ما هي الجمعية.. ما معنى كلمة جمعية؟

ما هي الجمعية.. ما معنى كلمة جمعية؟
ما هي الجمعية

تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العددي من الناس ما هي الجمعية فهي واحدة واحدة من الأمور التي تجمعها العديد والقوانين والقواعد، كما هناك العديد من الخصائص لتلك الجمعية، سنوضح من خلال هذا المقال عن ما هي الجمعية.

ما هي الجمعية

الجمعية هي مجموعة من اأِخاص يطلق عليهم الـ أعضاء تحكمهم مجموعة من القوانين والقواعد يسعون بشكل جماعي منظم من خلال أنشطة تعاونية وتحت إشراف شخص واحد لتحقيق هدف أوة مجموعة من الأهداف المشتركة ضمن فترة زمنية محددة وتعدد أشكال وأنواع الجمعيات منها الجمعية الإسلامية والجمعية العلمية والجمعية الأدبية.

يعتمد إنشاء الجمعية على تجميع وكش ماركه الكفاءات والموارد لمختلف أعضائها من أجل توفير وتقديم الخدمات المتعددة للمجتمع مثل إنشاء جمعية رياضية لابد من التفريق بين الجمعيات وأي تجمع آخر غير تطوعي مثل التجمعات العشائرية والطائفية والمجتمع هي والطبقات الاجتماعية ولابد من التفريق بين الجمعيات وأي مجموعات وفرق عمل آخري غير رسمية.

كما أن المبادرات الفردية من أعضاء المجتمع بشكل تلقائي مستمر دون وجود جهة إشرافية محددة لضبطها تشير إلى اختلاف مفهوم الجمعية عن المجتمع.

أساس تأسيس الجمعية

ما هي الجمعية

يعتمد تأسيس الجمعيات على مجموعة من الأسس، سنوضح مجموعة من تلك الأسس فيما يلي:

  • الفترة الزمنية: تقسم الجمعيات إلى جميعه دائمه مثل التي تعاني بشؤون الدولة وجمعية مرقته مثل جمعية الإغاثة من الفيضانات التي تنتهي مهمتها بانتهاء عملية الإفاقة.
  • شكر السلطة ونوع الحكم: تقوم الجمعيات على أساس الحكم الذاتي فيما يتعلق الموكلة إليها مثلاً اتحاد الأندية الموسيقية يهدف لغرض ترفيهيه والاتحادات الرياضية موجهه لألعاب القوى وغيرها ونقابة المعلمين جنباً إلى جنب والنقابات المهنية تهدف إلى التدريب المعني بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية.

الخصائص الأساسية للجمعيات

تتميز الجمعيات على اختلاف أنواعها بمجموعة من الخصائص، سنوضح مجموعة من تلك الخصائص فيما يلي:

  • مجموعة من الأشخاص: وجود مجموعة من الأشخاص يعد عنصراً أساسي من أجل تشكيل الجمعية ويجب أن تكون المجموعة منظمة بحكم قانون معين بوجود حشد ما أو تجمهر من الناس ليس بالضرورة أن يعد جمعية.
  • الهدف المشترك: لا تقوم الجمعية على أساس مجموعة من الأشخاص فقد بل لابد من وجود هدف وفكرة وختام مشترك مثل من لديه اهتمام سياسي من الممكن أن ينضم إلى جمعية سياسية .
  • الاستمرارية الزمنية: قد تكون الجمعيه دائمة أو مؤقته في طبيعتها بعض الجمعيات مثل الدولة والأسرة وما إلى ذلك هي جمعيات دائمة يتم تنظيم بعض الجمعيات لفترة مؤقتة مثل جمعية الإغاثة من الفيضانات.
  • التعاون: يتفاعل أعضاء الجمعية الواحدة من أجل تحقيق الهدف من إنشائها، حيث يعمل الأعضاء معًا من أجل أهداف محددة
  • التنظيم: تعتمد الجمعية بشكل أساسي على التنظيم الإداري بين مجموعة الأشخاص حيث يمنحها التنظيم كل من الأمور الآتية: الثباتية، والاستمرارية، والشكل أو الهيكل التنظيمي المناسب من خلال تحديد الأدوار وتوزيع المهام بين الأعضاء.
  • القوانين والانظمة: يعتمد تنظيم أي جمعيه على مجموعة من القوانين والأنظمة تكون ضرورية لضبط سلوك الأعضاء المنتمين إلى الجمعية يجب أن يتبع أعضاء الجمعية الواحدة هذه القوانين من خلال التزامهم بقواعد ولوائح العمل وتأدية الواجبات الموكلة إليهم.
  • العضوية طوعية: عضوية الجمعية طوعية وليست اجبارية، حيث ينضم الناس طواعية إلى جمعية ما لتحقيق أهدافهم المرجوة، يمكنهم أيضًا سحب عضويتهم وفقا لرغباتهم الخاصة.

