ما هي النشويات التي تنقص الوزن.. ما هي النشويات الصحية؟

ما هي النشويات التي تنقص الوزن.. ما هي النشويات الصحية؟
ما هي النشويات التي تنقص الوزن

النشويات هو نوع من أنواع الأكل الهام التي يجب أن تحافظ على وجوده في نظامك اليومي، فهي مصدر غني لجسمك بالعديد من المعادن والبروتينات المختلفة، ومنها ما يزيد من الوزن ومنها ما ينقصه، ويمكنك أن تقوم بالحصول على أبرز المعلومات حول تلك النشويات من خلال هذا المقال فعبر موقعنا سنقوم بعرض ما هي النشويات التي تنقص الوزن، وما هي النشويات الصحية.

ما هي النشويات التي تنقص الوزن

النشويات بشكل عام لا تقوم بإنقاص الوزن، بل أنها تزيده، ولكن يمكنك أن تقوم بتناول بعضها فيساعدك على زيادة الوزن، أو تناول البعض الآخر منها بكميات بسيطة فيساعدك على الشعور بالشبع دون زيادة تناوله.

وفيما يلي سنقوم بعرض النصائح التي تساعدك في الابتعاد عن النشويات التي تزيد في الوزن وبعضٍ منها يكفي تقليل الكميات:

  • اختيار النشويات التي لا يوجد بها ألياف عالية، فمثلًا يجب البعد كل البعد عن البقوليات.
  • ألا يتم تناول النشويات بشكل يومي، يكفي أن يتم التقليل منها فقط واستخدامها كل فترة والأخرى.
  • استخدام الخضروات التي تحتوي على نشويات وطبخها دون إضافة أي دهون مختلفة، مع الاهتمام بتناول كميات قليلة منها.
  • البعد عن منتجات الدقيق للأبد.
  • تناول البطاطس/ البطاطا المطهية ولكن بكميات قليلة وكل فترة والأخرى، وذلك لأنها يوجد بها مستوى عالٍ من السكر.
  • البطاطا الحلوة من أفضل أنواع النشويات التي تساعد على نقص الوزن، مع مراعاة تناولها بكميات قليلة.
  • النشويات المركبة، مثل الأرز والشوفان والمعكرونة السمراء، والخبز الأسمر

ما هي النشويات الصحية

ما هي النشويات التي تنقص الوزن

كافة النشويات يمكن أن تكون صحية في حالة فقط إن كنت تقوم بتناولها بالشكل الصحي لها، وفيما يلي سنقوم بعرض بعض النشويات الصحية والطريقة الخاصة بها:

1- الخضروات والفواكه

تعد الخضروات والفواكه أحد المصادر الهامة التي تساعد في الحصول على نشويات للجسم، ولكن لكي يتم الحصول على الفائدة الصحية منها لا يجب تناولها بكميات كبيرة.

2- بذور الشوفان

هناك العديد من الطرق التي يتم طهو بها الشوفان التي تساعد في الحصول على كمية مناسبة من النشويات، كما أنه من الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3- بعضٍ من أنواع المعكرونة

هناك بعض أنواع المكرونة التي تحتوي على نشويات قليلة، والتي تجعلها من أنواع المعكرونة الصحية، ولكن يجب أيضًا أن يتم تناولها بكميات قليلة.

نصائح لإنقاص الوزن

لكي تحصل على وزن مثالي يمكنك أن تقوم باتباع بعض النصائح الهامة التي سوف تعمل على مساعدتك في ذلك بشكل كبير، ومن خلال ما يلي سنقوم بعرض أبرز تلك النصائح لكم:

  • المحافظة بشكل دائم على تناول الماء من 2 وحتى 3 لتر في اليوم الواحد من أهم الأشياء التي تساعدك على المحافظة على صحتك الجسدية والابتعاد عن الأمراض، كما أنها تساعد في طرد السموم من الجسم والتي تساعدك في خسارة الوزن.
  • استخدام مشروبات الديتوكس المختلفة، وهي واحدة من أهم المشروبات التي تساعد في حرق الدهون بكميات كبير وفي وقت قصير، كما يمكنك ان تقوم باستبدالها بكمية المياه اليومية الخاصة بك.
  • التقليل من تناول النشويات بشكل عام، والبعد عن النشويات الغير صحية، وإعطاء لنفسك بعض النشويات الصحية من خلال اليوم ولكن بنسبة قليلة تساعد على انتفاع الجسم فقط.
  • لعب التمارين الرياضية المختلفة حتى وإن كان المشي بشكل يومي أو الجري لمدة ساعة فقط، أو ممارسة الأنشطة الرياضية المنزلية السهلة، فهي تساعد على خفض الدهون بشكل كبير.
  • الابتعاد عن كافة المواد التي تحتوي على سكر من مشروبات وأكلات مختلفة، ومن تلك هي المشروبات الغازية، فيجب الابتعاد بشكل نهائي عنها، واستبدالها بالعصائر الصحية الخالية من المواد الحافظة.
  • عدم استخدام أكثر من ملعقتان من السكر الأبيض يوميًا، وفي الغالب ينصح باستخدام عسل الحل بدلًا منه، فهو مفيد بشكل أكبر للجسم.
  • الحصول على الساعات الكافية من النوم والراحة، وتعديل النوم حيث يكون في الليل فقط.
  • معالجة الصحة النفسية للفرد من أكثر الأشياء التي تساعده على تعديل وزنه سواء بالزيادة إن كان وزنه ناقص بشكل كبير، أو بالنقص في حالة زيادة الوزن عن حده المعقول.
  • إشباع العين بالطعام الذي تقوم بتناوله، فيجب أن تقوم بالنظر إلى الأكل لكي تشبع بسرعة، وعدم الالتفات إلى المؤثرات الخارجية المختلفة.
  • المضغ على فترات طويلة، مما يساعدك في المضغ بشكل جيد والشعور بالشبع في وقت أقصر.
  • تناول الوجبة كاملة العناصر الغذائية عبر صحن واحد بكميات مناسبة.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة حول النشويات التي تساعد على خسارة الوزن، ولكي تستطيع الحصول على وزن مثالي يمكنك أن تقوم باتباع بعض النصائح الهامة التي تساعدك على ذلك بشكل كبير، ولكن يجب دائمًا في البداية عمل الاختبارات والتحاليل اللازمة لكي تتأكد أنك لا يوجد لديك أي أمراض تمنع من النقصان في الوزن.

أقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هي النشويات التي تزيد الكرش؟

من النشويات التي تزيد الكرش: السكريات المصنعة والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.

ما هي الكربوهيدرات لإنقاص الوزن؟

الكربوهيدرات التي تنقص الوزن هي: المعكرونة والبقوليات والحبوبة الكاملة.

ما هي افضل النشويات التي تنقص الوزن؟

من النشويات التي تساعد في نقص الوزن هي النشويات المركبة، كالأرز والمعكرونة قليلة النشويات، والخبز الأسمر.