ما هي المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه؟! معايير قياس جودة الماء

ما هي المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه؟! معايير قياس جودة الماء
ما هي المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه

لكي يستطيع الفرد أن يحدد جودة المياه التي أمامه يجب أن يتم تحديد ذلك وفقًا لبعض المعايير الهامة، وتلك المعايير تكون مختلفة ومتعددة، ولكن معيار منهم يكون لديه الطرق الخاصة بها التي يتم القياس بها، ويمكنك أن تتعرف على أبرز تلك المعايير من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سنقوم بعرض ما هي المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه، ونوضح كافة معايير قياس جودة الماء.

معايير قياس جودة الماء

ما هي المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه

هناك بعض المقاييس الهامة التي يتم اعتمادها لقياس جودة المياه، ومن خلال ما يلي سنقوم بعرض تلك المقاييس والعوامل والطرق الخاصة بها:

1- معايير فيزيائية

يتم من خلال بعض المعايير الفيزيائية قياس جودة المياه، ومن خلال ما يلي سنقوم بعرض أبرز تلك المعايير:

  • درجة الحرارة

ودرجة الحرارة من أكثر المعايير التي تساعد على المياه بشكل كبير، ففي حالة ارتفاع درجة الحرار يتم انخفاض الأكسجين بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة معدلات الأيض للكائنات الحية وتسريع تكاثرها.

  • اللون والطعم والرائحة

الماء معروف عنه أنه ليس له طعم أو لون أو رائحة، فإذا تم تواجد واحدة منهم للماء فهذا دليل كبير على أن تلك الماء قد تلوثت.

  • تعكر الماء

الماء معروف أنه رائق ففي حالة تعكره وتغير لونه إلى التأثر بشكل سلبي في الماء، وذلك التعكر يأتي من الأجسام الصلبة التي لا تذوب في الماء، وتلك الأجسام تؤدي إلى تقليل إمكانية دخول أشعة الشمس إلى املاء أو التجمعات المائية، والتي تتسبب في تقليل عملية التمثيل الضوئي وتقليل نسبة الأكسجين في الماء وزيادة بها نسبة ثاني أكسجين الكربون بها، وهي التي تؤثر بالسلب على الكائنات المختلفة التي تعيش بها أو تستفاد منها.

2- معايير إشعاعية

وهي المواد المشعة التي تأتي على الماء فتتسبب في تلوث المياه، وتلك المواد المشعة يكون مصدرها ذوبان الصخور المشعة، أو يمكن أن يكون مصدرها هو رمي مخلفات المواد المشعة المختلفة الناتجة عن المصانع أو المختبرات في الماء، وهذا الأمر من أكثر الأمور خطورة وذلك لأنه يؤثر بشكل سلبي على مبنى المادة الوراثية للإنسان، وقد يتم حدوث العديد من الطفرات بها.

3- معايير كيميائية

ويتم القياس من قبل تلك المعايير بناءً على بعض القياسات الهامة، والتي منها:

  • الأكسجين

يجب أن تحتوي الماء على نسبة محددة من الأكسجين، وذلك لأن كافة الكائنات المختلفة التي تعيش في البحر تحتاج إلى نسبة محددة من الأكسجين لكي تستطيع أن تعيش.

  • الملوحة

بطريقة طبيعية يوجد في البحر نسبة من الأملاح، وتلك الأملاح تكون ناتجة عن الصخور أو الأتربة وهي طرق طبيعي تمامًا، بالإضافة إلى الطرق التي من صنع الإنسان بسبب الأسمدة الكيميائية المختلفة والتي قد تؤثر بالسلب بشكل كبير داخل تلك المياه.

  • درجة الحموضة

قاعدة الماء أو حامضية الماء يجب أن يكون لها نسبة محددة داخل الماء، ولا يجب أن تقل أو أن تزيد عنها لكي لا يتم أذى الكائنات التي تعيش بالبحر.

  • معادن ثقيلة

تؤثر المعادن الموجودة داخل الماء على صحة الإنسان، وذلك يسري على المعادن الطبيعية والتي تأتي من الصخور والأتربة وكافة الأشياء الطبيعية من الله تعالى، أو المعادن الثقيلة التي تنتج عن الأشياء الصناعية المختلفة التي تنتج عن المياه العادمة أو مخلفات المصانع وغير ذلك.

  • النترات والفوسفات

وزيادة نسبة النترات والفوسفات داخل الماء قد يؤدي إلى تكاثر الكائنات الحياة النباتية داخل الماء، والذي يساهم في تقليل نسبة النبات الضوئي للماء وتركيز الأكسجين مما يؤدي إلى زيادة موت الكائنات البحرية داخل الماء، وفي حالة الشرب من قبل الإنسان من تلك الماء تتسبب بالعديد من الأمراض المختلفة وخصيصًا لدى الأطفال بسبب مناعتهم الضعيفة.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بعرض العديد من المقاييس المختلفة التي يتم من خلالها قياس المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه، ويمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة تلك المعايير وما يأتي منها، ولابد العلم أن الإنسان له دور كبير في إفساد المياه، ويجب أن يتم إصدار القوانين الصارمة لذلك لكي لا تفسد أكثر من ذلك وينتج عنها موت الكثير من الكائنات الحية.

الأسئلة الشائعة

ما هي المعايير المعتمدة لتحديد جودة المياه؟

يوجد العديد من المعايير المختلفة التي تعتمد لتحديد جودة المياه، ومنها معايير فيزيائية والتي تتضمن الطعم واللون والرائحة والتعكير والمواد الصلبة وموادها.

ما هي معايير الماء؟

من أبرز المعايير التي يجب أن تكون موجودة هو الطعم واللون والرائحة، فلا يجب أن يكون لا أيًّا من كل هؤلاء.

ما هي المعايير الواجب توافرها لمعالجة مياه الشرب؟

لكي تكون المياه صالحة للشرب لابد من أن تكون خالية من أي عناصر سامه أو مواد كيميائية مختلفة.