أنواع الجميعات

هناك العديد من أنواع الجمعيات، سنوضح أشكال الجمعيات فيما يلي:

1- الجمعيات التجارية

تعرف الجمعيات التجارية بأنه جميعت تنشئها القطاعات الصناعيه الفريدة لغرض واحد يمثل بتمكين الشركات التي تعمل في نفس القطاع من التواصل مع بعضها البعض والاستفادة فيما بينها.

2- الجمعيات الخيرية

تعرف الجميعات الخيرية بأنها مجموعة تعتمد على تمويلها على عدم الأموال المخصصة للأغراض الانسانية إذا تهدف الجمعيات الخيرية بشكل عام إلى جمع التبرعات ومنحها للجهات التي تكون بحاجه لها سواء كانت مؤسسات أخري أو أفراداً.

3- الجمعيات الأهلية

تعرف الجمعيات الأهلية أو غير الحكومية بأنها منظمات مستقلة عن الدولة وجهاتها الحكومية وأطلق عليها هذا الاسم للمرأه الأولي في عام 1945 وهي كيانات غير ربحية مستقلة عن تأثير الحكومي على الرغم من أنها في بعض الأحيان تمول من قبل الحكومة.

4- الجمعيات المهنية

هي الجمعيات التي يتم إنشاؤها من أجل دعم مهن محددة ومصالح من يعملون فيها وعلى النقيض من الاتحادات التجارية التي يتألف أعضاؤها من الشركات يكون أعضاء الجمعيات المهنية أفراداً من أصحاب المهنة ممن يتشاركون في الفكر والأهداف وتعد الجمعية الأمريكية لعلاج النطق والكلام والسمع.

الفوائد التي تقدمها الجمعية لأعضائها

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الفوائد التي تقدمها الجمعية لأعضائها فيما يلي:

  • منح الأعضاء فرصة التعلم، من خلال إقامة الدورات وأنشطة التطوير المهني سواءً كان ذلك عبر الإنترنت أو بالحضور شخصيًا.
  • زيادة معرفة الأعضاء وثقافتهم من خلال إنتاج مجموعة من مصادر المعلومات أو شرائها، المنشورات، أو الأبحاث، أو المواقع الإلكترونية.

وفي الختام لقد أةوضحنا عن خلال هذا المقال عن ما هي الجمعية، كما تضمن الجميعه العديد من الخصائص التي تم توضيحها من خلال الفقرات السابقة، كما أوضحنا عن مجموعة من أنواع تلك الجمعيات ولكن لا يعتبر أي تجمع من عباره عن جميعة.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة جمعية؟

كلمة جمعية هي مجموعة من الأشخاص يطلق عليهم الأعضاء، تحكمهم مجموعة من القوانين والقواعد، يسعون بشكل جماعي منظم من خلال أنشطة تعاونيَّة وتحت إشراف شخص واحد لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف المشتركة.

ما معنى كلمة الجمعية؟

كلمة الجمعية هي تجمع من الأشخاص الطبيعيين والأشخاص المعنويين يتأسس على قاعدة تعاقدية لمدة قد تكون محدودة أو غير محدودة.

ما هي مهام الجمعية؟

مهام الجمعية نشر وتعميم مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان وحرياته حسب المعايير الوطنية والدولية