ما هي الرشوة المحللة والمحرمة؟!

ما هي الرشوة المحللة والمحرمة؟!
عناصر موضوع حول الرشوة

إن الله حرم أشياء عديدة وجعلها من الكبائر، والكبائر هي أعلى الذنوب التي يمكن أن يرتكبها الإنسان ومن ضمن تلك الكبائر هي الرشوة، ولكن في بعض الأحيان تكون الرشوة محللة ولهذا سنتعرف في موضوع اليوم عن ما هي الرشوة المحللة والمحرمة.

معنى كلمة الرشوة

ما هي الرشوة المحللة

الرشوة هي ما يعطي لقضاء حاجة أو مصلحة والجمع منها رشا، والرشوة بكسر الراء هي ما يعطيه الشخص للحاكم أو لغيره ليحكم له أو يفعل له ما يريد بسحب ما قاله الفيومي، والرشوة الوصلة إلى الحاجة بالمصانعة وأصله من كلمة الرشاء وهو الذي يتوصل به إلى الماء وذلك بسحب ما قال ابن الأثير.

ما هي الرشوة المحرمة

الرشوة المحرمة هي ما يتوصل بها المرء إلى باطل أو إلى ما ليس حقاً له أو إلى ما هو حق له ولكن كان يمكنه الوصول إليها بغيرها.

ما هي الرشوة المحللة

وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه الذي لا يستطيع أن يتوصل إليه إلا بها أو يتوصل بها إلى أن يدفع بها ظلم ظالم فهذه ليست محرمة وإثمها على آخذها.

حكم الرشوة

الرشوة من الكبائر ورشوة المسؤول عن عمل حرام ، وقد قال الله تعالى:( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ   (
وقال الحسن وسعيد بن جبير أن السحت هو الرشوة، وأما في السنة النبوية فقد روى عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الراشي والمرتشي، وطلب الرشوة وقبولها وبذلها وعمل الوسيط بين الراشي والمرتشي حرام، وعند جمهور الفقهاء فقد أجازوا للإنسان أن يدفع رشوة لدفع ضرر أو ظلم أو للحصول على حق وبهذا الحالة يقع الإثم على المرتشي دون الراشي.

عوامل تفشي الرشوة

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى تفشي ظاهرة الرشوة وانتشارها ومن ضمنها:

  • وقوع الظلم والجور في المجتمعات فيدفع العامة الرشوة إما خوفاً على أنفسهم أو تفشياً في غيرهم.
  • عدم مراقبة المسؤولين لعمالهم وهذا يجعلهم يتجرأون على أخذ الرشوة مقابل أداء عملهم.
  • وجود خلل في نظام السلطة، فيصبح صاحب الحق غير قادر على الوصول إلى حقه إلا بدفع الرشوة.
  • ضعف الوازع الدين وذلك لعدة أسباب وهي ما ظهر من ربطها بالصوم وأنها من عمل اليهود والمنافقين، وما ظهر من أن منهجها الأساسي هو الاستماع للكذب والمسارعة للعدوان والإثم.
  • وجود خلل في نظام السلطة، فيصبح صاحب الحق غير قادر على الوصول إلى حقه إلا بدفع الرشوة.
  • وجود الحاجة والفاقة فالمحتاج يلجأ لتقديم الرشوة للوصول إلى أكثر مما له ليسد حاجته مثل ما فعل اليهود في خيبر.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع ما هي الرشوة المحللة والمحرمة كما تعرفنا سوياً على حكم الرشوة وما هي عوامل تفشي الرشوة.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة الرشوة؟

معنى كلمة الرشوة هي ما يعطي لقضاء حاجة أو مصلحة والجمع منها رشا، والرشوة بكسر الراء هي ما يعطيه الشخص للحاكم أو لغيره ليحكم له أو يفعل له ما يريد بسحب ما قاله الفيومي.

ما هي الرشوة المحرمة؟

الرشوة المحرمة هي ما يتوصل بها المرء إلى باطل أو إلى ما ليس حقاً له أو إلى ما هو حق له ولكن كان يمكنه الوصول إليها بغيرها.

ما هي الرشوة المحللة؟

الرشوة المحللة هي التي يتوصل بها المرء إلى حقه الذي لا يستطيع أن يتوصل إليه إلا بها أو يتوصل بها إلى أن يدفع بها ظلم ظالم فهذه ليست محرمة وإثمها على آخذها.