ما هي النقابة.. ما هو مفهوم النقابات؟

ما هي النقابة.. ما هو مفهوم النقابات؟
ما هي النقابة

العديد من الأشخاص يبحثون عن ما هي النقابة، كما يبحثون أيضا عن ما هو مفهوم النقابات وتعد النقابة عبارة عن مجموعة تقوم بضم العمال وهي تهدف دائما الى مساعدة العمال وتوفير جميع الخدمات والاحتياجات التي يطلبونها، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي النقابة.

ما هي النقابة

ما هي النقابة

يتم تعريف النقابة بأنها عبارة عن انضمام مجموعة من العمال إلى نوع محدد من المنظمات، وذلك يكون بغرض تحسين ظروف عملهم، وأيضا لتعزيز المصالح المشتركة بينهم، بحيث يمكن للشخص العامل أن يجتمع مع الإدارة، وأيضا التفاوض معها حول أي مشكلة يمكن أن تؤثر عليه، أو على وظيفته، بما في ذلك الأجور والمزايا وجميع ظروف العمل المختلفة، كما تسمى النقابة أيضاً بالاتحاد النقابي، أو نقابة العمال، كما أن النقابة تكون متوفرة  للعمال في أي مجال: كالتجارة، أو الصناعة، أو في مجال العمل في الشركات، وغيرها.

ما هو دور النقابات

يوجد للنقابات دور مهم جدا في تحقيق مصالح الموظفين وسوف نعرض هذه الأدوار من خلال الفقرة التالية:

  • تقوم النقابة بحل القضايا والمشاكل في مكان العمل وذلك لكونها صوت للموظفين تمثلهم خلال المفاوضات.
  • كما أنها تعد ضمان إيفاء أرباب العمل بالحد الأدنى من التزاماتهم للموظفين.
  • تقوم بالنظر في الانتهاكات المشتبه بها في مكان العمل، وأيضا التأكد من أنه لا يوجد تمييز بين الموظفين.
  • تقوم بإدارة عدة أمور متعلقة بالأشخاص أو العاملين المنضمين إليها، وذلك باعتبارهم من أعضائها، وهذه الأمور تتمثل في الأجور، والرواتب.
  • تقوم بتنظيم ساعات العمل، والتقاعد.
  • توفر التأمين الصحي، والإجازات المرضية، والصحة والسلامة في مكان العمل.
  • تقوم بحل ظروف العمل بشكل عام.
  • تساعد على توفير سبل تحقيق التوازن بين العمل والأسرة.
  • دراسة الطرق المثلى لإنجاز العمل على أكمل وجه، وغيرها من القضايا المتعلقة بالعمل.

ما هي نشأة النقابة

أول نقابة عمالية نشأت أو اتحاد نقابي كان في القرن التاسع عشر في بريطانيا العظمى، وأوروبا، والولايات المتحدة، كما بدأ ظهور الجمعيات الصغيرة في بريطانيا للعمال وذلك في القرن الثامن عشر، ولكنها ظلت متقطعة، ولم تستمر الى مدة طويلة، وكان ذلك بسبب العداء الذي واجهته من قبل أرباب العمل، والجماعات الحكومية، الذين استاؤوا من الشكل الجديد من النشاط السياسي والاقتصادي، وبالرغم من أن النقابات واجهت جميع أصناف العقبات، إلا أنها تطورت وانتشرت.

ما هو العمل النقابي

يقوم العمل النقابي على فكرة هامة وهي اجتماع أعضاء النقابات معًا لكي يناقشوا المستجدات أو أي مشكلات يواجهها  العمال، ومن أهم القضايا التي يتناولها العمل النقابي هي الأجور، والمعاشات التقاعدية، والسلامة في العمل، والمعاملة غير العادلة، ثم يتم انتخاب أعضاء النقابة شخصًا ما للتحدث نيابة عنهم يسمى ويطلق عليه مندوب وهو يأخذ مخاوفهم ويقوم بإيصالها إلى أصحاب العمل، وبذلك يقوم يساعد الأفراد ويدافع عن حقوقهم، وفيما يلي أهم ما يتعلق بهذا المفهوم:

الهدف من إنشاء العمل النقابي

تم إنشاء النقابات العمالية وأيضا تنظيم العمل النقابي فيها، وذلك لحماية العمال من بيئات العمل الشاق وظروف العمل الخطرة وأيضا الدفاع عن حقوقهم ومنع تعرضهم الى الظلم أو عدم المساواة، ومع تزايد العضوية في النقابات على مرور السنوات السابقة، انتشر تأثيرها في جميع مجالات الاقتصاد والسياسة والثقافة في دول العالم.

