ما هي النشويات التي تزيد الوزن.. انواع الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

ما هي النشويات التي تزيد الوزن.. انواع الكربوهيدرات التي تزيد الوزن
ما هي النشويات التي تزيد الوزن.

الكثير من الناس يبحثون عن تأثير الطعام على وزنهم سواء بالزيادة أو للحفاظ عليه، ووجود الكربوهيدرات في الطعام هو أمر ضروري لصحة الجسم فيوجد ثلاثة أنواع من الكربوهيدرات وهي النشويات والسكريات والألياف، ولذلك سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من الكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن.

النشويات التي تساعد في زيادة الوزن

ما هي النشويات التي تزيد الوزن.

فيما يلي مجموعة من النشويات التي تساعد في زيادة الوزن:

  • البطاطا منزوعة القشرة: ليست البطاطا المقلية فقط هي ما تساعد في زيادة الوزن، فالكثير من الناس تعتقد أن البطاطا المطهية لا تزيد الوزن، ولكن البطاطا بكل أنواعها تساعد في زيادة الوزن في حال تناولها بكميات كبيرة.
  • الأرز الأبيض: يعد الأرز الأبيض مجموعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم، فيسبب الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة ويجعلك تتناول المزيد من الأطعمة.
  • الخبز الابيض: فبعد فترة قصيرة من الزمن يشعر الفرد بالجوع مرة اخرى بعد تناول الخبز الأبيض، فالجسم يقوم بتخزين كافة الكربوهيدرات التي تنتج من عملية الهضم على شكل دهون ويتم تخزين هذه الدهون في الجسم مما يساعد على زيادة الوزن.
  • الذرة: تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من السكريات مما يساعد على زيادة الوزن، كمان أنها من النشويات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الفواكه المجففة: لا تحتوي الفواكه المجففة على دهون، ولكنها من المصادر التي تحتوي على كمية كبيرة من العسرات الحرارية، فالسعرات الحرارية فيها أكثر من الفواكه الطازجة، وزيادتها تؤدي الى زيادة الوزن.

أنواع النشويات المعقدة التي تزيد الوزن

فيما يلي مجموعة من النشويات والكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن:

  • المعكرونة: المعكرونة تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ورغم ذلك فهي لا تحتوي على الدهون، وتحتوي المعكرونة على العديد من العناصر الغذائية مثل الماغنسيوم والحديد.
  • منتجات الدقيق المكرر: منتجات الدقيق المكرر من النشويات التي يتم هضمها بسهولة، فبعد فترة قليلة من الوقت ستشعر بالجوع مرة أخرى، مما يؤدي الى تناول المزيد من الأطعمة وبالتالي زيادة الوزن، ومن أنواع منتجات الدقيق المكرر هي (الخبز الابيض- بعض أنواع المعكرونة والمقرمشات).
  • الشمندر: فهو يعتبر من الأطعمة العالية في الكربوهيدرات، وله العديد من الفوائد، فهو مصدر للمغذيات بسبب أنه عالي في الفيتامينات ويوجد بداخله حوالي 9.56 غرام كربوهيدرات داخل كل 100 غرام من البنجر.

أنواع الكربوهيدرات البسيطة

فيما يلي مجموعة من انواع الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن:

  • السكريات: حيث توجد السكريات في الفاكهة والحليب، وتوجد ايضًا في السكاكر والمخبوزات والمشروبات الغازية والعصائر، ويوجد أيضًا حبوب مكررة تحتوي على السكريات ولكن لا تحتوي على الفيتامينات فهي مجرد سعرات حرارية تعمل على زيادة الوزن.
  • المكسرات والحبوب والألياف: وتتضمن أنواع من الخضار مثل البروكلي والكرنب والبطاطا، وبعض الفواكه مثل التوت والتفاح والتين والإجاص ، وتتضمن ايضًا المكسرات والبذور، ومن الطعام الغني بالألياف ايضًا هي الدقيق الكامل والارز الأسمر والخبز بالحبوب الكاملة والمقرمشات والحمص.

الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة

سنتناول فيما يلي الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة:

  • الكربوهيدرات المعقدة: تستغرق الكربوهيدرات وقتًا طويلا خلال عملية الهضم ، ولكنها توفر طاقة اكثر للجسم من الكربوهيدرات البسيطة، وتحتوي الكربوهيدرات المعقدة على سلاسل أطول من جزيئات السكر، أكثر من الكربوهيدرات البسيطة.
  • الكربوهيدرات البسيطة: تتكون من سلاسل أقصر من جزيئات السكر فتكون عملية هضمها أسرع ، فتوفر مصدر طاقة للجسم لوقت مؤقت فقط.

في النهاية نكون عرضنا مجموعة من أنواع النشويات والكربوهيدرات التي تساعد في زيادة الوزن، كما قدمنا أيضًا الفرق بين الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة، لمساعدتك على معرفة ذلك وتحسين نظامك الغذائي.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة؟

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة هي الفواكه والخضار والمكسرات والحليب.

من الامثلة على الكربوهيدرات المعقدة؟

من أمثلة الكربوهيدرات المعقدة هي الخبز الأسمر والذرة والشوفان والبازلاء والفاصولياء.

ما هي الكربوهيدرات التي تتحول الى دهون؟

الكربوهيدرات التي تتحول الى دهون تتم عندما يقوم الفرد بتناول مجموعة زائدة من الكربوهيدرات تفوق حاجة الجسم الفعلية لها.