ما هي العوامل المؤثرة في صنع القرار السياسي

ما هي العوامل المؤثرة في صنع القرار السياسي
ما هي العوامل المؤثرة في صنع القرار السياسي

إن العوامل التي تؤثر في صنع القرار السياسي كثيرة وهي وحدها من تكون قادرة على تحويل البلاد وتغيير العديد من الاوضاع الموجودة فيها وتؤثر هذه العوامل على الوزراء لأنه يلزم عليهم القيام بتنفيذ هذا واليوم سوف نتحدث عن هذه العوامل من خلال هذا المقال.

ما هي العوامل المؤثرة في صنع القرار السياسي

ما هي العوامل المؤثرة في صنع القرار السياسي

سنتحدث عن العديد من العوامل التي تؤثر على صنع القرار السياسي ومن هذه العوامل ما يلي:

1-الأيدولوجية.

إن الأيدولوجية تؤثر بشكل كبير على الإطار المتكامل من العديد من الأفكار والقيم السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وهي بهذه الطريقة تمثل الطريقة الأمثل في ممارسة السلطة وصنع القرار السياسي سواء كان هذا القرار على مستوى الدولة أو المجتمع.

2-طبيعة النظام السياسي.

إن النظام السياسي يعتبر هو الهيكل العام الذي تتفاعل معه العديد من المؤسسات لأنه يكون عبارة عن مجموعة من العلاقات الإنسانية التي تكون مكونة من بعض الرغبات والانفعالات والأفكار والكثير من الإمكانات المادية والمعنوية وهذا يضم جميع المبادئ والعلاقات الداخلية والخارجية للبلاد والتي تؤثر بشكل كبير على القرار.

3-البيئة.

إن البيئة الداخلية والخارجية تعد العامل الحاسم في صناعة القرار لأن البيئة بما توفره من العديد من الموارد الطبيعية أو البشرية والتفاعلات التي تحدث تؤثر بشكل كبير على عملية صناعة القرار الداخلي والخارجي لأن الدول تسير بناء على العادات والتقاليد التي تخصها.

4-طبيعة القيادة.

إن الخصائص الشخصية تلعب دورا هي والمؤثرات المحيطة وأيضا المصالح التي تحكم القائد يكون لها دور في صناعة العديد من القرارات السياسية وخاصة في هذا النظام الشمولي أو القيادات التي تحظى بكاريزما معينة.

5-الإعلام وتوجيهات الرأي العام.

سواء كانت هذه التوجيهات على الصعيد المحلي أو الصعيد الدولي لأن الإعلام والكثير من مواقع التواصل الاجتماعي أصبح لها دور كبير في عملية صنع القرار إذا أن الإعلام قد بات يشكل وجهات النظر العامة في العديد من القضايا التي تشغلها الرأي العام وهذا يشكل حالة من الضغط الكبير على صنع القرار.

مراحل صنع القرار السياسي

يمر القرار السياسي بالعديد من المراحل المهمة ومن هذه المراحل ما يلي:

  • تحديد المشكلة.
  • البحث عن العديد من البدائل التي تكون متاحة.
  • اختيار البديل الملائم للقرار.
  • أن يتم تنفيذ البديل المختار.

مداخل القرار السياسي

سنتحدث عن العديد من المداخل التي تخص القرار السياسي ومن هذه المداخل ما يلي:

  • المدخل المؤسسي التنظيمي: ويتم التعامل مع هذا القرار السياسي في إطار كونه يكون نتيجة لعمليات التنظيم المتفاعلة والمنافسة وهذا ما يضفي على الكثير من القرارات الإلزامية والشرعية.
  • النخبة: هي تعتبر تأثير مالكي لوسائل الإنتاج أو الأشخاص الذين يملكون قوة في التنظيم وهذا ليتم عبور القرارات السياسية وفق المدخل.
  • الفاعل العقلاني: وهنا يفترض أن القرار السياسي يكون محصلة من العديد من التصرفات العقلانية داخل وحدة القرار وهذا يكون بغية تعظيم الإشباع للعديد من القيم الاجتماعية.
  • مدخل الجماعة: ويرى هنا أن هذا القرار يكون محصلة تفاعل وتنافس بين العديد من المنظمات المختصة في صنع القرار.
  • مدخل النظم: يرى حينها أن هذا القرار يكون ناتج عن تفاعل النسق السياسي مع بقية الأشياء الفاعلة في المجتمع.

ماهية صنع القرار السياسي

يمكن تعريف هذه العملية في صنع القرار وهي كونها عبارة عن مجموعة من القرارات والخطوات التي يتم اتباعها المشاركين في اتخاذ القرار وهذا من أجل أن يتم اختيار شيء معين بحجة التصدي إلى مشكلة ما وهي تعتبر الأسس الرسمية وغير الرسمية وهي التي تتم بواسطة تقييم العديد من الاختيارات التي تكون متاحة والعمل على إحداث توافق بينهم.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من المعلومات التي تخص صنع القرار السياسي والعوامل المؤثرة عليه والمراحل التي تتم بها والعديد من المداخل الخاصة لها وعرفنا أن هذه القرارات ما تساهم اختيار البدائل المناسبة للقرارات التي تختص بها البلاد.

الأسئلة الشائعة

العوامل التي تساعد في اتخاذ القرار؟

من العوامل التي تساعد في اتخاذ القرار هي العديد من القوانين الجيدة للقيام بإعداد العملية التي من خلالها يتم اتخاذ القرار.

مراحل صنع القرار؟

من مراحل صنع القرار هي جمع البيانات والمعلومات القيام بتحليل هذه البيانات والمعلومات، يتم طرح الكثير من الحلول والبدائل التي من خلالها يتم حل المشكلة والموقف.

من أهم خطوات اتخاذ القرار؟

من أهم خطوات اتخاذ القرار تحديد المشكلة والفرصة المتاحة لها، وضع قائمة بجميع الحلول التي تخص المشكلات.