ما هي العلامات المرورية ومعنى كل علامة

ما هي العلامات المرورية ومعنى كل علامة
ما هي العلامات المرورية

نعلم إنه من الصعب تذكر كل علامات المرور لكثرتها ولكن من المهم جدًا معرفتها، حيث أن كل علامة قد تشير إلى فعل معين ويكون جزء أساسي من القيادة، وتلك العلامات قد تساعد سائقين السيارات على اتخاذ بعض الإجراءات الآمنة، ومن خلال هذا المقال سوف نغطي كل ما تحتاج معرفته حول العلامات المرورية التي توجد في الطرق المختلفة، تابعونا.

ما هي العلامات المرورية ومعنى كل علامة

ما هي العلامات المرورية

لكل علامة مرور تحذير لأمر معين ومن خلال السطور التالية سوف نتحدث عن كل ما يخص علامات المرور كالآتي:

1.أشكال علامات المرور

يوجد في الطرق أربعة اشكال أساسية، ولكن لكل شكل معنى مختلف وخاص به وهم الآتي:

  • الأشكال المثلثة: تظهر هذه العلامات وتكون على شكل تحذيرات حول أخطار قد تكون على الطريق، او السائق يكون بحاجة إلى تهدئة السرعة لوجود مشاة أو أطفال على الطريق.
  • الأشكال الدائرية: قد تشير هذه العلامة إلى إجراء مجبر عليك اتخاذه سريعًا، وقد تشير هذه العلامة إلى الاتجاه أو المسافة، وقد تكون تحذير من بعض الأخطار التي توجد على الطريق أو إرشاد لكيفية الانتقال من مكان لآخر أو من نقطة إلى أخرى مثل علامات المخارج.
  • الأشكال المستطيلة أو المربعة: قد تشير هذه العلامات إلى أنواع متعددة من المحاذير والمعلومات التي قد تحتاجها اُثناء رحلتك مثل الأماكن الغير مسموح الوقوف بها أو حدود السرعة اللازمة للسائق.
  • الدوار: تشر هذه العلامة إلى اتجاه حركة المرور داخل الدوار التي يمكن أن تكون في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة.

2.ألوان علامات المرور

علامات المرور بها ثلاث ألوان مهمة وأساسية والتي قد تتمثل في اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق ومعناهم ما يلي:

  • اللون الأحمر: قد يشير هذا اللون أن يجب على السائق التوقف أو تعرضه لمخالفة مرورية.
  • اللون الأزرق: قد يشير هذا اللون إلى حدود السرعة المسموح بها في المناطق المختلفة.
  • اللون الأصفر: هذا اللون عبارة عن تحذير بشأن مخاطر قد تكون في طريقك.

صور علامات المرور

قد تدل الصورة على حظر أو تحذيرات من أخطار محتملة على الطريق أو قد تكون الصورة معبرة عن سماح لك بمعرفة كل ما هو متوقع منك مثل الآتي:

  • عندما يوجد لافتة على الطريق بها لافتة للعادم فهذا يدل أن الهواء في الطريق قد يكون مضر أو به أدخنة.
  • عندما يوجد صورة على الطريق عليها علامة X فقد يشير إلى بعض الأشياء الغير مسموح بها مثل التوقف في هذا المكان أو قد تشير إلى تعرقل حركة المرور.
  • عندما يوجد صورة عليها مشاة مع وجود خطوط متكررة فهذا يرمز إلى وجود أشخاص أو مشاة أو أطفال في هذا الطريق فعليك تهدئة سرعة السيارة.

معنى العلامات المرورية

في النهاية يمكنك معرفة معنى العلامة عند تجميع اللون مع الشكل مع الصورة كالآتي:

  • عند رؤية مثلث أحمر فهذا يشير إلى تحذير وعندما يوجد داخل المثلث جمل فقد يشير إلى تحذير من قدوم جمل في هذا الطريق وهكذا.
  • عندما يوجد دائرة فقد يشير إلى أوامر وعندما تكون حمراء قد تشير إلى تحذير ويوجد بداخلها مثلًا 70 سرعة هكذا يعني ألا تتجاوز السرعة 70 كم/ س.
  • عند رؤية علامة مربعة أو علامة مستطيلية قد يشير إلى معلومات وعندما تكون لونها أزرق فقد يشير إلى تعليمات وعندما يكون بداخلها رمز دراجة نارية فهذا يشير إلى المسار الصحيح والموصي به لراكب الدراجة النارية.

أنواع إشارات المرور ومعانيها

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أنواع أخرى من إشارات المرور مع توضيح معناها كالآتي:

  • العلامة المانعة: تكون هذه اللافتة في بعض الأحيان على شكل دائرة مع وجود شريط وكذلك تتميز بحدود حمراء ويكتب بداخلها نوع المنع.
  • العلامات التحذيرية: قد تكون على شكل مثلث بخلفية بيضاء وبخط أحمر يمتد على طول المثلث، هذه العلامة تستخدم في بعض الأحيان كي تحذرنا من خطر موجود على الطريق.
  • علامات الاجبار أو إشارات الوضع: قد تكون هذه العلامات تحتوي على نصائح عامة بألوان الأبيض والأخضر والأزرق والأصفر على أشكال متعددة منها المثلثات والدوائر والمستطيلات ويمكن أن تكون على شكل مربعات وغيرها ويمكن تقسيمها إلى قسمين وهما: العلامات الإخبارية الأمريه والعلامات الإخبارية الغير امريه.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي وضحنا فيه كل ما يحمله إشارات المرور من معاني حيث أن أشكالها متعددة منها المثلثية ومنها المستطيل ومنها الدائري كما يوجد ألوان متعددة منها الأحمر ومنها الأزرق ومنها الأصفر ولكل منها إشارة معينة لابد أن يكون سائق السيارة على الدراية الكاملة بها.

الأسئلة الشائعة

ما هو شكل إشارات التحذير؟

بوجه عام تكون جميع الإشارات التحذيرية ذات شكل مثلث، وتكون الأرضية (خلفية الإشارة) باللون الأبيض، والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة، وإطار باللون الأحمر.

ما معنى المثلث في اشارات المرور؟

العلامات التحذيرية (مثلث مؤطر باللون الأحمر) معنى هذا النوع من العلامات هو تحذير السائق عند وجود خطر على الطريق قبل مسافة مناسبة حتى لا يتفاجأ السائق بهذا الخطر ويصعب تلافيه ومن ثم وقوع الحادث.

ما هي قواعد اشارات المرور؟

الإشارة الخضراء في إشارات المرور الضوئية تعني المرور عبر التقاطع بحذر. الإشارة الصفراء تعني التوقف والحذر: إذا كنت قريبًا بما يكفي لتجاوز المفترق، فقم بذلك. الإشارة الصفراء هي إشارة الحذر.