ما هي الخرسانة المسلحة؟ واستخداماتها

ما هي الخرسانة المسلحة؟ واستخداماتها
ما هي الخرسانة المسلحة

يوجد الكثير من المكونات الأساسية التى لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها في البناء، والكثير يريد التعرف على ما هي الخرسانة المسلحة واستخداماتها، حيث إن هذه المادة هي من أهم الأساسيات التي يعتمد عليها الأشخاص في عملية البناء سواء كانت منشأت أو مباني أو شركات أو مصانع، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح هذا المفهوم.

ما هي الخرسانة المسلحة

ما هي الخرسانة المسلحة

يعتبر هذا المصطلح من المصطلحات التي تم إطلاقها على اختراع تم التعرف عليه منذ الزمن القديم، وهي عبارة عن دمج عدد من القضبان الفولاذ التي يكون قدر تحملها كبيرة وتدخل في الكثير من الأعمال الخاصة بالبناء، ومن خلال الخرسانة المسلحة أن يتم تحمل الكثير من الأعراض الجوية التي يمكن أن يصاب بها البناء منها الرياح أو الزلازل.

تعتبر هي من المواد الأكثر استخدامهًا في كثير من الدول العالم حيث إنها من أكثر الوسائل التي تكون آمنة حيث إنها لا تتعرض إلى التآكل حتى وإن كانت هذه الأعمال تحت المياه حيث أن الماء يوجد بها عدد من المواد التي تساعد على تآكل عدد من العناصر الخاصة بالبناء.

استخدامات الخرسانة المسلحة

يمكن أن نوضح أن هذه الخرسانة يمكن أن تدخل في كثير من الاستخدامات والتي يمكن أن نوضحها لكم وهي:

  • بناء المنشآت.
  • الهياكل البحرية.
  • أعمال صب السقالة.
  • الصوامع.
  • الجدران الاستنادية.
  • الأساسيات الخاصة بالواجهات العامة.
  • خزانات الماء.
  • الجسور بكل أنواعها.
  • إنشاء الطرق.
  • المداخن.

أنواع الخرسانة المسلحة

يمكن أن نوضح أن هناك عدد من الأنواع المختلفة التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال مجموعة من النقاط التالية وهي:

1- الخرسانة عادية القوة (Normal Strength Concrete)

يعتبر هذا النوع هو من أهم أنواع التي تتكون منها الخرسانات المسلحة وهي عبارة عن خلط عدد من المكونات التي تساعد على أن تكون قوية منها الأسمنت والركام والماء، ويمكن أن نوضح أن هذا النوع هو من الأنواع التي يتم استخدامها في كثير من الاعمال ويكون هناك ثقة في المشروعات التي تُقام بها.

هذا النوع من الأنواع الذي يكون مقاوم لكافة أنواع الاضطرابات التي يمكن أن تحدث تحت كثير من الظروف الجوية، ولذلك يوجد عليها الطلب من قبل الكثير من الأشخاص.

2- الخرسانة سابقة الإجهاد (Prestressed Concrete)

هي من أحد التقنيات التي يتم استخدامها في عدد من المشروعات التي تحتاج إلى عمل الكثير من القضبان والأوتار من الخامات المسلحة حيث إنها يتم تثبيتها بطريقة محكمة حتى لا يتم خروجها من المكان المخصص لها حيث يوجد بها الكثير من المواد التي تتصلب وتجعلها أقوى.

هذا النوع من أنواع الخرسانات التي يتم استخدامه في بناء الجسور والأسقف الخاصة بالبناءات طويلة الأمد ولذلك يلجأ إليها أصحاب المشروعات الكبرى حتى تكون مسلحة مقامة للضغوطات التي يمكن أن تحصل عليها.

3- الخرسانة خفيفة الوزن (Lightweight Concrete)

يعتبر هذا النوع من الأنواع التي يدخل في تصنيعها مادة الركام حيث تكون من الخرسانات ذات الوزن الخفيف لكن الكثافة الخاصة بها تكون عالية ولذلك يتم استخدام عدد من المواد التي تساعد على جعل هذا النوع من الأنواع الفولاذية التي يتم استخدامها لبناء الجسور والأسطح الخاصة بالبناءات.