تعريف النقابة العمالية

النقابة العمالية تعد مجموعة من العمال الذين يتحدون لكي يقوموا بتحسين ظروف عملهم وذلك من خلال المفاوضة مع أصحاب العمل، حيث تتفاوض النقابات مع الإدارة حول قضايا العمل وأيضا عندما تتوصل النقابات والإدارة إلى اتفاقيات، فإنهم يقوموا بأنشاء عقدا قانونًيا ممكن ان يستمر الى عدد محدد من السنوات، والذي تتم إعادة التفاوض بشأنه بعد ذلك.

المتطلبات التعليمية العضوية في النقابات العمالية

يتم تحديد المتطلبات التعليمية الى معظم الوظائف وذلك من قبل أصحاب العمل، وليس النقابات، فقد تتطلب بعض الوظائف شهادة الدراسة الثانوية أو شهادة جامعية، ولا يكون شرط إلى الوظائف الأخرى، أما بالنسبة الى العضوية في معظم النقابات العمالية فهي تتطلب أن يتلقى أعضاؤها تدريبًا محددًا قبل قبولهم في النقابة، وهذه الفوائد التي تروج لها الكثير من النقابات تكون سبب إلى توظيف عمال مدربين من النقابات، وذلك بدلاً من العمال غير النقابيين الذين لم يخضعوا لبرنامج تدريب رسمي.

كيفية الاعتراف بالنقابة واعتمادها

يتم الاعتراف بالنقابة عندما ينضم عدد كافي من الأعضاء ويقوم صاحب العمل بالموافقة على الاعتراف بها، أو عندما تفوز النقابة بأصوات العمال، وقد يكون الممثلون في أماكن العمل الأكبر هما الذي حصلوا على إجازة من العمل (تسمى أحيانًا وقت المنشأة) لكي تمثيل أعضاء النقابة في المفاوضات مع المدراء.

الأدوار القيادية في النقابة

من خلال الفقرة التالية سوف نعرض قائمة المناصب الرئيسية في العمل النقابي فيما يلي:

  • الرئيس: يكون مسؤول منتخب كما أنه يشرف على مهمة المنظمة وأهدافها.
  • نائب الرئيس: هو المسؤول الذي يساعد في الإشراف على مهمة وأهداف المنظمة.
  • السكرتير: المسؤول عن إدارة وتسجيل جميع الاجتماعات المتعلقة بالنقابة.
  • أمين الصندوق: هذا المسؤول يشرف على الشؤون المالية للمنظمة كما أنه يقدم تقارير عنها.
  • أعضاء المجلس التنفيذي: هم مسؤولون منتخبون، يكون لهم مناصب مختلفة داخل المنظمة، كما أنهم يقومون بالتصويت ويتخذون قرارات أيضا  بشأن المبادرات والأهداف أثناء اجتماعات المجلس.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هو تعريف النقابة كما عرضنا أيضا عن أهمية النقابة، ومن الأفضل أن يقوم كل فرد بالانضمام الى النقابة الخاصة به حتي يستمتع بالخدمات التي تقدمها، ويوجد للنقابة العديد من الأدوار الفعالة.

الأسئلة الشائعة

ما هو دور النقابات؟

ضمان إيفاء أرباب العمل بالحد الأدنى من التزاماتهم للموظفين.

ما هي النقابة العامة؟

ﺍﻟﻨﻘﺎﺒﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ﺍﻟﻭﺍﺤﺩﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺒﻬﺔ ﻋﻠـﻰ ﻤﺴـﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭﻴﺔ.

ما هو الفرق بين النقابات العمالية والنقابات المهنية؟

عضوية النقابة العمالية اختيارية بالانضمام أو الانسحاب وغير ذلك تكون قد خالفت المعايير الوطنية و الدولية. أما عضوية نقابات المهنيين فهي إجبارية.