكون مؤنث وثيق وجمعها هي وثائق وهي التي يحكم بها المرء وقد يقال في بعض الأحيان أرض وثيقة أي أرض مليئة بالعشب، وأيضا قد يراد بالوثيقة هي الصك الخاص بالدين أو البراءة منه وأن الوثيقة أيضا معناها فو المستند.

أنواع الوثائق

سنتحدث عن العديد من الأنواع التي تخص الوثائق ومن هذه الأنواع ما يلي:

1-الوثائق السياسية.

إن الوثائق السياسية هي التي تكون عبارة عن ميثاق يتم تقديمه للسلطة السيادية التي تخص الدولة إلى أحد الأفراد أو إلى مؤسسة من المؤسسات أو إلى مدينة من المدن حيث تمنح العديد من الحقوق والصلاحيات أو الامتيازات أو الوظائف المعينة.

ويعد هذا الميثاق أعظمهم وأكثرهم شهرة الذي كان بين الملك الإنجليزي جون وباروناته وهو الذي تم فيه تحديد العديد من الحريات التي قد منحها الملك للشعب الإنجليزي.

2-الوثائق الشخصية.

إن الوثائق الشخصية هي التي تكون مستخدمة في العديد من العلوم الاجتماعية وهي أيضا تعتبر جزء من حياة بعض الأشخاص ومثال على هذا الرسائل والسيرة الذاتية كما من الممكن أن تشتمل على العديد من العناصر الأخرى.

ومن العناصر التي تشتمل عليها هي النقوش المكتوبة على شواهد القبور، وهذه الوثائق الشخصية تهدف إلى معرفة العديد من الأمور الشخصية التي تكون متعلقة بحياة الشخص وهي أيضا يتم استخدامها في عمليات البحث.

3-الوثائق التعليمية.

إن الوثائق التعليمية يوجد لها العديد من المعاني وهي تبدأ من نطاق واسع لكي تشمل العديد من الأشياء التي تكون مكتوبة في أي وسيط، وهي التي تنتهي في نطاق ضيق لتشمل العديد من السياسات الأخرى والإجراءات وأيضا الأدلة والسجلات.

والوثيقة تعتبر ورقة بحثية وهي التي تقدم على شكل حواشي سفلية أو قائمة المراجع المتوفر بها العديد من المعلومات البحثية وهي أيضا تشمل المصادر التعليمية الأولية والتعليمية الثانوية.

بعض من الوثائق الأخرى

توجد العديد من الوثائق الأخرى ومن هذه الوثائق ما يلي:

  1. الوثائق الإلكترونية.

هي التي يتم في داخلها إنشاء العديد من المعلومات ويتم بعدها أيضا نقلها وإرسالها وتخزينها بشكل إلكتروني ومثال على هذا العديد من الرسائل التي تخص البريد الإلكتروني وأيضا مواقع الويب.

والعديد من المستندات التي تكون موجودة على الوورد وبعض من الإيصالات التي تخص الشراء الرقمية والرسائل النصية، وبعض من منشورات الوسائط الاجتماعية وأيضا المعلومات التي تكون مخزنة في العديد من المواقع.

  1. الوثائق الإدارية.

إن الوثائق الإدارية تشمل كافة المستندات التي تحتفظ بها السلطة العامة وهي التي تتعلق بالمصلحة العامة، ويكون هذا بغض النظر عن الشخص الذي يحكمها سواء كان القانون العام أو القانون الخاص.

ويتم في هذه الوثائق تسجيل الكثير من الوظائف الإدارية أو المالية أو السياسات أو القرارات أو القيام بالأنشطة لمؤسسة من المؤسسات أو القيام بتنظيم بعض العمليات.

فوائد الوثائق

سنتحدث عن العديد من الفوائد التي تخص الوثائق ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • إن الفوائد تساعد على التقليل من خطر الاحتيال وأيضا التقليل من سوء استخدام المعلومات.
  • من الفوائد الموجودة في الوثائق هي التقيد بالعديد من التوجيهات والسياسات التي تكون موثوقة.
  • الفوائد أيضا التي تحتوي عليها الوثائق هي تقديم الكثير من المعلومات المفيدة وأيضا التي تكون مثيرة للاهتمام ومثال على هذا دليل المستخدم.
  • من الفوائد المهمة التي تكون موجودة في الوثائق هي التعزيز من عملية التعليم مثل الدروس وأيضا الشروحات والكتب وغيرها من الكثير من الأشياء.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الوثائق والأنواع الموجودة بها والفوائد التي تحتوي عليها وأيضا إن الوثائق هي التي تستطيع أن تقلل من خطر وجود الأشخاص المحتالين وأيضا تقلل من سوء القيام باستخدام المعلومات.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأنواع التي تخص الوثيقة؟

الأنواع التي تخص الوثيقة هي السجلات العامة وأيضا الوثائق الشخصية، والوثائق المرئية.

ما هي عناصر الوثيقة؟

من عناصر الوثيقة هي الكتيبات والسجلات، وأيضا الوسائط الإلكترونية، والاسطوانات والأشرطة.

ما هو معني كلمة وثيقة؟

معنى كلمة الوثيقة هي تثبيت البطاقة الوطنية للقيام بالتعريف الإلكتروني لهوية الشخص التي يحملها وبما في هذا الهوية الرقمية الخاصة به.