4- الخرسانة الجاهزة (Ready Mix Concrete)

هي من الأنواع التي يتم تصنيعها من قبل عدد من المصانع حيث يتم انتقالها من قبل عدد من الشاحنات الكبرى بسبب الحجم الكبير الخاص بها ويمكن أن نوضح لكم أن هذا النوع هو الذي يتم وضعها فوق أسطح المصانع الكبرى حيث إنها من الأنواع التي تم استخدام الكثير من المواد الصلبة التي تساعد على تحمل المواد الكيماوية التي يتم خروجها من قبل المصانع ولا يتم تأكلها.

5- الخرسانة سريعة التصلب (Rapid Strength Concrete)

هذا النوع من الأنواع التي يتم استخدامها في المشروعات التي يتم العمل بها بطريقة سريعة والنتيجة تكون مضمونة بنسبة 100%، ولذلك هي لا تحتاج إلا بضع من الساعات التي يمكن من بعدها استخدامها بكل سهولة وليونة.

مميزات الخرسانة المسلحة

يمكن أن نوضح أن للخرسانة المسلحة عدد من المميزات المختلفة والتي يمكن أن نوضحها لكم من خلال مجموعة من النقاط التالية وهي:

1- تتميز بالقوة عالية الضغط

يمكن أن نوضح ـن هذه الخرسانة هي من الأنواع التي تتحمل الضغط الشديد وهذا بسبب تكوينها من عدد من المواد القوية التي تساعدها على المقاومة، وهي من المواد التي يسعى الكثير من العاملين في مجال البناء إلى استخدامها.

2- تتميز بأنها اقتصادية

هذه الخرسانة هي من المواد التي تتوافر في كثير من الأسواق حول العالم ويمكن أن يتم الحصول عليها بكل سهولة، ويمكن أن نوضح إنها تكون من المواد التي يسهل على الأشخاص أن يتم عمل صيانة لها بكل سهولة دون الدخول في كثير من الأمور التي تسعى إلى هدم البناء.

3- تتميز بالمتانة

يمكن أن نوضح أن هناك كثير من المنازل والمصانع التي تم بناؤها بالخرسانة المسلحة وتدوم لفترات طويلة من العمر ولا يمكن أن تتأثر بالأمطار أو السيول، وهذه الخرسانة لديها القدرة على مقاومة عدد من المواد الكيماوية التي في كثير من الأوقات تعمل على تأكل الحديد.

4- مقاومة للحريق 

هذا النوع من الأنواع التي تكون مقاومة للحريق والنيران ويمكن أن تتحمل اشتعال النار لمدة يمكن أن تصل إلى 3 ساعات متواصلة دون أن يحدث خلل في المكونات الأساسية الخاصة بها، حيث إنها تم تصنيعها من عدد من مواد الفولاذية التي تكون مقاومة للحريق ولا تتأثر بدرجات الحرارة العالية.

5- تطبيق متعدد الأوضاع

تعتبر من أهم مميزات الخرسانة المسلحة أنها لديها القدرة على أن تستخدم في كثير من الأوضاع منها يمكن أن يتم رشها وهذا يعمل على اختلاف شكلها، ويمكن أن يتم استخدامها في كثير من المشروعات المختلفة دون أن يتم الشعور بالمخاطرة.

 ما هي الخرسانة المسلحة واستخداماتها هذا السؤال يعتبر من الاسئلة التي يبحث عن الإجابة الخاصة بها كثير من الاشخاص التى تريد التعرف على الأساسيات داخل عمليات البناء، وفي ختام هذا المقال سوف نوضح لكم أهم الإجابة عن هذا السؤال.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الخرسانة و الخرسانة المسلحة؟

الفرق بين الخرسانة و الخرسانة المسلحة" وجود القضبان التسليح داخل الخرسانة المسلحة".

ما هي استخدامات الخرسانة المسلحة؟

استخدامات الخرسانة المسلحة " نشأة الأسطح المباني والطرق والهياكل العامة".

ما هي عيوب الخرسانة المسلحة؟

عيوب الخرسانة المسلحة" لا تتحمل قوى الشد العالية".